محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

عندما يضرب الإعصار، ماذا يحدث للحيوانات البحرية التي تعيش تحتها؟

إعداد/ محمد شهاب

بالنسبة لمئات الملايين من الأشخاص الذين يعيشون على السواحل في جميع أنحاء العالم، أصبحت أنماط الطقس القاسية المتزايدة في السنوات الأخيرة مشكلة حقيقية. تغير المناخ، بشكل عام، يتحمل مسؤولية الأنماط الجوية القاسية في جميع أنحاء العالم. تشتعل الحرائق خارج نطاق السيطرة في غرب الولايات المتحدة بشكل منتظم، وأصبحت الزلازل أكثر تقلباً، وتُدمّر العواصف المدارية مناطق بأكملها من العالم بانتظام مخيف.

ومع ذلك، في حين أن الأعاصير هي بعض من أكثر الأحداث المخيفة للبشر الذين يعيشون على السواحل، هل سبق لك أن فكرت في تأثير هذه العواصف على المخلوقات تحت الماء؟ قد يبدو مكاناً آمناً للحماية من الرياح والأمطار المتدفقة، لكن هذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة!

* ما هو الإعصار؟

لفهم التأثير الذي يُمكن أن يحدثه الإعصار على بيئة معينة، من المهم أولاً أن نفهم ما الذي يسبب الأعاصير وخصائصها المادية. سيتطور إعصار، المعروف على نطاق واسع بأنه أشد أنواع العاصفة على كوكب الأرض، فوق مياه المحيط الدافئة بسبب ارتفاع الهواء الدافئ الرطب. عندما يرتفع هذا الهواء، فإنه يترك مساحة منخفضة الضغط بالقرب من سطح الماء. سوف يتدفق الهواء العالي الضغط من المناطق المجاورة لملء هذه المنطقة ذات الضغط المنخفض، وبالتالي سيتم تسخينها عن طريق الهواء الدافئ ثم ترتفع في الهواء لاحقاً. مع استمرار هذه العملية، يبدأ الهواء في الدوران ويَدور، والهواء الذي يَرتفع سيبرد في النهاية ويتحول إلى غيوم مليئة بالمطر.

ستنمو وتنمو العاصفة الدوامية ذاتية الاكتفاء وتتحرك عبر المناطق المدارية تاركةً الدمار في أعقابه - خاصة بالقرب من السواحل حيث يمكن أن تتضخم التورمات الهائلة الناتجة عن الرياح إلى أمواج شاهقة. وعلى نفس المنوال، عندما تسقط عاصفة من هذا الحجم على اليابسة، لم يعد لديها مصدر ثابت من الهواء الدافئ لتزويدها بالطاقه، لذلك تبدأ في فقد الطاقة وتناقصها، لتصبح في نهاية المطاف عاصفة عادية "فوق الأرض". ومع ذلك، فإن الدمار الذي يمكن أن تحدثه أثناء رحلتها أمر مستحيل التغاضي عنه.

* الأعاصير والحياة البحرية.

لقد رأى معظم الناس الدمار الذي خلفه إعصار؛ تكون في صور من الشوارع التي غمرتها المياه والمباني المهدمة والشواطئ المدمرة. ومع ذلك، فإن ما يفعله إعصار تحت الأمواج، وعلى السطح مباشرة، يمكن أن يكون له تأثير رهيب على المجتمعات البحرية في المنطقة. عندما تصبح الانتفاخات الهائلة أمواج إعصار، يمكن أن تصل إلى ارتفاعات تصل إلى 60 قدماً أو أكثر، مما ينتج عنه قدر كبير من خلط المياه السطحية الدافئة، المخففة بدرجة كبيرة بمياه الأمطار، والمياه الباردة من الأعماق ذات المستويات الأعلى من الملوحة. لا يحدث هذا الخليط فقط على السطح، ولكن أيضاً على مسافة مئات الأقدام أسفل سطح الماء، مما يخلق تيارات بمياه سريعة الحركة للغاية تحت الأمواج الصاخبة.
إن الانتقال من الشاطئ إلى المياه العميقة يسمح للحيوانات الكبيرة بتجنب التيارات القوية وتغيير مستويات الملوحة. هذا هو السبب في أن الحيتان والأسماك والدلافين التي تعيش غالباً بالقرب من السواحل لا تتأثر على نطاق واسع بالأعاصير؛ فهي حيوانات قادرة وذكية، وأيضا حساسة للغاية للتحولات في درجة الحرارة والملوحة. وغالباً ما تكون أسماك القرش أول من اكتشف الإعصار، حيث يُمكنها اكتشاف التغيرات الدقيقة في الضغط داخل الماء، وسوف تتجه إلى المياه العميقة الأكثر أماناً.

