عالم حشرات يستخدم «العناكب» في تحديد موعد ومكان الوفاة

    أحمد رجب    ٣٠/ ٤/ ٢٠٠٨

رسمي

د.علي رسمي، أستاذ الحشرات في المركز القومي للبحوث، أسس علماً جديداً يستخدم فيه العناكب في البحث الجنائي، حيث يستطيع من خلالها تحديد موعد ومكان الوفاة بدقة.

علم «عناكب الطب الشرعي» كما سماه رسمي يعتمد علي قاعدة علمية معروفة، تقول إن بعض أنواع العناكب غير المرئية تحيا علي جلد الإنسان بعد وفاته مباشرة، وتنمو ويتغير شكلها تبعاً للمراحل الخمس لتطور جسد الميت، وعن طريق تحليل هذه العناكب يمكن للباحث تحديد موعد الوفاة ومكانها، لأن كل نوع من العناكب يحيا في بيئة مختلفة، بالإضافة إلي إمكانية تحديد سبب الوفاة في بعض الحالات، مثل التسمم والموت بجرعة زائدة من الهيروين.

دعا د.علي أول مرة لتأسيس هذا العلم في مجلة «أكريس» العلمية العام الماضي، وكرر دعوته في محاضرة ألقيت في المؤتمر الدولي الثالث للطب الشرعي في أبريل الجاري، وتلقي ردود أفعال جيدة من عدد من الجامعات مثل جامعة «ويلز» الإنجليزية و«لينكولن» الأمريكية التي أرسلت تستفسر عن العلم، وكيف يمكن وضع قواعد علمية منظمة له.

ويدعو د.علي، الباحث في مركز البحوث طوال ٤٠ عاماً، الجهات المسؤولة في مصر للاهتمام بالعلم الوليد، ودعمه بوضع قواعد وآليات عمل تنشرها مصر لتؤكد ريادتها في هذا العلم.

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 237/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
79 تصويتات / 1838 مشاهدة

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,368,554