دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

رسوبيات النيل الأزرق أساس صناعة الطوب

 الأحمر في وسط السودان وشماله.

الجزولي أحمد حامد

الهيئة العامة لللأبحاث الجيولوجية- السودان

 

            المادة الخام التي تقوم عليها صناعة الطوب الأحمر في السودان- سواء كانت على ضفاف النيل الأزرق أو على ضفااف النيل الرئيسي أو في بعض السهول والأودية التي تعتبر قنوات قديمة- تتأتى من رواسب النيل الأزرق التي يجود بها سنويا في موسم الفيضان نتيجة للتصريف العالي ومستوى الانحدار الكبير, فالنيل الأزرق شبه موسمي حيث يمثل حوالي 90% من مياه النيل الرئيسي في فترة الفيضان, ويتدنى الى 15% في غيره. بينما ينيع النيل الأبيض من المناطق الاستوائية ويتجه شمالا في سهول مستوية ولذلك يتصف بثبات تصريفه وتدني مستوى انحداره طوال السنة وبالتالي تنعدم فيه الرواسب.

            . تأتي هذه الرواسب من أعلى الهضبة الأثيوبية حيث دلت على ذلك دراسة المعلدن الثقيلة. تشمل هذه الرواسب كلا من حمولة القاع والحمولة العالقة وتحتوي على سحنات عديدة وكميات كبيرة تصل الى أكثر من 113 مليون طن سنويا, فتجدد الفاقد في المستقل في صناعة الطوب في السهول الفيضية.

            ما يقارب 100% من صناعة الطوب في السودان- وربما في جمهورية مصر العربية- تعتمد كليا على رواسب النيل الأزرق, وتنعدم هذه الصناعة تماما على ضفاف النيل الأبيض.

            تجديد هذه الرواسب في السهول الفيضية للنيل الأزرق ونهر النيل سنويا وتعويض الفاقد منها في مناطق صناعة الطوب والخزف جعل هذه الصناعة مستقرة. كما ان هذا الاطماء يجدد الخصوبة في المناطق الزراعية التي يغمرها النيل, الا انه يقلل السعة التخزينية في بحيرات السدود المنشأة عليه وعلى النيل الرئيسي.

المصدر: الملتقى والمعرض الدولى الثانى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى [email protected]
hasan

hassan

  • Currently 207/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 2107 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2010 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,158,836