دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

مقترح مشروع أستثمارى

لتأسيس شركات متخصصة للاستكشاف التعدينى  

دكتور / حسن بخيت

رئيس المجلس الاستشارىالعربى للتعدين

[email protected]

 

لماذا الحاجة  الملحة لمثل هذا النمط من الشركات

تتمتع صحارى مصر بثروات طبيعية كبيرة منها المعدنية والمحجرية والاملاح والمياه الجوفية والطاقة الحرارية بالاضافة الى تواجدها ببعض المسطحات المائية مثل قيعان البحر الاحمر .

طبيعة تواجد هذه الثروات والذى يتمثل فى ان الاحتياطيات الضخمة منها غير مرىء للعين بل يتواجد على اعماق متفاوتة مما يستوجب اجراء عمليات استكشاف ذات معايير واكواد علمية محددة  تستنزف الكثير من الاموال .

ونظرا لغياب شركات وطنية مصرية  مؤهلة  ومعتمدة طبقا لقواعد ومعايير واكواد  الاستكشاف  المعمول بها فى معظم دول العالم المتقدم فان  معظم الشركات التى ترسى عليها عطاءات المزايدات امتيازات الرخص التعدينية  تلجا  الى الاستعانة بالشركات الاجنبية المؤهلة للقيام بذلك طبقا للمعايير والاكواد العالمية مما يستنزف اموالا طائلا بالعملة الصعبة تصل الى ملايين االدولارات بالاضافة ضياع فرص عمل للكوادر المصرية .

تكمن أهمية القيام بعمليات الاستكشاف طبقا للمعايير والاكواد العلمية الى :

<!--معظم بنوك العالم لا تقرض اى مستثمر قرضا الا اذا كانت هناك دراسة جدوى ذات اشتراطات معينة منها ان تكون الدراسة طبقا للمعايير العلمية السليمة والاكواد العالمية االمتفق عليها ومنها مقدار الاحتياطيات ودقة ودرجة رصدها ولن يتأتى ذلك الا من خلال شركات استكشاف متخصصة ومؤهلة لذلك.

<!--بزوغ فجر هذا االنمط من الشركات سوف يؤمن للدولة الاطمئنان الى احتياطيات ثرواتها الطبيعية بارقام حقيقة  بعيدا عن المبالغات او التفصير مما يسمح للدولة وضع خطط وبرامج التنمية امنة مما يساعد على تحقيق الاهداف بالمعدلات السليمة وبنسب اعلى.

<!--سوف تستوعب مثل هذه الشركات اعداد من الشباب لتاهيليهم مما سيقلل من نسب البطالة وهذا يصب فى تحقيق هدف من أهم  اهداف الحكومة  وهو توفير فرص لتشغيل الشباب.

<!--لا شك ان مصر بموقعها الجغرافى الفريد يسمح لها التمدد بكوادرها المدربة وشركاتها المؤهلة  على عمليات الاستكشاف  فى كل من المحيط العربى والافريقى أسوة باالتمدد الصينى والغربى والتركى  مما يؤمن للدولة رافدا ليس بالقليل من النقد الاجنبى الناتج عن عمل هؤلاء لاء الكوادر والشركات خاصة ان هذه االدول خاصة الافريقية منها غنية بهذه الثروات  .

<!--ربما يساعد تواجد  مثل هذه الشركات المصرية بالمناطق النائية الافريقية فى المساعده على تامين ركائز الامن القومى بهذه البلدان وهذا يتم بشىء من التنسيق معها .

<!--كما تستطيع مثل هذه الشركات تامين احتياجات الصناعة المصرية من الخامات الغير متوفرة بمصر او تلك القليلة التى لا تفى بالاحتياجات الصناعية .

<!--سيسمح نشوء مثل هذه الشركات منع الكثير من الهزات الاستثمارية نتيجة استخدام اساليب غير سليمة فى تحديد الاحتياطيات التعدينية  بالاضافة الى تقليل فترات البحث والاستكشاف .    

