محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

قطرغاز تكمل مشروع استزراع الشعاب المرجانية الاصطناعية بالقرب من جزيرة البنانا

إعداد/ محمد شهاب

قامت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز)، بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة التقييم البيئي وإدارة الثروة السمكية، باستكمال مشروع استزراع الشعاب المرجانية الاصطناعية، بالبيئة البحرية المحاذية لجزيرة البنانا.

وأفادت قطرغاز بأن هذا المشروع يأتي من منطلق المسؤولية البيئية تجاه حماية الحياة الفطرية وضمان استدامة الثروة السمكية والمحافظة على التنوع البيولوجي في البيئة البحرية القطرية، مضيفة أنه تم بنجاح إنزال وتثبيت عدد 200 وحدة من الشعاب المرجانية الاصطناعية، بالتنسيق مع إدارة الثروة السمكية وإدارة التقييم البيئي بوزارة البلدية والبيئة، وإدارة أمن السواحل والحدود بوزارة الداخلية.

وأوضحت أن هذا المشروع يساهم في تأهيل البيئة البحرية وإثرائها بتوفير الموطن للأسماك والكائنات المائية الأخرى وتعزيز فرص التوعية العامة.

كما أفادت بأن هذا المشروع يعد أحد المبادرات البيئية التي تعتبر جزءا من التزاماتها للمساهمة في إثراء البيئة البحرية والحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن المشاريع الصناعية.

واعتبرت أن مبادراتها تأتي تماشيا مع ركيزة التنمية البيئية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تدعو إلى حماية البيئة لدولة قطر وتحقيق الاستدامة للموارد البحرية الحية.

وتضمن المشروع إعداد دراسة تقييم الاثر البيئي، وتنفيذ برنامج المسوحات البحرية لاختيار أنسب المواقع لإنزال مجسمات الشعاب المرجانية الاصطناعية، وفقا لمعايير وزارة البلدية والبيئة، الخاصة بملائمة مواقع الإنزال ومواصفات الشعاب المرجانية الصناعية صديقة البيئة.

هذا وقد تم تصميم وتصنيع الشعاب المرجانية الاصطناعية محليا و باستخدام مواد صديقة للبيئة وفق دراسات علمية، لتلائم طبيعة الموقع.

وقامت شركة قطر غاز بتنفيذ مشاريع ناجحة مماثلة، حيث تم نقل ما يقارب عدد 4500 من الشعاب المرجانية الحية في عام 2007، إلى مناطق بيئية بحرية ملائمة.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم نقل وإعادة استزراع ما يقارب عدد 3000 من الشعاب المرجانية الحية خلال الفترة 2012-2014 ضمن مشاريع التوسعة لدى قطرغاز، إلى بيئات بحرية مناسبة في شمال قطر.

وتم تنفيذ هذه المبادرات بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة، وفقا للمتطلبات البيئية التشريعية القطرية التي تتوافق مع المعايير والمواصفات العالمية ذات الصلة.

<!--<!--<!--

المصدر: الشرق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,903,946