محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

أسماك سلمون تدمن تعاطي المخدرات.. ما القصة؟

إعداد/ محمد شهاب

كشفت دراسة علمية جديدة أن أسماك السلمون المرقط بالبني في أنهار جمهورية التشيك، تدمن تعاطي مادة مخدرة. وأوضح بافيل هوركو، أستاذ علم الحيوان في جامعة براغ لعلوم الحياة، أن أسماك السلمون المرقط بالبني تدمن تناول مادة الميثامفيتامين التي يستهلكها البشر ويفرزونها وتجد طريقها إلى الأنهار عبر مياه الصرف الصحي.وأوضح أن "الأشخاص الذين يتعاطون هذه العقاقير غير المشروعة يمكن أن يتسببوا عن غير قصد في تبعية الإدمان بين الأسماك"، وفقا لما نقلته صحيفة "إل بيس" الإسبانية.

وأظهرت نتائج البحث، الذي نُشر في 6 يوليو/ تموز الجاري، في مجلة الأحياء التجريبية، أن الاستهلاك الحاد والفوري للميثامفيتامين أدى إلى زيادة نشاط الدماغ في الأسماك لفترة قصيرة من الوقت، بينما انخفض نشاط الدماغ أثناء الامتناع عن ممارسة الجنس.

وقال هوركو: "إن المكافآت المتأتية من الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات بين الأسماك يمكن أن تحل محل المكافآت الطبيعية مثل البحث عن الطعام أو التزاوج".ويلاحظ أن التأثير المباشر على سلوك سمك السلمون، يمكن أن يختلف بسبب جوانب عديدة، مثل طول التعرض للدواء وتركيزه.ويتابع أن "النتيجة الأكثر خطورة هي أن العقار يغير أنماط السلوك الطبيعية للحيوانات، يمكن أن يؤدي تلوث الأنهار بهذه المواد إلى تغيير أداء النظم البيئية بأكملها".

المصدر: العين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 215 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2022 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,909