 المعنى الحقيقة لشركة الاستكشاف هو تحديد دقيق لاحتياطيات الموارد المعدنية

<!--من أجل تحديد مقدارو جودة الاحتياط والموارد التعدينية يجب الحصول على معرفة كافية عن الخام  من حيث الكمية والنوعية  والشكل والعمق وكل عنصر من هذه العناصر هام لاستكمال دراسات الجدوى لاى مشروع  تعدينى .

<!--عند إجراء أعمال تنقيب وأستكشاف فى منطقة  فإن نتائج دراسة التقييم المنفذة لا تحدد فقط حجم الطبقة ومقدارها وإنما جميع الدراسات المنفذة من أجل تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية والجيولوجية والتكنولوجية والاقتصادية والقانونية والبيئية والاجتماعية تعتبر أساس تحديد موارد واحتياط الطبقة.

<!--قطاع التعدين قطاع يحمل الكثير من المخاطر. أهم سبب لهذه المخاطر، مصاعب تخمين النوعية والكمية التي ستستخرج نتيجة التنقيب. بالإضافة لمخاطر قطاع التعدين فإنه يتميز بارتفاع مبالغ الاستثمار.

<!-- يرتبط تخفيض هذه المخاطر بالأبحاث التكنولوجية والعملية التي تجرى خلال كل مرحلة من مراحل التنقيب وبعده. التنقيب التعديني والأبحاث المنفذة خلال التنقيب والإنتاج، والمعطيات المنتجة وفق المعايير الدولية نتيجة الاختبارات والتحاليل المنفذة في المعامل  المعتمدة والمقدمة بتقارير من جيولوجيين ومهندسين ومهنيين  توفر رؤية مشتركة من قبل المخططين والعاملين في التعدين والمستثمرين والمؤسسات المالية في شروط السوق الاقتصادية المفتوحة والعالم المعولم والشفاف والمفتوح.

<!--ب بسبب ازدياد الاستثمار في مجال التعدين والتجارة العالمية تتولد الحاجة لتشكيل نظام تصنيف للموارد والاحتياط مقبول دوليا. يستخدم حتى الآن عدة تصنيفات للموارد والاحتياطات معروفة بأسماء مختلفة ( مثل JORC, PERC). إذا ما أجريت توقعات وخطط التنمية على معطيات مخزون معدني موثوق فإنها تؤمن تنمية وتخطيط مستمر في قطاع التعدين. سيقوم المستثمرين ورجال الأعمال بتحديد مخاطر الاستثمار بتصنيف يعتمد على مصادر موثوقة. من هذا المنطلق فإن تصنيف وتحديد المعادن الموجودة بحالة طبيعية في القشرة الأرضية مهم. تعرف المعايير الدنيا وأفضل التطبيقات اللازمة لمعايير تقارير الموارد والاحتياط ونتائج التنقيب التعدينية من قبل المؤسسات المالية والبورصة.

أهمية وجود معامل مكودة ومعتمدة

لابد للشركة ان تتعامل مع معامل ومختبرات مؤهلة ومعتمدة لتجري فيها كافة أنواع التحاليل والاختبارات لدعم مشاريعها الفنية  وفيها أحدث الأجهزة التقنية المطلوبة للاستخدام في مجالات التحاليل الكيميائية (للصخور، والتربة)، والتحاليل الكيميائية  للمياه،  والدراسات الميكروسكوبية( للصخور والمعادن)، واجراء الاختبارات على المواد الأولية وتقييم صلاحيتها للتطبيقات الصناعية، والاختبارات الجيوهندسية، وذلك طبقاً للمعايير والمقاييس العالمية المعتمدة.

 من المهم  الدور البشري من المختصين والعاملين في هذه المعامل، فلابد من  تطوير القدرات الفنية والتقنية للعاملين فيها، ورفع كفاءاتهم في التعامل مع الأجهزة الحديثة  لمواكبة التطوّر السريع الذي يحدث في العالم ، وذلك بإلحاقهم في الدورات والبرامج التدريبية .

الرؤيا:

أن نكون مرجعاً موثوقاً به عالمياً في التحاليل الكيميائية البترولوجية على المواد الأولية والاختبارات (الصخور، والمعادن، والتربة،  والمياه ).

