محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

 

السيد المسيح و معجزة السمك

إعداد مهندس ز./ محمد شهاب
 
ذكر التالى فى موسوعة ويكيبيديا "سمكة المسيح (يونانية: ἰχθύς, ΙΧΘΥΣ أو ΙΧΘΥC) هي شعار للديانة المسيحيه وتعني باليونانية القديمة "سمكة". الشعار عبارة عن قوسين متقاطعين يمتد الطرفان الأيمنان بعد نقطة التقاطع ليشبه الشعار شكل السمكة. استخدمه المسيحييون الأوائل كشعار سري ليتعرفوا على بعضهم دون التعرض للمضايقات من الوثنيين قبل اعتماد المسيحية ديانة للامبراطورية الرومانية" ، وفي الأسكندريه أيام الأغريق اقترح ان المسيحيين يكون لهم شعار يميز المؤمن عن غير المؤمن (المسيحي عن غير المسيحي) إما بشعار السمكه أو الصليب، فوقع الاختيار ذاك الوقت على السمكة. في ذاك الوقت كان الصليب لا يستخدمه المسيحيين كما هو اليوم, لكن شعار السمكة أعطى لهم شي بسيط وسهل ليستخدمونه بينهم لتمييز بعضهم وهي لوصف يسوع والمسيحيه.في القرن الرابع أتى الصليب وأصبح الشعار المفضل لمعتنقي الديانة المسيحية وأصبح الشعار الأكثر شهره، وبدأ بعدها يختفي شعار السمكة.
في السنوات الأخيرة بعض المجموعات المسيحية فضلوا عمل تجديد وتغيير في المظهر، بإعادة شعار السمكة لأنه سيكون انحدار صحي للصليب بدون اختفائه فجأه، حتى يظل المسيحيون يستخدمون الشعارات الخاصه بهم لأنهم يعتقدون أن من المفروض عدم معاملة الصليب بقدسيه على انه الله، فكانت السمكه هي الحل الأفضل لكونه مجرد شعار ورمز ديني ولا يعامل بتقديس زائد، بعض من المجموعات المسيحية فضلوا البقاء على الصليب لأنه يعبر أكثر عن تضحية يسوع المسيح.شعار السمكة يريد به بعض المجموعات المسيحية تجديده وإعادته، لذلك فإنهم يستخدمون الشريحه الأسهل وهم فئة الشباب, وكانت أسهل طريقة هى أن توجد الشعارات على بعض من الملابس والإكسسوارات وصدامات السيارات وربما كوشوم على الأذرع والأيدي.
قيل التالى بخصوص معجزة السيد المسيح و السمكتين و خمسة ارغفة ، من إنجيل مرقس الإصحاح 6 : 30-44( 30 واجتمع الرسل الى يسوع واخبروه بكل شيء كل ما فعلوا وكل ما علموا.31 فقال لهم تعالوا انتم منفردين الى موضع خلاء واستريحوا قليلا.لان القادمين والذاهبين كانوا كثيرين.ولم تتيسر لهم فرصة للاكل.32 فمضوا في السفينة الى موضع خلاء منفردين.33 فراهم الجموع منطلقين وعرفه كثيرون فتراكضوا الى هناك من جميع المدن مشاة وسبقوهم واجتمعوا اليه.34 فلما خرج يسوع راى جمعا كثيرا فتحنن عليهم اذ كانوا كخراف لا راعي لها فابتدا يعلمهم كثيرا.35 وبعد ساعات كثيرة تقدم اليه تلاميذه قائلين الموضع خلاء والوقت مضى.36 اصرفهم لكي يمضوا الى الضياع والقرى حوالينا ويبتاعوا لهم خبزا.لان ليس عندهم ما ياكلون.37 فاجاب وقال لهم اعطوهم انتم لياكلوا.فقالوا له انمضي ونبتاع خبزا بمئتي دينار ونعطيهم لياكلوا.38 فقال لهم كم رغيفا عندكم.اذهبوا وانظروا.ولما علموا قالوا خمسة وسمكتان.39 فامرهم ان يجعلوا الجميع يتكئون رفاقا رفاقا على العشب الاخضر.40 فاتكاوا صفوفا صفوفا مئة مئة وخمسين خمسين.41 فاخذ الارغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك ثم كسر الارغفة واعطى تلاميذه ليقدموا اليهم.وقسم السمكتين للجميع.42 فاكل الجميع وشبعوا.43 ثم رفعوا من الكسر اثنتي عشرة قفة مملوءة ومن السمك.44 وكان الذين اكلوا من الارغفة نحو خمسة الاف رجل). وتعرف البلطى Tilapia أيضا بسمكة القديس بطرس التى أخذت من مياه الجليل. ويقال انها سمكة البلطى الجاليلى.
 
و قد ذكرت فى العهد القديم كلمة سمك 178 مره ، السمك 13 مره ، و سمكة مرة واحدة = 192 مره
و فى العهد الجديد ذكرت كلمة سمك 48 مره ، السمك 16 مرة ، و سمكة 4 مرات = 68 مرة
المجموع لـ (سمك و السمك و سمكة) فى الكتاب  المقدس (العهد القديم و فى العهد الجديد) = 260 مره
 
وفى القرآن لم تذكر كلمة سمك او مشتقاتها، و لكن ذكر الحوت وهو الحيوان المائى الثديى، كذلك تعنى سمكة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، و جمعه حيتان. و لقد ذكر :
الحوت: ذكر 3 مرات (آية 63 /الكهف) ، و (آية 142 /الصافات) ، و (آية 48 /القلم)
حوتهما: ذكر (آية 61 /الكهف)
حيتانهم: ذكر فى (آية 163/ الأعراف)
ليكون المجموع لما ذكر فى القرآن للحوت و حوتهما و حيتانهم 5 مرات

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1913 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,991,645