محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

اكتشاف 30 نوعا جديدا من الأحياء البحرية في محمية جالاباجوس بالإكوادور

إعداد/ محمد شهاب

أعلنت إدارة محمية أرخبيل جالاباجوس ا لإكوادور ي الإثنين اكتشاف 30 نوعاً جديداً من ا لأحياء البحرية في مياه المحمية التي تُعتَبَر من الأكبر في العالم. وأوضحت محمية جالاباجوس الوطنية في بيان أن من بين اللافقاريات المكتشفة أربعة أنواع من سرطعون البحر أو الكركند(الأستاكوزا) أوكوبا، ونحو 15 نوعاً من المرجان ، ونوع واحد من نجم البحر ، و11 نوعاً من اسفنج البحر. وشرح البيان أن معدات مسيّرة مِن بُعد يمكن أن تصل إلى عمق 3400 متر تحت سطح البحر أتاحت تحقيق هذه الاكتشافات. وقال مدير الدراسة عضو "مؤسسة تشارلز داروين" ومشروع "بريستاين سيز" في محطة "ناشيونل جيوغرافيك" التلفزيونية المتخصصة عالِم المحيطات الإسباني بيلايو ساليناس دي ليون إن "أعماق البحار هي الحدود الأخيرة على الأرض، وهذه الدراسة توفّر معرفة شاملة" للحيوانات البحرية التي تعيش فيها.

وقد خصصت عمليات الاستكشاف التي أجريت في العام 2015 ونشرت نتائجها أخيراً لثلاثة جبال تحت سطح الماء تقع في المحمية، في محيط جزيرتي داروين ووولف. وشرح ساليناس دي ليون أن "هذه الجبال موجودة تحت سطح الماء في محمية جالاباغوس البحرية ومحصّنة من الأنشطة البشرية المدمّرة كالصيد بشباك الجرّ القاعيةأو النشاط المنجمي في القعر، وهي ممارسات لها آثار كارثية على هذه الكائنات الحيّة الهشّة.

وتبلغ مساحة محمية جالاباغوس البحرية 130 ألف كيلومتر مربّع وهي ثاني أكبر محمية في العالم. وتختزن أعماق هذه المحمية موائل شديدة التنوّع تساهم في التنوّع الحيوي للجزر التي تقع على بُعد نحو ألف كيلومتر من ساحل ا لإكوادور . إضافة إلى ذلك، تشكّل المنطقة البحرية الواقعة بين حزيرتي داروين ووولف في شمال الأرخبيل والبالغة مساحتها 39 ألف كيلومتر مربّع، ملاذاً طبيعياً آمناً لأكبر عدد من أسماك القرش في العالم. كانت جالاباجوس قد شكّلت مسرحاً لأبحاث عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين، صاحب نظرية تطوّر الأنواع، نظراً إلى ما تتميز به من تنوع وغنىً حيوي.

<!--<!--<!--

المصدر: بوابة الأهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 268 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2020 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,935