دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

قصدير والتنتالم تراب من الصحراء طن احدهما ب17 الف دولارمشاريع واعدة...... .نتمنى تفاعلا بالمستوى المطلوب

دكتور / حسن بخيت

رئيس رابطه المساحة الجيولوجيه-استشارى تعدين

[email protected]

 

هذه الحفره الوديانية الترابية فى الصورة المرفقة الى اعلى  ( معى فيها الزميل الدكتور عاطف ابو سالم ) يستخرج منها قوالب مثل هذا القالب من القصدير فى الصورةالى اسفل والذى يصل سعرالطن منه ما يقارب ال17 الف دولار اى 285 الف جنيه مصرى ....تم استخراجه من الرواسب الوديانية بمنطقة العجلة والموليحة واستخلاصه فى حقبة السبعينات بأيادى مصرية وبوحدة صناعية صغيرة بمدينه مرسى علم والذى كان يشرف عليه المهندس رفعت السرتي رحمه الله . وحديثا تم استخراجه بمعرفة شركة جبسلاند الاسترالية صاحبة امتياز منطقة ابو دباب سابقا والتى فشلت فى تدبير الاعتمادات المالية والتمويل البنكى لمشروع ابو دباب الرئيسي لانتاج التنتالم والعناصر المصاحبة فلجأت الى مشروع استخلاص القصدير من الرواسب الوديانية .

من المنطق الذى لا يحتاج جهد ..اذا كان هذه ما ينتجه هذا التراب من الرواسب الوديانية ما بالكم بالمصادر الجبلية التى انتجت هذه الرواسب.

  ...السؤال الثانى من الذى قال ان الصخور الام التى تحتوى على التنتالم والقصدير لا يحتوى رواسبها الوديانية الا على القصدير فقط ....أين التنتالم وغيرها من العناصر المصاحبه.قى هذا الصدد اتذكر رحلتان قمت بهما الى منطقة ابو دباب بتكليف من هيئة الثروة المعدنيه  مع شركتان احدهما بلجيكية( شركة ايفليك ) واخرى استرالية ( شركة جبسلاند فيما بعد).....

الاولى كنت بصحبة استاذى الجيولوجى ابراهيم شلبى رحمه الله وكان المستثمر يهدف الى استخلاص التنتالم من الرواسب الوديانية وليس من الصخور وتحدث معنا ان له تجربة للحصول على التنتالم من الرواسب الوديانية بدولة الكنغو بافريقيا وقد نوقف هذا النشاط بسبب الحروب الاهلية التى نشبت فى ذلك الوقت .الذى اعلمه ان ركاز رواسب الوديانية من القصدير الذى تم استخراجع من منطقة ابو دباب بمعرفة شركة جبسلاند كان يتم تصديره الى ماليزيا للصهر وللاستخلاص ولعل قد تم استخلاص التنتالم منه كمنتج ثانوى ( علما بان الكيلو جرام منه بصل سعره تقريبا الى 270 دولار) وهذا يقودنا الى اهمية وجود معامل مركزية مكودة تستطيع احكام الرقابه على مكونات تحاليل التربة المصرية بكافه مشتملاتها فالرقابة والمتابعة الكميائية لا تقل اهمية عن المتابعة الحقلية .

وكما قال دكتور عادل على مدير مركز تعدين مرسي علم سابقا ان منطقة ابو دباب تحتوى على معادن الكاسيتريت والنيوبيوم والتنتالم بجانب الكوارتز والفلسبار كمنتج ثانوى فى صخور المصدر ومنطقة العجلة تحتوى رواسبها الوديانية على الكاسيتريت والولفراميت بجانب معادن الزركون والروتايل والمجنيتيت والالمنيت كنواتج ثانوية والتى ما زالت منطقة واعدة لإنتاج هذه الخامات.

 الخلاصة :

مناطق العجلة والمويلحة وابو دباب والنابع وغيرها من المناطق الواعدة   والتى تحتوى على هذه الثروات يجب حل مشاكلها واستئناف النشاط بهم ولنبدأ بالمشاريع التى لا تحتاج استثمارات اجنبية ويكفى شركاتنا الوطنية القيام بها مثل مشاريع استخراج واستخلاص المعادن من الرواسب الوديانية ودعنا نسميه مجازا مشروع كنس الرواسب الوديانية من المعادن الثمينة ......

أما على الصعيد العربى نحتاج للتنسيق والتعاون لاجراء عمليات المسح والتنقيب لمثل هذه البيئات الجيولوجية الحاويه لمثل هذه المعادن .

.نعم يمكننا كنس الصحراء للحصول على المليارات ...فلنبدأ ونستعين بالله و والله الموفق.......

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 531 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2020 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,149,704