محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

بعض طفيليات الأسماك

إعداد/ محمد شهاب

د/ سارة عطية عبد المنعم -باحث أمراض أسماك – معمل فرعي الزقازيق-معهد بحوث الصحة الحيوانية

قـــد تتعـــرض الأســـماك لمســـببات الأمـــراض إلا أن ذلـــك قـــد لا يعنـــي بالضـــرورة أن ً لما تتمتع به الأسماك من وسائل الحماية مثـل الطبقـة المخاطيـة والحراشـف تصاب بها نظرا ٍ اللتان تغطيان الجلـد فتقلـل مـن فرصـة حـدوث الإصابة بـأي مـن المسـببات، كـذلك المناعـة الطبيعية التي تتميز بهـا الأسـماك ومـا تبديـه مـن مقاومـة لمسـببات الأمـراض قـد تحـول دون ً كما هو الحال في الحيوانات الأرضية. والأسماك لا تنفق فجــأة إلا في حدوث المرض تماما إذا كـان هــناك ســبب مباشــر مثـل وجـود مـواد سـامة بـالحوض، أو الانخفـاض الحـاد لنسـبة الأكسجين في الماء، أو الارتفاع المفـاجئ فـي درجـة الحـرارة إلـى حـد لا تتحملـه الأسـماك. أمـا فـي الظـروف الطبيعيـة فـإن مـوت الأسـماك بسـبب اصـابتها بـالأمراض لابـد أن تسـبقه أسباب تساعد على الإصابة ثم ظهور أعراض المرض مع عدم الانتباه اليها ومن ثم تكـون النتيجة النهائية موت الأسماك.

الامراض الطفيلية:

هناك العديد من الطفيليات التي تصيب الأسماك، سواء كانت طفيليات خارجية تلتصق بالسطح الخارجي لجسم الأسماك وربما متخللة في الجلد. أو طفيليات داخلية تعـــيش متطفلـــة علـــى الأعضـــاء الداخليـــة والعضـــلات، وتتغـــذى علـــى الســـوائل الداخليـــة للأسـماك وهـذا يـؤدي إلـى زيـادة معـدلات النفـوق بـين الأسـماك المصـابة. وممـا يزيـد مـن خطورة الأمراض الطفيلية أنها قـد تـؤدي إلـى إصـابة الأسـماك بـالأمراض البكتيريـة والفطريـة، حيث قد تدخل البكتيريا أو الفطريات من مكان التصاق هذه الطفيليات بجسم السمكة. في حالة الطفيليات الخارجية فإنه قد يسهل تشخيصـها حيـث يمكـن رؤيـة الطفيليـات ً مـا تحـاول حـك أجسـامها عالقـة بجسـم الأسـماك، كمـا يلاحـظ أن الأسـماك المصـابة دائمـا بجدران الحوض، أو ما قد يوجد في الحوض من أجسـام صـلبة أو نباتـات بهـدف الـتخلص من الطفيليات العالقة بأجسامها. أمـا فـي حالـة الطفيليـات الداخليـة فإنـه فـي أغلـب الأحيـان ً ولــذا يتطلــب تشخيصــها تشــريح الأســماك وعــزل الطفيــل. يصــعب التعــرف عليهــا خارجيــا

الأمراض الطفيلية (parasitic diseases)

يمكن تقسيم الطفيليات حسب شكلها الخارجي وتركيبها التشريحي الى:

١. الطفيليات وحيدة الخلية (Protozoa) والتي تشمل:

أ. الهدبيات (Cilliophora).

ب. السوطيات ((Flagellates.

ج. البوغيات (Sporozoa).

٢. الطفيليات عديدة الخلايا (Metazoa) والتي تشمل:

أ. الديدان المفلطحة المثقوبة وحيدة العائل (Monogenea).

ب. الديدان المفلطحة الثنائية العائل (Digenea).

ج. الديدان الشريطية (Cestoda).

د. الديدان الأسطوانية (Nematoda).

هـ. الديدان الرأس شوكية (Acanthocephala).

و. الديدان الحلقية (Leeches).

٣. القشريات الطفيلية (Crustaceans) والتي تشمل:

أ. مجدافيات الأرجل (Copepoda).

ب. قمل الأسماك (Branchiura).

ج. متساويات الأرجل (Isopoda).

١– الأمراض الناتجة عن الإصابة بالطفيليات وحيدة الخلية Protozoal diseases

تعتبر الأوليات (وحيدات الخلية) سواء كانت الهدبية أو السوطية أو البوغية من أخطر الأمراض الطفيلية الخارجية وأكثرها انتشارا في معظم الأسماك المستزرعة وأيضا الأسماك الحرة، كما أنها تهاجم السطح الخارجي للجسم كالجلد، الزعانف، الخياشيم.

