محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سمكة روبوت آكلة البلاستيك لتخليص المياه من النفايات

إعداد/ محمد شهاب

جعل الباحثون في مجال الروبوتات مفهوم “الروبوتات” حقيقة واقعة .“تلوث المياه ، وخاصة تلوث البلاستيك ، يمثل مشكلة كبيرة. ليس المحيط فقط هو الذي يعاني ولكن الأنهار والجداول والبحيرات والبرك. وهذا يجعلها مشكلة بدون حل واحد يناسب الجميع” ، إليانور ماكينتوش ، قال طالب جامعي في الكيمياء بجامعة ساري والفائز في المسابقة لـ.  New Atlas .“كان تصميمي يركز على وجود تنوع في وظيفته. ما هو أفضل مخلوق لمعالجة القضايا في المسطحات المائية

من المخلوق الذي يعيش فيها؟

سمكة الروبوت لديها خياشيم تستخدمها لتصفية المياه أثناء السباحة وهي بحجم سمك السلمون .تتكيف الأسماك مع بيئتها ، والخياشيم آلية رائعة بطبيعتها متخصصة في ترشيد الأكسجين في مجرى الدم، لذلك قمت بتكييف تصميمي من ذلك ، بهدف إنشاء مرشح للجسيمات البلاستيكية الدقيقة بدلاً من ذلك.

يتحرك الروبوت عبر الماء عن طريق تحريك ذيله وإبقاء فمه مفتوحًا لالتقاط الماء (والجسيمات البلاستيكية) في تجويف داخلي.عندما يمتلئ التجويف الموجود داخل الروبوت ، فإنه يغلق فمه ، ويفتح اللوحات الخيشومية التي تشبه اللوفر ، ويرفع أرضية التجويف لإجبار الماء على الخروج من خلال اللوحات. يتم تغطية اللوحات الخيشومية بشبكة صغيرة تسمح للماء بالمرور ولكنها تحبس الحطام البلاستيكي.يمكن للأسماك الروبوتية التي يبلغ طولها 50 سم (19.7 بوصة) أن تلتقط جسيمات صغيرة يصل حجمها إلى 2 مم.  جنبا إلى جنب مع IMU (وحدة قياس بالقصور الذاتي) لتتبع تحركاتها في الماء ، لديها أجهزة استشعار داخلية لتقييم التعكر ومستويات الضوء تحت الماء. ويضيء في الليل أيضًا.يعتمد النموذج الأولي الحالي على جهاز التحكم عن بعد الاسلكية.ومع ذلك ، قد يكون للإصدارات المستقبلية من الأسماك الآلية القدرة على التقاط جزيئات أصغر بكثير. قد تتضمن التحسينات الإضافية المحتملة شكل جسم أسرع وأكثر ديناميكية ، وذيل أقوى ، وقدرة على السباحة بشكل مستقل.

المنافسة

شجعت مسابقة الروبوتات الطبيعية بجامعة سري ، والتي تم الإعلان عنها في مايو الماضي ، أفراد الجمهور على تقديم مفاهيمهم للروبوتات المستوحاة من الحيوانات أو النباتات التي قد تنفذ مهام من شأنها أن تفيد العالم. تم الترحيب بأي شخص لديه اقتراح روبوت مستوحى من الحيوية لدخول المنافسة ، مع وعد بأن التصميم الفائز سيتم تطويره إلى نموذج أولي وظيفي.

تم اختيار السمكة الروبوتية لجمع البلاستيك ، والتي أنشأها ماكينتوش ، وهو طالب جامعي في الكيمياء وطالب في جامعة ساري ، على أنه التقديم الفائز.حائزة على جائزة – سمكة روبوت آكلة البلاستيك هنا أخيرًا لتخليص مياهنا من النفايات مكونات السمكة الآلية  لا نعرف أين تنتهي الغالبية العظمى من البلاستيك الملقاة في مجارينا المائية.نأمل أن تكون هذه السمكة الآلية وأحفادها في المستقبل هي الخطوات الأولى في الاتجاه الصحيح

لمساعدتنا في العثور على هذا البلاستيك والسيطرة عليه في النهاية قال الدكتور روبرت سيدال ،المحاضر في جامعة ساري ومؤسس المسابقة “مشكلة التلوث”.

تلقت المسابقة مشاركات من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك قنفذ البحر الآلي وروبوتات الدب التي تحرس الغابات.تم اختيار أفضل فكرة من قبل لجنة من الخبراء من معاهد بحث بريطانية وأوروبية مختلفة ، ثم تم تطويرها لتصبح نموذجًا أوليًا عمليًا.

المصدر: بوابة المعلومات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 234 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2022 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,825