الذباب يستشعر الخطر ويخطط لتحركاته مسبقاً 


بعيداً عن أضراره الخطيرة التي يسببها للإنسان، يعتبر الذباب من المخلوقات الصغيرة التي تمتلك قدرات عجيبة تفتقدها الكثير من الحشرات، وبذلك ينازع مخلوقات أخرى كالنمل والنحل في صفات يبحث عنها بنى البشر.  

 

وفي بحث جديد يكشف عن القليل من قدرات الذباب، توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن هذا المخلوق الصغير يتميز بذكاء حاد ويخطط مسبقاً لتحركاته، ويستشعر الخطر الذي يهدده بسرعة فائقة.

 

ولتأكيد هذه النتائج قام علماء في معهد التكنولوجيا في جامعة كاليفورنيا "Caltech" بتصوير اختباراتهم التي استخدموا فيها ذباب الفاكهة ومضرب لمحاولة إصابتها.

 

واكتشفوا أن الذباب يقوم باحتساب موقع الخطر الذي يتهدده بسرعة فائقة ويضع لذلك خطة للإفلات.

 

وأوضح العلماء أن الذباب يحدد خلال 100 مليون جزء من الثانية موقع الخطر الذي يمثله المضرب، ويمكنه بالتالي تحريك جسمه ويجعله في وضعية معينة تسمح له بإنقاذه من الضربة الموجهة له.

 

وقال البروفسور مايكل ديكينسن كبير فريق العلماء الذي وضع الدراسة إن الاختبارات تظهر السرعة الفائقة التي يعمل فيها دماغ الذباب عند تمرير المعلومات الحسية.

 

وأضاف ديكينسن: "وجدنا أيضاً أنه عندما تخطط الحشرة لنقلتها التالية قبل التحليق، فإنها تأخذ في الحسبان وضعيتها في اللحظة التي تشعر فيه بالخطر الذي يتهددها"، وفقا لشبكة CNN.

 

ويقدم البروفسور ديكنسن بعض النصائح حول كيفية النجاح في إصابة الذباب والتفوق على سرعته الأشبه بسرعة البرق، قائلاً "من الأفضل عدم توجيه الضربة للذبابة وهي في موضع التأهب، بل الأفضل التسديد الضربة لها بعد ذلك بقليل لاستباق الوجهة التي ستقفز باتجاهها أول ما تشعر بخطر المضرب".

 

يُذكر أن هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم، تعيش عشرة أنواع منها فقط في المنازل، والطريف أن الذباب يعيش حياة قصيرة لا تتعدى ستين يوماً.

المصدر: CNN
hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 178/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 852 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,289,976