مرض البقع البيضاء white spot disease

المسبب المرضى: طفيل يطلق عليه Ichthyophithrius multifilis والذي يصيب أسماك المياه العذبة أو طفيل Cryptocaryon irritans والذي يصيب أسماك المياه المالحة. وينتقل المرض للأسماك السليمة عن طريق إضافة الأسماك الوافدة المصابة أو الأسماك الحاملة للمرض.

مرض التريكودينوسيس (Trichodinosis)

المسبب المرضى: طفيل التريكودينا وهو من الطفيليات الأكثر شيوعا لدى أسماك المياه العذبة والأسماك البحرية. وهذا الطفيل موجود بشكل طبيعي على السطح الخارجي للأسماك ويتحول الى عامل مرضى تحت الظروف البيئة الغير مناسبة وتعتبر الأعداد المحدودة من هذا الطفيل على جلد السمك

ب- الأمراض الناتجة عن الأوليات السوطية:

مرض الهكساميتيوزس Hexamitosis

مرض شائع بين أسماك المزارع السمكية في المياه العذبة يسببه طفيل سوطي يعرف بالهكساميتا.

مرض الجلد المخاطي Ichthyobodosis

ويصيب هذا الطفيل الجلد والخياشيم في الأعمار الصغيرة مسببا خسائر اقتصادية كبيرة بين زريعة الأسماك

مرض الميكسوبولس Myxobolus))

يصيب هذا الطفيل خياشيم وعين الأسماك وكذلك الأعضاء الداخلية وتكون الإصابة في الخياشيم على شكل حويصلات بكل منها أعداد كبيرة من الطفيل وعندما تنفجر هذه الحويصلات تسبب نزيف في الخياشيم.

٢-الطفيليات عديدة الخلايا (Metazoa)

أ- الديدان المفلطحة المثقوبة وحيدة العائل (Monogenea)

تمثل الديدان المفلطحة وحيدة العائل أهم وأخطر الديدان الطفيلية التي تصيب أسماك المزارع السمكية من ناحية التأثير المباشر على أنسجة الأسماك المصابة أو التأثير الغير مباشر للإصابة بالأمراض البكتيرية والفطرية الثانوية في الأسماك المصابة. وتتميز الديدان المفلطحة وحيدة العائل بكونها تقضى فترات عمرها كاملة على الأسماك ولا تحتاج كما هو في الديدان المفلطحة الأخرى على عائل وسيط. وهناك أنواع عديدة من هذه الديدان منها ما يختص بإصابة أنواع معينة من الأسماك ،انواع أخرى يمكن أن تصيب أنواع عديدة من الأسماك. ومن أهم الديدان المفلطحة وحيدة العائل:

١. ديدان الداكتيلوجيرس التي تصيب خياشيم معظم أسماك المياه العذبة.

٢. ديدان الجيروداكتيلس التي تصيب جلد معظم أسماك المياه العذبة.

٣. ديدان السيكيليدوجيرس التي تصيب خياشيم أسماك البلطي فقط.

وتتواجد الديدان المفلطحة وحيدة العائل على جلد وخياشيم الأسماك بأعداد بسيطة حيث المنفعة التبادلية حيث ترعى على مخاط الأسماك المتواجد على الجلد والخياشيم ، إلا أنه في حالة النقص في مناعة ومقاومة الأسماك لأى من أسباب الإجهاد البيئي فإن سرعة تكاثر هذه الديدان المخنثة غالبا ما يؤدى الى تلف الأغشية المخاطية من الجزء الخلفي لهذه الديدان

ب- الديدان المفلطحة الثنائية العائل (Digenea)

أولا: الإصابة بالديدان المفلطحة البالغة Digentic Trematodes

تصيب هذه الديدان جميع أنواع الأسماك حيث تستخدم الأسماك كعائل نهائي لها. والديدان البالغة تصيب الجهاز الهضمي مؤدية الى التهابات في الجهاز الهضمي ونقص في الوزن نتيجة مشاركة الديدان للأسماك في غذائها مما يؤدى الى التأخر في النمو، وضعف المقاومة للأمراض المختلفة.

