محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

نصف قرن من انخفاض أعداد أسماك القرش والشفنينيات المحيطية عالميًّا

إعداد/ محمد شهاب

يعد الصيد الجائر السبب الأساسي وراء فناء الأنواع البحرية. ومع ذلك، يصعب قياس معدلات انخفاض خطر انقراض كل نوع، ومعدلات تزايُد هذا الخطر، لا سيما في حال أضخم المفترسات الموجودة في أعالي البحار. وفي هذا البحث المنشور من ثم، يجري الباحثون حسابات لقيم مؤشرَين راسخَين، بغية تتبُّع سير التقدُّم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهداف التنوع البيولوجي التي جرى إرساؤها في مدينة آيتشي اليابانية، وهما: "مؤشر الكوكب الحي" Living Planet Index (وهو مقياس للتغيرات في وفرة الأنواع، جُمِع من 57 مجموعة بيانات حول وفرة 18 نوعًا من أسماك القرش والشفنينيات المحيطية على مدار سلسلة زمنية معينة)، و"مؤشر القائمة الحمراء" Red List Index (وهو مقياس لتغيُّر خطر الانقراض، جرى حسابه فيما يخص جميع أنواع أسماك القرش والشفنينيات المحيطية، وعددها 31 نوعًا). وعليه، وجد الباحثون أنَّ وفرة أسماك القرش والشفنينيات المحيطية عالميًّا قد انخفضت بنسبة 71% منذ عام 1970، من جرّاء تزايُد القيمة النسبية لضغط الصيد بمقدار 18 ضعفًا. وقد أدّى نضوب هذه الأنواع إلى زيادة خطر انقراضها عالميًّا، إلى حد أن ثلاثة أرباع أنواع هذه المجموعة المهمة وظيفيًا بات مهددًا بالانقراض. ومن هنا، ثمة حاجة مُلِحّة لوضع تدابير صارمة لحظر الصيد، وفرض قيود احترازية عليه، وفق أسس علمية، لتفادي انهيار مجتمعات الأنواع، وتعزيز تعافيها، وتجنب الإخلال بالوظائف الإيكولوجية.

ملاحظة:

الصورة المصاحبة: تقدير لـ"مؤشر الكوكب الحي" العالمي (المعروف اختصارًا باسم LPI) لوفرة 18 نوعًا من أسماك القرش المحيطية، عن الفترة بين عامَي 1970، و2018: جرى احتساب النسبة المئوية العالمية للانخفاض، بناءً على ما انتهى إليه المؤشر قرب سنة التقييم النهائية، مقارنة به في أواخر عام 1970. ويشير الخط الأسود إلى متوسط هذا الانخفاض، في حين تعبر الخطوط البيضاء عن مجالات الثقة، ومقدارها 95%، وتشير الخطوط الرمادية إلى كل تكرار.

ملاحظة:

الشِّفنِينِيّات Batoidea هي طبقة من الأسماك تتبع الصنف الأشلاق من طائفة الأسماك الغضروفية. وهي مسطحة الشكل. تعيش الشفنينيات في مختلف أنحاء العالم، خصوصاً المناطق المناطق المدارية وشبه-المدارية والمعتدلة

تملك معظم الشفانين فتحات بطنية شبيهة بالشقوق تسمى "الشقوق الخيشومية"، والتي تقود الماء إلى الخياشيم. تقع الفتحات الخيشيومية عند الشفانين تحت الزعنفة الصدرية على الجانب السفلي من الجسم، في حين أنها تقع عند القروش على جانبي الرأس. تملك معظم الشفانين أجساماً مسطحة شبيهة بالأقراص (باستثناء سمكة القيثاري وأبي المنشار الذين يَملكان شكل الطوربيد(، في حين أن معظم القروش تملك أجساماً انسيابية. طورت العديد من أنواع الشفانين زعانفها الصدرية إلى ذيول عريضة ومسطحة شبيهة بالأجنحة، والتي ربما تكون من أبرز مُميزاتها. تتميز الشفانين أيضاً بعدم امتلاكها لزعانف شرجية، وبأن عيونها تقع على قمة رأسها.

Batoidea is a superorder of cartilaginous fishes commonly known as rays. They and their close relatives, the sharks, comprise the subclass Elasmobranchii

Batoidea

Classification

Animalia (Kingdom)

 

Chordata (Phylum)

 Vertebrata (Subphylum)

 Gnathostomata (Infraphylum)

 Pisces (Superclass)

 Elasmobranchii (Class)

 Neoselachii (Subclass)

 

 Batoidea (Infraclass)

المصدر: natuure
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 183 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,894,238