محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ابتكار جهاز لمتابعة المزرعة السمكية بالموبايل

إعداد/ محمد شهاب

كتبت هويدا عبد الحميد:

فكرة بدأت عام 2017، وتحققت على أرض الواقع في عام 2020، عندما ابتكر مجموعة من شباب الخريجين - نحو 13 شاباً وشابة بجامعة زويل- وعدد من الجامعات المصرية فى مختلف التخصصات مثل هندسة الميكاترونكس والاتصالات والطاقة، والبيئية، والزراعية، وعلوم الثروة السمكية، والعلوم الحيوية، والحسابات والمعلومات، وإدارة الأعمال، والنانوتكنولوجى، جهاز لقياس ومراقبة عوامل جودة المياه عن بُعد فى المزارع السمكية عن طريق الموبايل على مدار 24 ساعة، وإرسال إنذارلأصحاب المزارع عند وجود خلل فى جودة المياه من خلال إشعارات عن طريق النظام أو الرسائل النصية.صرحت بذلك المهندسة مى حسين مسئولة العلاقات العامة مشيرة إلى أن الهدف هو عمل تحويل رقمى كامل فى صناعة الأسماك لضمان جودة الإنتاج وتقليل الفاقد.

وأضافت أن هذا الجهاز صناعة مصرية و(الحساسات أمريكية فقط) ويبدأ سعره من 10 آلاف جنيه، ويستطيع قياس ومراقبة 6 عوامل هى: الأكسجين المذاب، وحموضة وقلوية المياه، والأملاح الصلبة المذابة، والتوصيلية الكهربية، والملوحة، والحرارة.

ونوهت أنه من خلال هذا الجهاز يستطيع المزارع إدارة مزرعته عن بُعد بواسطة الإنترنت، كما يمكنه أيضاً حساب متطلبات مزرعته مستقبلاً والتنبؤ بالأرباح.

وهذا سيقلل أعباء المزارع السمكية؛ حيث يعمل الجهاز على متابعة المزرعة على مدار 24 ساعة عن طريق الموبايل، مما يجعل من السهل التنبؤ بالمشاكل التقنية التى تسببت فيها سوء جودة المياه والذى ينتج عنها موت مفاجئ أو جماعى للأسماك.

واستغرق هذا الجهاز 3 سنوات حتى تم انطلاقه فى الأسواق بالمميزات التى تساعد المزارع وتمكنه من الحفاظ على مزرعته وبالتالى ضمان أرباحه.

وعن المعوقات التى اعترضت سير العمل أثناء نشرهذه التكنولوجيا، قالت إن: ثقافة المزارع كانت من أكبر المعوقات التى واجهناها، وحاولنا التغلب على ذلك بالعديد من حملات التوعية التى شملت جميع محافظات مصر، عن أهمية قياس عناصر جودة المياه فى المزارع السمكية بشكل منتظم ودائم. ونوهت بأنه بعد الوصول للنسخة النهائية من الجهاز تم بيع أكثر من 100 جهاز داخل مصر وخارجها فى دول الإمارات وعمان والكويت.واستطردت :شاركنا فى العديد من المسابقات منها: Go green (وحصلنا على المركز الأول على مستوى مصر ورقم 11 على مستوى العالم).وحصلنا على المركز الأول فى Hult prize، والمؤتمر العلمى لجامعة زويل.والمركز الخامس بمسابقة مشاريع، وأحرزنا المراكز الثلاثة الأولى بمسابقة حاضنة الأعمال ابنى، كما حصلنا على المركز الأول بمسابقة الـ GIZ، ومسابقة كأس العالم لريادة الأعمال وستتم التصفية على مستوى العالم، وحالياً من أفضل 100 على مستوى العالم ضمن المسابقة.

المصدر: الأهرام التعاونى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 329 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2022 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,198