دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

صناعة الزجاج مستقبل واعد

د. محمد خير نواصرة

لقد حبا الله الأردن بالخامات الأولية لصناعة الزجاج والتي من أهمها رمال السيليكا والتي تتكشف على مساحة كبيرة ويصل الاحتياطي لهذا الخام إلى عدة مليارات من الأطنان وذات نقاوة عالية جدا تصل إلى 99.7% بعد المعالجة البسيطة لها حيث تعتبر المكون الأساسي لهذه الصناعة (73%) أما الفلدسبار، الدولومايت، الحجر الجيري وتتكشف جميعها في جنوب الأردن بالإضافة إلى كربونات الصوديوم فيتم تصنيعها محليا فتصل نسبتها إلى حوالي 27%.

إن توفر المواد الأولية والبنية التحتية المتكاملة من شبكة طرق، ميناء، مطارات، وقربها من خط الغاز الطبيعي خطوط الكهرباء، المياه، الأيدي العاملة الماهرة والمناخ الاستثماري المتميز بالإعفاءات والحوافز الضريبية، تشكل جميعها العوامل الرئيسية لجعل هذه الصناعة الأكثر جودة والأقل كلفة في العالم، حيث تكون هذه الصناعة في منأى من خسارة الجهد والمال والوقت التي قد تحدث خلال عمليات الاستيراد للزجاج الخام لأنه يصبح متوفرا محليا.

إن حجم استهلاك الزجاج في منطقة الشرق الأوسط يصل إلى حوالي 900 ألف طن سنويا، أما سوق الخليج فيصل إلى حوالي 200 ألف طن سنويا وبمعدل نمو 6% و25% على التوالي.

كما يقدر الاستهلاك العالمي للزجاج المسطح بحوالي 40 مليون طن سنويا لعام 2005 حولي 75% منها كان لقطاع الإنشاءات.

إن الاستيراد العام للأردن من الزجاج في عام 2007 قد بلغ حوالي 82 ألف طن من الزجاج (مختلف الأنواع) بحوالي 49.8 مليون دولار. أما إعادة تصدير الزجاج فبلغ 4.5 ألف طن زجاج بحوالي 2 مليون دولار بزيادة سنوية تقدر بحوالي 7 آلاف طن زجاج، كل هذه الأسباب بالإضافة إلى عدم وجود مصانع للزجاج في المملكة ومعظم دول الجوار هي الدافع لإقامة مصانع للزجاج لا سيما إن النهضة العمرانية والصناعية في تطور مستمر سواء في الأردن أو في الدول المجاورة.

إن تكلفة إنشاء مصنع للزجاج بطاقة إنتاجية عالية تصل إلى 600 طن في اليوم من مختلف أنواع الزجاج تتراوح من 150-200 مليون دولار.

تعد صناعة الزجاج من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة لوحدة المنتج، ويقدر المعدل الوسطي للاستهلاك النوعي العالمي بحوالي 400 كغم مكافئ نفط / طن زجاج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: المؤتمر العاشر للثروة المعدنية- الاردن
hasan

hassan

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 1801 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2010 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,159,076