محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

شيطان البحرMobula alfredi  يتذكّر أماكن أفضل طواقم التنظيف

إعداد/ محمد شهاب

حتى الكائنات البحرية تحتاج إلى التدليل. فقد لُوحظ أن أسماك شيطان البحر تتردد بشكل منتظم على "محطات التنظيف"، حيث تقوم الأسماك الصغيرة بتخليص أسماك شيطان البحر من طفيليات الجلد فوق الشعاب المرجانية، التي تُعَد بمثابة منتجع صحي نهاري. ويبدو أن بإمكان أسماك شيطان البحر تذكُّر المواقع التي حظيت فيها بتجربة تنظيف مُتقَنة وتتركز محطات التنظيف غالبًا فوق الشعاب المرجانية التي تسكنها حيوانات القريدس، وأسماك بعينها، هي ما تتولَّى عملية التنظيف. وللوقوف على تأثير هذه المحطات على تحركات أسماك شيطان البحر، عمدَتْ آسيا أرمسترونج، الباحثة بجامعة كوينزلاند في مدينة سانت لوسيا الأسترالية، وزملاؤها، إلى تتبُّع 34 سمكة من أسماك شيطان البحر المرجانية (Mobula alfredi) قبالة الساحل الشرقي لأستراليا على مدار عام ونصف العام تقريبًا.

وجد الفريق أن أسماك شيطان البحر توجد بأعلى كثافة حيث تتوافر الأسماك المنظِّفة، التي تسمَّى أسماك الراس المنظفة ذات الخطوط الزرقاء (Labroides dimidiatus). كما لوحظ أن أسماك شيطان البحر عادةً ما تتردد على محطات التنظيف نهارًا، حينما تكون أسماك الراس المنظفة أكثر نشاطًا، وتفضل المحطات القريبة من مناطق البحث عن الغذاء.

ويعتقد الباحثون أن أسماك شيطان البحر تفضِّل المحطات التي تحظى فيها بتجربة تنظيف مُرضية؛ حيث لا تتعرَّض للعَضِّ من قِبَل الأسماك المنظِّفة، على سبيل المثال. ويشير سلوك أسماك شيطان البحر إلى أنها تمتلك خريطة ذهنية للأماكن التي توفر تنظيفًا عالي الجودة، على أن تكون واقعةً بالقرب من أماكن البحث عن الغذاء

Ecol. Evol. (2021)

المصدر: nature
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,009,911