محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

افتتاح بنك الجينات والأصول الوراثية للأحياء المائية المصري

إعداد/محمد شهاب

افتتاح بنك الجينات والأصول الوراثية للأحياء المائية المصري بالتعاون بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وأكاديمية البحث العلمي.

تحت رعاية الأستاذ الدكتور عادل علي أحمد - رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ، أعلن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا افتتاح بنك الجينات والأصول الوراثية للأحياء المائية المصرية ، بتمويل من أكاديمية البحث العلمي ومقره مركز أبحاث المياه الداخلية والمزارع السمكية التابعة للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالقناطر الخيرية في محافظة القليوبية. يعد هذا البنك الأول من نوعه في مصر، ويهدف إلى تجميع وحفظ الأصول الوراثية للأحياء المائية، لا سيما الأنواع الاقتصادية منها. شهد الافتتاح، الذي أقيم صباح اليوم، الاستاذ الدكتور عادل علي أحمد، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد, و الاستاذ الدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية، ممثلًا عن الاستاذ الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى الاستاذ الدكتورة عبير السحرتي نائب رئيس المعهد , والأستاذ الدكتور/ محمد الشريف جوهر مدير المعهد لفرع المياه الداخلية والمزارع السمكية , والدكتور حسام عيسى رئيس شعبة تربية الاحياء المائية .

يمثل بنك الجينات خطوة حيوية في تنفيذ أحد المشروعات البحثية الممولة من نداء الاقتصاد الأزرق، والذي تبلغ ميزانيته 3 ملايين جنيه مصري. يهدف المشروع إلى إنشاء تكنولوجيا متقدمة لحفظ الأصول الوراثية، وإنشاء أطلس دقيق للأحياء المائية المصرية، بالإضافة إلى استخدام المحتوى الوراثي للأحياء المائية في التطبيقات الصناعية والبيئية. يوفر البنك قاعدة بيانات مبنية على البصمة الوراثية للأنواع الموجودة في البيئة المائية المصرية، مما يساعد في رصد وتتبع هذه الأنواع لضمان استدامتها. كما يهدف إلى إعداد جيل من الباحثين المتخصصين في تحليل وحفظ وتسويق الأصول الوراثية للأحياء المائية، وتقديم خدمات التحاليل الوراثية المتخصصة لكل الهيئات الحكومية والخاصة.

يمثل هذا البنك نقطة تحول هامة في مجال البحث العلمي في مصر، حيث يتيح الحفاظ على الأصول الوراثية للأحياء المائية ذات الأهمية الاقتصادية بعيدًا عن التأثيرات البيئية والبشرية، مما يسهم في تعزيز الاستدامة البيئية وتطوير التطبيقات الصناعية المرتبطة بها.

المصدر: المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,071,299