ثانيا: الإصابة بيرقات الديدان المفلطحة Encysted metacercarea

تنتشر هذه الأطوار اليرقية بكثرة في أسماك المياه العذبة والبحيرات وذلك لتوافر العائل الوسيط الأول وهو القواقع. وتحتاج دورة حياة الديدان المفلطحة الى عائلين وسيطين وهما القواقع كعائل وسيط أول والأسماك كعائل وسيط ثاني. وتصيب هذه اليرقات المتحوصلة جميع أجزاء السمكة (الجلد والزعانف والقشور والخياشيم والأعضاء الداخلية والعضلات)

ج- الديدان النيماتودا (الديدان الأسطوانية) Nematoda

أولا: الإصابة بالديدان الأسطوانية البالغة Nematoda

تصيب هذه الديدان جميع أنواع الأسماك حيث تستخدم الأسماك وثديات البحر كعائل نهائي لها. والديدان البالغة تصيب الجهاز الهضمي مؤدية الى التهابات في الجهاز الهضمي ونقص في الوزن نتيجة مشاركة الديدان للأسماك في غذائها مما يؤدى الى التأخر في النمو، وضعف المقاومة للأمراض المختلفة.

يرقات الأنيساكيس Anisakidae

وتنتشر هذه اليرقات بكثرة سواء بالأسماك المحلية أو الأسماك المستوردة ومن أشهرها:

– يرقات الأنيساكيس سيمبلكس: Anisakis simplex Herring worm

وتسمى بيرقات الهيرنج وذلك لانتشارها في أسماك الهيرنج (الرنجة) بكثرة، كما انها تنتشر أيضا بأسماك الماكريل، الهورس ماكريل، المرجان وأسماك موسى.

– يرقات سودوترانوفا Pseudoteranova

وتنتشر بأسماك الحوت Cod worm – والرنجة والعديد من الأسماك.

– يرقات الكونتراسيكم Contracaecum

وتوجد في أسماك البلطي بأنواعه ،وأسماك السردين والسالمون

د- الديدان الشريطية Cestoda

أولا: الإصابة بالديدان الشريطية البالغة Cestoda

تصيب هذه الديدان جميع أنواع الأسماك حيث تستخدم الأسماك كعائل نهائي لها. والديدان البالغة تصيب الجهاز الهضمي مؤدية الى التهابات في الجهاز الهضمي وانيميا حادة في حالة الإصابات الشديدة بالإضافة الى معدلات النفوق العالية.

ثانيا: الإصابة بيرقات الديدان الشريطية Plerocercoid

ـ- الديدان الرأس شوكية (Acanthocephala)

هذه الديدان تعتبر أشد ضراوة من الديدان الشريطية المتواجدة بالأمعاء حيث تؤثر بالأشواك الموجودة بالرأس على الجدار المخاطي للأمعاء ويسبب تهتك بالجدار، فتتأثر الحالة الصحية للأسماك، حيث يقل نموها وفى حالات الإصابة الشديدة يزداد معدلات النفوق.

و- الديدان الحلقية (Leeches)

هذه الديدان عبارة عن ديدان رفيعة جدا تلتصق بجسم السمكة (على الجلد والزعانف) وتتغذى على دمائها وأحيانا تلتصق بالخياشيم وتظهر السمكة هزيلة وبطيئة في حركاتها. وهذه الإصابة تظهر أكثر في الأحواض التي يطعم فيها في السمك بالدود الحى أو مع دخول سمك جديد بالحوض.

أمراض القشريات الطفيلية

١– مجدافيات الأرجل (Copepoda)

أ- مرض الليرنيا (الديدان الخطافية) Lerneosis or Anchor worm:

من أهم وأخطر الأمراض الشائعة بين أسماك المياه العذبة في المزارع السمكية والمفرخات السمكية. والسبب المرضـى له اناث القشـريات الطفيلية المتحـورة الأطـراف من مجمـوعة مجدافيات الأرجـل (Copepoda) من جنس الليرنيا وتحمل كل أنثى عدد ٢ كيس بيض في الحلقة البطنية الأخيرة بكل كيس ١٠٠– ٢٠٠ بيضة.

يعيش الذكر لهذه القشريات حرا في المياه غير متحور الأطراف ويقوم بتلقيح الإناث ثم يموت بعد ذلك.

2– قمل الأسماك ((Branchiura

من الأمراض الشائعة بالمزارع السمكية للمياه الدافئة العذبة والمالحة على السواء. ويسبب هذا المرض أحد القشريات الطفيلية من جنس الأرجيولس (Branchiura). ويعتبر كل من الذكر والأنثى لهذا الطفيل ذو خطورة شديدة على الأسماك.

المصادر:

1- كتاب اهم امراض الاسماك الوقاية …العلاج للمؤلفة ابتسام عبد الغني أحمد طنطاوي ص 21- 40

2- ويكيبيديا .. طفيليات الأسماك

3- كتاب أسس انتاج واستزراع الأسماك للمؤلف عبد الحميد محمد عبد الحميد ص 535 – 542

المصدر: قلم بيطرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,064,035