محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

رفيق ذكر لحورية البحر في كوبنهاجن

  إعداد / محمد شهاب

<!--<!--<!--

من المقرر وضع رفيق ذكر إلى جانب تمثال حورية البحر الصغيرة ألأسطوري في كوبنهاجن بعد أكثر من قرن من الزمان من تنصيبه في العاصمة الدنماركية.
هان..تمثال يجسد
شابا صغيرا صنع من الصلب الذي لا يصدأ ومن المقرر نصبه على صخرة من الصلب في وضع مماثل في ميناء''هيلسنجوير علي الجانب الاخر من قلعة كرونبورج وفقا لمكتب ' فيزيت دنمارك ' أو ' زوروا الدنمارك ' السياحي. والتمثال الجديد هو من عمل مايكل إيلمجرين وإنجار دراجست ويتم وضعه على الساحل الشمالي من جزيرة سيلاند وهي على مسافة 45 دقيقة من كوبنهاجن سيرا بالسيارة.
 حورية البحر- تمثال حورية البحر الصغيرة كان هدية مقدمة للمدينة من كارل جاكوبسن (صاحب مصنع جعة كارلسبرغ) نحته الفنان ادوارد إريكسن وكشف عنه النقاب سنة 1913، وكان كارل قد أعجب براقصة بالية اسمها ايلين برنس حين أدت دور حورية البحر فطلب منها الوقوف لعمل تمثال لها، لكنها توجست من الجلوس عارية ووضع تمثالها أمام الجمهور، فقامت زوجة النحات بالجلوس بدلا منها يزور حورية البحر تقريبا 75% من زوار كوبنهاجن. يرمز التمثال لقصة خيالية للمؤلف والشاعر الدنماركي هانز أندرسن ويحكي فيها حكاية حورية بحر وقعت في حب أمير فتوجهت للشاطئ بانتظار قدومه، واضطرت لمنح لسانها لساحرة كي تضع لها قدمين بدلا من زيل (زعنفة) الحورية ليتسنى لها زيارة الأمير والعيش معه لكنها أصبحت تتألم من كل خطوة عندما تمشى ورغم كل تضحياتها لم تتمكن من العيش مع الأمير. أريبيان بزنس لاحظت أن النحات وضع قدمين وزعانف بنفس الوقت للتحايل على مراحل رواية القصة الحزينة. وجرى نقل التمثال في العام الماضي ليزين جناح الدنمارك في معرض شنغهاي في الصين وأعيد في نوفمبر من العام الماضي بعد امتعاض الزوار الذين قدموا خلال فترة غيابه.
 
أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

 

 

 

المصدر: القدس العربى 17/7/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 221 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,197,634