قد تؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى تزايد عدد الحشرات


إن ارتفاع درجة حرارة الأرض يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الحشرات في العالم مما يمكن أن يكون له آثار كارثية على الإنسان كما تقول إحدى الدراسات الحديثة.

أظهر بحث جديد أن فصائل من الحشرات التي تعيش في المناطق الدافئة من المحتمل أن تتكاثر بشكل سريع بسبب أنها تمتلك معدل أعلى للتحول الغذائي و هي كذلك تتكاثر بسرعة. و الأمر الذي يثير قلق العلماء في هذا البحث هو أن الحتباس الحراري يمكن أن يسرع في تكاثر الحشرات مما يعني أننا يمكن أن نشاهد تضخم في عدد المخلوقات ذات الستة أرجل.

إن العواقب سوف تكون أخطر من مجرد المزيد من لدغات البراغيث في كل صيف
" للقضاء على هذه اللأنواع سوف نحتاج إلى المزيد من المبيدات مما سوف يكلفنا المزيد من المال " هذا ما قالته ميليني فريزر طالبةالدكتوراه في جامعة واشنطن و التي قامت بهذه الدراسة.
الأمراض التي سوف تتفشى أيضا بسبب الحشرات تشعرنا بالقلق, كالملاريا, داء لايم و حشد من الأمراض الأخري ذات الصلة بالحشرات و الجراثيم لتني تحملها تهدد أيضا بالإنتشار بين البشر و التزايد في عدد الحشرات يعني الزيادة في حالات العدوى.

و قد لاحظ العلماء قبل ذلك توسعا لرقعة الاصابة بالملاريا و حالات جديدة في مناطق لم تعرف فيها أصابات من قبل, و هم يعزون هذا التحول إلى الارتفاع في درحة الحرارة و توسع المناطق الصالحة لسكن البعوض. قدم البحث الجديد تفاصيلا لاجتماع علماء الطبيعة الأمريكيين في شهر أكتوبر, أظر فيه أن ارتفاع الحرارة لا يعني انتشار الحشرات فحسب بل كذلك تضاعفها بشكل أسرع.

تضيف فريزر قائلة: لا زال من المبكر جدا التنبؤ أي نوع من الحشرات سوف يكون يتكيف مع هذا و أي نوع سينقرض, و قد قامت هي و زملاؤها بالإطلاع على 65 نوع من الحشرات ووجدوا ترابطا بين تكاثرها و بين المناخ الدافئ ولكنها تنبه إلى أن العلماء لا يمتلكون وسيلة للتنبؤ بأي نوع من الحشرات سوف يتكيف مع المناطق الدافئة الجديدة.

"نحن لن ننتظر كثيرا حتى نعلم ذلك , فالحشرات سريعة التكيف, من المحتمل أن ندرك نحن هذا التغير خلال فترة حياتنا"( ميليني فريزر).


المصدر
livescience.com

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 261/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 1804 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,292,194