محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

هرمونات لحث الأسماك على الدخول فى مراحل النضج الجنسى

إعداد/ محمد شهاب

من هذه الهرمونات:
1-مستخلص الغدة النخامية Pituitary Gland:
معروف أن الغدة النخامية هى التى تتحكم فى باقى الغدد الأخرى عن طريق افرازاتها ولذلك تسمى الغدة الرئيسية أو Master Gland حيث تقوم بافراز الهرمونات المنشطة للغدد الجنسية ولذلك يتم حقن الأسماك بمستخلص الغدد النخامية لحثها على الدخول فى طور التبويض وانتاج الجاميطات
يلاحظ أن بعض الأسماك قد تستجيب لأى غدة نخامية مأخوذة من اى نوع من الأسماك ولكن بعض الأسماك لا تستجيب إلا الى الغدد المأخوذة من نفس نوعها.
2-الهرمونات المحررة للجونادوتروفين Gonadotropin Relasing Hormone
بدلا من حقن الأسماك بمستخلص الغدة النخامية بدأ استخدام هرمونات LH-RHحيث وجد أن الحقن بهذه الهرمونات يعمل على نشاط المبايض بشكل سريع كما يعمل على رفع رفع مستوى هرمونات الجونادوتروفين فى الدم بالنسبة للأسماك ولذلك بدا تصنيع هذا الهرمون واستخدامه فى حقن الأسماك لحثها على الدخول فى طور التبويض.
3-استخدام المركبات الاستيرودية الجنسية sex steroids
وهى هرمونات البروجسترون والاستروجين والأندروجين
استخدام الهرمونات الاستيرويدية يعنى التدخل المباشر على مستوى البويضة نفسها وهو الحل الأسهل والأسرع حيث ان هذه الهرمونات لها دور مهم فى الأطوار المبكرة فى نمو الويضة خاصة تكوين المح وقد تستخدم هذه الهرمونات بالحقن أو بزرع كبسولات منها فى العضلات الظهرية .
4- هرمون المشيمة Human Chorionic Gonadotropin (HCG
يوجد هذا الهرمون فى بول السيدات الحوامل تقوم المشيمة بافراز كميات منه ويستخدم هذا الهرمون بكثرة فى تفريخ أسماك الدنيس والقاروص وأسماك السيجان 

المصدر: علوم الأسماك و الكائنات البحرية-فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2022 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,902,859