عــــادات الأنوفيــــــل النـــاقل للملا ريا لإقليمي شـــرق البـــــــــحر

الأبيـــــض ألمتـــــــــوســــــــــــط وأفريقــــــــــــــــــــــــــيا

مهندس / هاني امبابي

انوفيلــــــــــــس جامبيـــــــــــــــــا

 التوزيــــــــع الجغرافيي :

      المنطقة الآسيوية التي تشمل أفريقيا جنوب مدار السرطان الا أنها انتقلت شرقا واستوطنت غربــــــا والجزء الجنوبي الأوسط من المملكة العربية السعودية واليمن .

     كذلك غزت الجامبيا البرازيل عـــــام 1930 عابرة للمحيط الأطلسي وغزت الأقليم الجنوبي لجمهوريـــــــة مصر العربية عام 1943 زاحفة من السودان – الا أنها قد استؤصلت في البلــــدين .

  وقد وجدت الجامبيا في السعودية علي إرتفاع 40000 قدم مسببة أوبئة للملاريا وعثر عليها فـــي كينيا في أرتفاع 8500 قدم حيث سببت وبــــاء قصيرا للملاريـــــــــا .

  أمـــــاكــــن التوالــــــــد :

     تتوالد الجامبيا في أماكن متنوعة الا أنها تفصل بوجه عام – تجمعات المياه الصغيرة المعرضة كليا أو جزئيا للشمس وقد وجــــدت كذلك في قنوات الري والصرف والبؤر الناتجة عن حوافر الحيوان أو أقدام الإنسان .

    وقد عثر عليها في السعودية في أماكن أخرى كاحواض المياه المصنوعة من الأسمنت وفي الحفـــــــر الممتلئة  بالماء وفي البرك الناتجة من تجميع مياه المطر في الحراء – كما وجدت في ابار عمقها 5-6 أمتار يظللــــــــها النخيــــــل .

      وتفضل الجامبيا الماء العذب إلا أنه يوجد نوع قريب منها يسمى أميلاس يتوالد في المياه الملحة ولا يمكن التمييز بين النوعين في الطور الكامل أو اليرقة ، ولكن يسهل تمييزها في طور البيضة . والموجودة بالمملكة هي الجامبيا  وتسمى الانوفليس العربي لانتشارها بالجنوب  الغربي من شبه الجزيرة العربيــــة .

  موســــــــــم الانتشار :

    تكثر الجامبيا في موسم الأمطار ونقل في فصل الجفاف وقد وجد في أفريقيا والسعودية أن اعداد الجامبيا تزداد زيادة  واضحة بعد بدء هطول الأمطار بأسابيع قليلة فالمطر يزيد من أماكن التوالد ، فضلا عن كونه يؤثر بزيادة الرطوبة النسبية التي تطيل من عمر البعوضة وقد تمضي الجامبيا الصيف ساكنة في حالة بيات صيفي أو قد تستمر في التكاثر في بؤر معينة إذا سمحت الظروف الجوية بذلك .

     وقد درست دورة حياه الجامبيا في المعمل والحقل ووجد انه يلزمها من 7-10 أيام لتنمو من البيضة إلي الحشرة الكاملة في الظروف الكاملة في الظروف المناسبة كالآتي :

     37- 40 ســـــاعة             من وضع البيض حتى فقــــصة

     5 – 8 أيــــــــام               طـــــــور اليرقــــــة

     24  ســــــــاعة                طور العــــــــذراء

  مـــدى الطيـــــــران والانتشار :

     وجد أن الجامبيا تستطيع الطيران مسافة قدرها من 3 – 7 كيلو مترات وهذا مع قصر مده دورة حياتها تجعلها تنتشر سريعا في وقــــــــت قصيــــر .

       أما انتقالها بوسائل المواصلات فقد سبق ذكره إذا أنها انتقلت إلي البرازيـــل سنه 1930م  وإلي مصـــر سنه 1942 ولكنها استؤصلت في الحالتـــــــين .

 عــــــــادات التغذيـــة :

       يبدأ نشاط الجامبيا من 6 – 8 مساء ويزداد ليلاً حتى ســـاعة أو ساعتين قبل الشروق الا أن النشاط يختلف من أقليم لاخر فقد وجد أحد العلماء أن اقصى نشاطها في جهة مـــا هو بين الحادية عشرة مساء والواحدة صباحاً وقد وجدت أقصى نشاطها بالمنطقة الجنوبية من المملكة ما بين الساعة 10 – 12 مساء  .

    وقد دلت أختبارات الترسيب علي الجاميبا تفضل دم الإنسان إذا بلغت نسبة الجامبيا التي بها دم آدمي في افريقيا والسعوديــــة من 3ر79 إلي 5 ر 92 % .

عــــــــــادات الراحـــــــة :

     اعتبرت الجامبيا في وقت ما بعوضة مستأنسة تماما أي تفضل الراحة داخل المنازل ولا تغادرها الا لوضع البيض الا انه اتضح اخيراً أن لها أماكن راحة خارجية كذلك ، إذ وجد في تنجانيقا مثلا أن كل الجامبيا مساعدا 5% من التي تغذت حديثا ظلت داخل المنازل للراحة الا أن نصف الباقي ترك السكن قبل أن تكتمل دورة التغذية ووضع البيـــــض  وقد عثر علي الجامبيا في تنجانيقا في مناطق خالية من المساكن بها قطعانا من الماشـــــــية وفي شمال نيجيريا وجد أن  60% من البعوض المجموع من خارج المساكن به دم آدمـــــــــي .

    وقد وجد أن دورة التغذية ووضع البيض للجامبيا هي 48 ســــاعة في أفريقيا حيث تزيد درجة الحرارة عن 24 مئوية في الفصـــــــول الدافئـــــــة .

  قدرتـــــــــها علي نقل الملاريــــــــا :

     ناقل قوي للملاريا لتفضيلها دم الأنسان ولبقائها في مسكنه وتوالدها قرب المساكن فضلا عن أن مــــــدة حياتها طويلة إذ وجد أن نسبة الوفاة يوميا تتـــــراوح بين 3 ، 7 %

     وقد بلغت نسبة السبورزويت في البرازيل عــــــام 1943   28% ولكن المعتاد أن تكون حوالي 5% الا أنها قد تصل إلي            10    أو 15 % .

ونوع الملاريا المنتشر في الاقاليم التي تكثر بها الجامبيا هو الملاريا الثلاثية الخبيثة أما الأنــــــواع الأخرى فنسبـــــــها صغيرة .

http://www.geocities.com/mmmb1280/nagel.htm

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 304/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
102 تصويتات / 2509 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2007 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,298,317