محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

"تحليل سلسلة القيمة لصناعة الأستزراع السمكي في مصر"

إعداد/محمد شهاب

مجلة علوم البحار و المصايد العدد 7 يزليو-سبتمبر 2023 – المعهد القومى لعلوم البحار-مصر

دكتورة/ فاطمة حمدى أبوزيد

معمل الإحصاء والأقتصاد السمكي-شعبة المصايد-المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

تتمثل مصادر الإنتاج السمكي في المصايد الطبيعية بمصر في البحار والبحيرات وفروع نهر النيل، إلى جانب المزارع السمكية. وتعتبر صناعة االأستزراع السمكى مصدر هام لإنتاج السمك فى مصر، وذلك نظرا لتدهور إنتاجية المصايد الطبيعية مع زيادة الطلب على الأسماك لتغطية الأحتياجاتت الغذائية. ولذلك أزداد التوجه إلى المزراع السمكية كسبيل للنهوض بالثروة  السمكية في مصر حيث يمثل نحو80% من الإنتاج السمكي فى مصر. و أصبحت صناعة الأستزراع السمكى واعدة قائمة بذاتها، وتعتمد على صناعات أخرى كصناعة الأعلاف والتفريخ السمكي.

ركزت الدراسة على تحليل سلاسل القيمة لأهم الأصناف المستزرعه، وهي سمكة البلطي، وذلك نظرا لتركز الإنتاج وطول السلسله فى مشروعات الأستزراع السمكى  عن الإنتاج من المصايد الطبيعية. والعوامل المؤثرة على القيمة المضافة لها.

التقييم الإستراتيجى  لمزارع المياه العذبة:

بينت  النتائج أن متوسط أداء العوامل الأستراتيجية للعينة بلغ نحو 63.6% و يرجع ذلك الى نسبة ضئيلة من المنتجين لديهم  أداء أستراتيجى عالى  بينما الغالبية  العظمى للعينة لديهم أداءهم متوسط أو منخفض، لذلك ينبغى أتباع الأسترايجيات التى تحسن الأداء و من ثم القيمة المضافة.

و بينت النتائج أيضا ان  الأداء الفعلى لعامل العمالة يمثل نحو 87.5% من الأداء الأمثل، يليه كل من العوامل التالية: مثل الأهداف المشتركه، و النمط،و النظام ، و المهارات الأستراتجية ، حيث بلغت النسب نحو 80% و 73.8% و 65.6%  و 56.3% و 54.7% على الترتيب، مما يعكس فجوة كبيرة بين الأداء الفعلى و الأمثل.

 أعتمد النموذج على شبعة متغيرات صورية هى: الكثافة، و الإنتاجية السوبر، و الميزة النسبية، و جودة المياه، و ضبط الموسم، و القيمة المضافى للطن، و تكلفة الطن.

و بلغ معامل التحديد نحو 0.822 اى ان 82.2% من التغير فى المتغير التابع(القيمة المضافة للفدان من البلطى) يرجع الى التغيرفى القيمة المضافة للطن، و جودة المياه، و إنتاجية السوبر و الدرجة الأولى، و تكلفة الطن، و الكثافة . و قد ثبتت معنوية تلك العوامل عند مستوى دلالة 1% و تأثيرها موجب و أستبعد متغيرى الميزة النسبية، و ضبط الموسم لأرتباطهم مع متغيرات آخرى.

بينت دراسة المتغيرات أن أكثر العوامل تأثيرا هو القيمة المضافة للطن، و جودة المياه ثم إنتاجية السوبر و الدرجة الأولى، ثم تكلفة الطن، و تأتى الكثافة بعد ذلك. و تجدر الإشارة الى ان الكثافة المتوسطة تعد أفضل من الكثافة القليلة كأستراتيجية متيعة لزيادة الإنتاجية، و محاولة تقليل تكلفة العلف المرتفعه عن طريق زيادة معدل الزريعه زيادة طفيفة.

كما تجدر الإشارة الى أن بعض المنتجين ممن لديهم مفرخة بالمزرعه هم من يعتمدون على  زيادة طفيفة فى معدل الكثافة، يما يوفر تكلفة طن علف للفدان، و يستعيض عن زيادة العائد من زيادة وزن تسويق السمكة، بزيادة إنتاجية الفدان مع وزن تسويقى أقل قليلا بحيث عائد زيادة الإنتاجية أكبر من عائد انخفاض وزن التسويق.

المصدر: مجلة علوم البحار و المصايد العدد 7 يزليو-سبتمبر 2023 – المعهد القومى لعلوم البحار-مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 587 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,912,653