محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

authentication required

 

الفسيخ و قراءة البيانات المكتوبة على أغلفة العبوات الغذائية

( بطاقة البيانات )  FOOD LABELS
مهندس ز./محمد شهاب
الفسيخ له تاريخ طويل مع المصريين كسمكة البوري التي في الغالب يصنع منها، فالفراعنة كانوا يقوموا بتصنيع الفسيخ خاصة في شم النسيم، وفى المزارع السمكية يمكن القول بأن الفسيخ كان سبب هام من تقدم المزارع السمكية، نظرا إلى وجود طلب كبير على البوري، بسبب صناعة الفسيخ.
لكن هل صناعة الفسيخ عمل منظم أم عمل عشوائي في مصر؟ حسب المعلومات المتاحة، لا يوجد تراخيص لدى اى مصنع للفسيخ  في مصر، على الرغم من حدوث حالات تسمم بسبب بكتيريا الكلوستريديم بوتشلاينم القاتلة، و حقنة العلاج مكلفة جدا و غير متوفرة، تنمو هذه البكتيريا في وسط لا هوائي، لذا غالب الإصابات ناتجة من تخزين الفسيخ في براميل بلاستيكية لا تسمح بدخول الهواء.
من ثم فى الغالب لا تخضع صناعة الفسيخ   لعشوائيتها لكتابة بيانات أو أى ألتزامات آخرى، لذا هذه الصناعة لابد و أن تخضع لتشريعات حازمة، بدلا من العشوائية السائدة بها. فحتى نطبق المعيير الصحية لابد من معرفة المعلومات التالية، و نفكر هل ممكن إنقاذ تلك الصناعة من العشوائية؟
تعتبر قراءة البيانات على أغلفة العبوات الغذائية  ذات أهمية للمستهلك لا غنى عن قراءتها ، تلك البيانات قد تكون كلها أو جزء منها مكتوبة على العبوة كما في العلب الصفيح  خاصة تاريخ الصنع والصلاحية ، أو قد تكون ضمن العبوة نفسها من الخارج كما في أكياس الشاي والمكرونة على سبيل المثال  أو قد تكون كل البيانات في ورقة منفصلة تلصق على العبوة كما في زجاجات المياه الغازية ، لكن هناك بيانات أساسية لابد من وضعها لتبين التالي:
1- أسم المادة المنتجة موجودة داخل العبوة (سمك أو شاي أو عصير أو مياه غازية ).
2- أسم الشركة المنتجة.
3- مكان الصنع و يتضمن الدولة والمدينة و العنوان للمكان المنتج به العبوة.
4- طرق الاتصال بالشركة المنتجة (عنوان وتليفون وفاكس وبريد إلكتروني وموقع على الانترنت).
5- تاريخ الصنع وتاريخ الصلاحية.
6- المكونات وأهميتها تنبع من معرفة ما إذا كانت العبوة تحتوى على مواد حافظة أو مكسبات لون وطعم ورائحة صناعية كانت أم طبيعية أو وجود زيوت مهدرجة و ما إذا كان المنتج أو مكوناته مهندس وراثيا.
7- بيان بالحقائق الغذائية عن مكونات العبوة مثل السعرات الحرارية للمنتج ، كذلك كمية البروتين والسكر والكربوهيدرات والدهون والأملاح المعدنية ونوعيتها والفيتامينات ، هذا بالإضافة إلى نسبتها المئوية وهى بيانات ذات أهمية للمرضى والأصحاء لمعرفة ما يناسبهم في غذائهم وكذلك لراغبى أتباع نظام غذائي لتجنب السمنة بحساب السعرات الناتجة من تناول الغذاء.
8- الشهادات الحاصل عليها المصنع مثل الأيزو 9000 بدرجاتها 9001 الخاصة بتصميم المصنع وأيزو 9002 الخاصة بإنشاء المصنع وأيزو 9003 الخاصة بالإنتاج وخدمة ما بعد البيع ، مما يوحى بالثقة في الشركة المنتجة ، كذلك هناك الأيزو 14000  وهى الخاصة بمراعاة البعد البيئي في العملية الإنتاجية ، وكذلك شهادة الهاسب HACCP والتي تحدد نقطة التحكم الحرجة للمواد الخطرة وحصول المصنع عليها يعنى ضمان الحصول على منتج ذات درجة عالية من الجودة  للمنتج فيزيقيا وكيميائيا وبيولوجيا لتأكيد سلامة الغذاء.
9- الشهادات الممنوحة للشركة المنتجة: الأفضل شراء منتج يكون من مصنع حاصل على شهادة الـ GAP التي لا غنى عنها في الاتحاد الأوروبي لقبول المنتجات الغذائية به، وكما فى الأسماك شهادة مراعاة البعد البيئي MSC.
10- العلامة التجارية للشركة: لضمان عدم الخلط مع شركات آخري قد تضع علامات شبيهة بشركة ذات سمعة طيبة، مع ملاحظة أن هناك شركات لها علامة تجارية شبيهة مع خلاف في حرف أو جزء من العلامة.
11- الاحتياطات الواجب أتباعها عند تداول العبوة: مثل  طرق الحفظ في مكان بارد ، أو إبعادها عن متناول الأطفال كما يحدث في حالة الدواء  أو النصح بإبعاد العبوة عن ضؤ الشمس وغيرها من الشروط.
12- وزن العبوة: هناك وزنين للعبوة أحدهما الوزن القائم ويشمل كل المحتويات بما فيها العلبة فارغة من المحتويات ، أما الوزن الصافي فهو وزن المادة الغذائية داخل العبوة فقط ، ونجد أن المستهلك يفترض أن يكون اهتمامه الرئيسي يكون موجه للوزن الصافي نظرا لارتباط السعر بذلك الوزن، والتزام الشركة المنتجة بأن يكون الوزن مطابق لما هو مكتوب على ورقة بيانات العبوة وذلك للحفاظ على سمعتها ، غير أن هناك مياه غازية يكون الحجم باللتر أو الملليمتر المكعب أو غيرها من وحدات اللحوم بديلا للوزن وهذا لا يغير من الأمر وما سبق ذكره.
13-إغلاق العبوة: ملاحظة إحكام إغلاق العبوة بحيث لا تتسرب منها أي مادة أو دخول أي مادة.
14- سهولة فتحها بواسطة المستهلك.
غير أن بطاقات البيانات نفسها، يخصها تشريعات وضعتها الدول تجعل من شركات الأغذية تلتزم بها، وهذه التشريعات تضع أهمية لتلك البطاقة مثل كتابة البيانات بشكل واضح وكذلك تثبيت البطاقة على العبوة من الخارج بطريقة لا تسمح بسقوطها أو تأثرها بالرطوبة أو عمليات التداول والتخزين .هذا بالإضافة إلى القيمة الجمالية لأغلفة الأغذية ، فهناك ألوان زاهية لجذب المستهلك خاصة لصغار السن ، بالإضافة إلى استخدام بعض الصور التي تفي بغرض توضيحي للمنتج وللشركة ولجذب اهتمام المستهلك. 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 751 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,071,800