محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الحقائق المطلوبة

 من

 الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

مهندس ز./ محمد شهاب
   بالأمس فقط قرأت كتاب Yearbooks of Fishery Statistics - Summary tables)) الصادر عام 2011، و الذي أتابعه سنويا، وهو يعطى إحصاءات إنتاج 2009. و قد لاحظت أن هاذ العام تقهقر ترتيبنا في إنتاج العالم من الاستزراع السمكي ، من 11 أنخفض إلى الترتيب 12، علما بزيادة الإنتاج (الصين-الهند-فيتنام-اندونيسيا-تايلاند- بنجلاديش-النرويج- شيلى-اليابان-ميانمار-الفلبين-مصر). حيث تقدمت ميانمار التى كانت تللى مصر فى العام السابق (لإنتاج 2008).لابد أن يكون هناك سبب، لماذا تأخرنا في الترتيب العام، حيث كان في السنوات الماضية إما تقدم في الترتيب أو البقاء في نفس الترتيب. هذا إذا افترضنا حسن النية بأنه كانت الإحصاءات سليمة. طبعا لابد من تفسير عن طريق هيئة الثروة السمكية نفسها .
ولكن بمناسبة الشفافية في الإحصاءات، خاصة فيما يتعلق بمساحات المزارع السمكية الكلى، فقد صرح فاروق الباز في 17/11/2011 ونشر في جريدة اليوم السابع المصرية :(....و سألنى وزير الزراعة وقتها.. هل تستطيع حسابها بالصور الفضائية؟ فقلت له طبعاً، فقال لى أريد منك أن تعرف لى مساحة الأرض الزراعية، لأنني سألت 3 مراكز كم تبلغ مساحة الأرض الزراعية في مصر، 2 منها في الوزارة وجاءت الأرقام مختلفة، وقال لي إن أقل رقم خمسة ملايين ونصف مليون فدان، وأكبر رقم 702 مليون فدان، وتساءل: كيف لي أن أضع مخططاً بهذه الأرقام المتضاربة؟ وطلب منى أن أعطيه نموذجاً لكيفية حساب مساحة الأرض، وبالفعل أتينا بصور للدلتا وجنوب القاهرة منذ 1972 وسنة 1990 وأجرينا مقارنة بينهما فوجدنا كيف تتوسع القاهرة وبعض المدن، وكيف تزيد الأرض الزراعية في الصالحية والنوبارية، على سبيل المثال، وكيف تتقلص داخل الدلتا والوادى)، بالمثل نريد من هيئة الثروة السمكية وهى المتعاقدة مع هيئة الاستشعار عن بعد، أن تعطينا الرقم الخاص بمساحة المزارع السمكية المصرية(بالذات المساحة المائية). و الدقة تستدعى مقارنة  المسح الأرضى بالصور الفضائية. وطبعا من كلام العظيم فاروق الباز عملية سهلة. لكن متى نستطيع معرفة المساحة المطلوبة مائية و ارضية للمزارع السمكية المصرية؟؟؟

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: مهندس ز./ محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 416 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,072,259