محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الأقتصاد الأزرق و الأمن الغذائى المصرى ..الفرص و التحديات

إعداد/ محمد شهاب

من كتاب: الأقتصاد الأزرق و الأمن الغذائى المصرى ..الفرص و التحديات

أ.د. أحمد عبد الوهاب برانية (استاذ الأقتصاد و تنمية الموارد المائية الحية)

أغسطس 2020

الأقتصاد الأزرق

توفر النظم البيئية فى العالم وهى المحيطات و البحار و البحيرات و الأنهار مجموعه واسعه من الموارد و الخدمات تساهم فى تحقيق التنمية الأجتماعية و الأقتصادية فى جميع أنحاء العالم و الأستخدام المستدام لهذه الموارد و الحفاظ عليها بالأقتصاد الأزرق. و يعتبر قطاع المصايد و التربية المائية أهم قطاعات الأقتصاد الأزرق.

يرجع إطلاق مفهوم الأقتصاد الأزرق الى رجل الأقتصاد البلجيكى جونتر باولى، وذلك فى أعقاب المبادرة العالمية التى أطلقتها منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) فى عام 2012 خلال أعمال مؤتمر البيئة العالمى فى ريو دى جانيرو البرازيلية. اى أن هذا المصطلح هو مفهوم حديث، و مجال جديد للأستثمار فى الموارد المائية، بل من أهم مجالات التنمية المستدامة التى تهدف لإدارة جيدة للموارد المائية، و حماية البحار و المحيطات بشكل مستدام للحفاظ عليها من أجل الأجيال الحالية و المستقبلية، و محفزا لتطوير الآليات و الإجراءات التى تدعم الأمن الغذائى.

يغطى الأقتصاد الأزرق النشاطات التالية:

-الصيد المستدام و تربية الأحياء المائية و دعم الامن الغذائى بهدف تحقيق الأكتفاء الذاتى من الغذاء

-السياحة الصديقة للبيئة (السياحة الشاطئية، و سياحة اليخوت، و الغوص و الصيد الترفيهى)

-المناطق البحرية المحمية.

-انشطة النقل البحرى و النهرى

-تحلية المياه

-استخراج البترول و الغاز من أعماق البحار و المحيطات

-أنشطة الموانىء الوجستية

-الصناعات البحرية الخفيفة و الثقيلة

-إدارة النفايات

قيمة الأقتصاد الأزرق

قيمة الأنشطة الأقتصادية للمحيطات 63- تريليون دولار/سنة،  يمثل النقل البحرى 90% من الأنشطة التجارية حول العالم. كما ان 30% من النفط و الغاز المستخرج حول العالم مصدره البحار و المحيطات،  و تحمل الكابلات البحرية 95% الأتصالات السلكية و اللاسلكية من البيانات و المعلومات الرقمية  فى العالم .  و مصدر غذاء 4.3 مليار شخص، و توفر 15% من البروتين الحيوانى المستهلك سنويا. و يمثل نشاط السياحة البحرية بنحو 5 % من الناتج الإجمالى العالمى، و يعمل به 6-7 % من القوى العاملة عالميا. و توفر صناعات الأقتصاد الأزرق سبل كسب الرزق لما يزيد على 820 مليون فرد. كما تمتص البحار و المحيطات حوالى 50% من الأنبعاثات الضارة التى تخرج من اليابسة كما توفر أكثر من 30% من الاكسجين فى العالم.

<!--<!--<!--

المصدر: من كتاب: الأقتصاد الأزرق و الأمن الغذائى المصرى ..الفرص و التحديات أ.د. أحمد عبد الوهاب برانية (استاذ الأقتصاد و تنمية الموارد المائية الحية) اغسطس 2020
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

917,020