 الرسالة:

تأسيس او الاستعانة بمعامل ومختبرات حديثة ومتطورة تلبّي احتياجات مشاريع الشركة وخدمة المجتمع ، ورفع الطاقة الإنتاجية عبر تحسين المعامل والمختبرات وأداء العاملين.

 الأهداف:

1)  تحديث أجهزة المعامل والمختبرات، وتوفير أجهزة جديدة حديثة.

2)  تدريب العاملين في المعامل والمختبرات، لرفع أداء العاملين.

3)  تحديث البنية التحتية للمعامل والمختبرات.

4)  تدعيم المعامل بالمختصين بهندسة الأجهزة الطبية.

 المهام:

-  إجراء عمليات التحاليل الكيميائية (للصخور والتربة والخامات المعدنية).

-  إجراء التحاليل الكيميائية والعناصر الشحيحة لعينات المياه، وذلك للتأكّد من جودتها للاستخدام وخلوِّها من التلوث، وهذه الاختبارات الثلاثة هي اختبار البكتيريا المعوية، واختبار البكتيريا البرازية، واختبار البكتيريا الكلية.

-  تحضير العينات الصخرية، والمعدنية (شرائح رقيقة، شرائح ملمَّعة وقطاعات).

-  قص، وتلميع وصبغ القِطَع الصخرية والشرائح الصخرية الرقيقة.

-  إجراء الدراسات المجهرية، وتحليل الحجم الحبيبي، ودراسات حيود الأشعة السينية (XRD) لتحديد أنواع الصخور والمعادن.

-  فصل المعادن الثقيلة والنفيسة عن خاماتها الرئيسية.

-  دراسة الخواص الميكانيكية والكيميائية والفيزيائية والجيوتقنية للصخور والتربة والركام، اختبارها على المستويين الصناعي والهندسي.

-  تقييم ومعالجة وتركيز المواد الخام الطبيعية، والمخلفات الصناعية، ودراسة إمكانية الاستفادة منها صناعياً.

-  إجراء الاختبارات الفيزيائية (الكثافة، وتحديد المساحة السطحية، وتقييم البيئات الطينية) للصخور، لغرض استخدامها في الصناعة.

-  الكشف عن العناصر والملوِّثات التي تؤثِّر على التربة والمياه ومتابعتها، للحفاظ على سلامة البيئة وصحة المجتمع.

-  تأسيس قاعدة معلومات لنتائج التحاليل المختلفة (الكيميائية والجيولوجية، والفيزيائية) مما يساعد في الحفاظ عليها، والاستفادة منها.

خطة التسويق للشركة محليا واقليميا  


هناك خطة تسويقية للعمل لحساب شركات التعدين  والاستثمار بمصر والوطن العربى والمحيط الافريقى  بشتى الوسائل والطرق الحديثة، وفيما يلي أهم البرامج التنفيذية المقترحة لتطوير مجال التسويق لاعمال الشركة :- 

-    تجميع  تفصيلي عن الموارد المعدنية بمصر والوطن العربى والمحيط الافريقى .
-    تكثيف المشاركة في الندوات والمؤتمرات والمعارض الدولية
-    إعداد بروشرات وكتيبات تسويقية.
-    تحديث الصفحة التسويقية للشركة بشكل دوري.

    -التسويقعبر وسائل الإعلام المرئية والسموعة والمقروءه
-    إعداد خريطة أو أطلس للمعادن والصخور الصناعية.
-    تنفيذ مشروع إنشاء قاعدة المعلومات الجيولوجية والتعدينية .

شراكة مع كبرى شركات الاستكشاف العالمية

من المخطط ان يتم فى المرحلة الاولى من اعمال الشركة ايجاد صيغة شراكة وتعاون مع كل من شركة SRK البريطانية وشركة WGM الكندية وهما من كبرى شركات الاستكشاف فى العالم وسبق ان قاما بمشاريع بجمهورية مصر العربية بمصاحبة بعض اعضاء النقابة من شعبة الجيولوجية ويهدف هذا التعاون الى :-

<!--اعداد برامج تاهلية لكوادر الشركة على نظم الاستكشاف طبقا للاكواد والمعايير العالمية.

       2-   أعتماد الشركة لمزاولة مهنة الاستكشاف .

المصدر: دكتور حسن بخيت
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2023 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,189,531