بالنسبة لمعظم المخلوقات التي تقضي حياتها بأكملها في الشعاب المرجانية أو في نظام بيئي محلي صغير، فإن فكرة الهروب إلى مياه أكثر أماناً أمر مستحيل. عندما تُمزق تلك التيارات النظم الإيكولوجية الساحلية أو المدية، فإنها لا تأتي خاليه الوفاض. بل تسحب المياه سريعه الحركة على طول الطمي الأوساخ وغيرها من المواد، بما في ذلك الملوثات والمواد السامة المحتملة. يصبح الماء مشوشاً ، ويصعب رؤيته، وغالباً ما تسد الطمي والأوساخ خياشيم الأسماك، مما يجعلها غير قادرة على التنفس. ويمكن للقوة الفيزيائية للأمواج أيضاً أن ترمي الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية - حتى خرفان البحر - خارج الماء، حيث ستكون على الشاطئ وتختنق.

تلك التيارات تحت الماء نفسها يمكن أن تفكك الشعاب المرجانية، وحتى تغطيتها بالطمي والغبار، وتغيير تكوين كامل قضبان الرمال والبيئات الساحلية. يمكن أن يؤدي هذا إلى خنق حياة الشعاب المرجانية بشكل فعال، في حين أن الأوساخ المشوشة يمكن أن تمنع الضوء والأكسجين من الوصول إلى الكائنات الحية التي تحتاجها بشدة.

بصرف النظر عن الحركة الفيزيائية للماء ومكوناتها، فإن التَغير السريع في الملوحة ودرجة الحرارة نتيجة تغير الماء يمكن أن يكون غير مضياف للكائنات التي تتأقلم مع نطاقات ضيقة من أجل البقاء. على سبيل المثال، بدأت الشعاب المرجانية في التبييض في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيطات، ولكن الأضرار المادية الناجمة عن الأعاصير يمكن أن تدمر أيضاً ما يصل إلى 20٪ من نمو الشعاب المرجانية في المنطقة في موسم عاصفة واحد.

* هل هناك أي فوائد للأعاصير؟

إذا سألت أي شخص من البشر عن هذا السؤال، فإن الجواب هو لا، ومعظم النظم الإيكولوجية البحرية تُفضل أيضاً تجنب الأعاصير تماماً، ولكن يُمكن أن يكون هناك بعض الفوائد، على المدى الطويل. على سبيل المثال، تلك التيارات ذاتها التي تفتك الشعاب المرجانية جسدياً قد تحمل أيضاً تلك القطع المكسورة إلى مناطق جديدة، حيث يمكنها الهبوط وربما بدء شعاب مرجانية جديدة.

تستفيد بعض الأنواع أيضاً من آثار الأعاصير بسبب التغيرات التي تحدث في البشر. وبشكل أكثر تحديداً، بعد إعصار كبير، قد تعاني صناعة صيد الأسماك في منطقة معينة، مثل القوارب المكسورة، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الساحلية، وما إلى ذلك. ونتيجة لذلك، قد يكون هناك المزيد من الأسماك في المياه، مما ينتج عنه المزيد من الموارد للثدييات كبيرة، وسبب أفضل للتكاثر بأعداد أكبر. هذه البطانات الفضية الصغيرة لا توازن بين الطبيعة المدمرة للأعاصير، لكن من المهم أن نرى الطبيعة الأم من جميع الجوانب!

* كلمة أخيرة.

في حين أن دورة الحياة على هذا الكوكب معقدة للغاية، حيث يواجه الخلق والدمار بعضهما البعض في رقصة مستمرة، فإن الأعاصير تقع بالتأكيد على الجانب السلبي عندما يتعلق الأمر بالحياة البحرية. حيث يُمكن أن تُخنق الأسماك، وتعطيل النظم الإيكولوجية، وتغيير الملوحة وتدمير الشعاب المرجانية في غضون ساعات. في حين أن هناك بعض الفوائد الطرفية الصغيرة لبعض الأنواع، فإن هذه الأعاصير المدارية لا تزال واحدة من أعظم التهديدات الطبيعية للحياة البحرية، ولكن من المحتمل أن تتسبب شدة هذه العواصف في إلقاء اللوم على تصرفات البشر - وعدم عملهم - فيما يتعلق بتغير المناخ.

المصدر: pet95.blogspot
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 756 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,894,441