يقوم علماء بريطانيون ممن يسعون لاستخدام اشكال من الطاقة الشمسية اكثر كفاءة باستكشاف كيفية محاكاة الطريقة التي تحول بها المحطات اشعة الشمس الى طاقة وانتاج هيدروجين لتزويد السيارات بالوقود.

وسينضم هؤلاء العلماء الى باحثين اخرين في شتى انحاء العالم يقومون بدراسة التمثيل الضوئي الصناعي في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات لخفض انبعاث الغازات المسببة للتلوث من الوقود الاحفوري.

ويستخدم البحث البيولوجيا الصناعية لمحاكاة العملية التي تركز بها المحطات الطاقة الشمسية لتقسيم الماء الى هيدروجين واوكسجين ثم اطلاق ذلك في الجو.

وقالت كبيرة الباحثين جوليا بات في جامعة ايست انجليا "سنبني نظاما للتمثيل الضوئي الصناعي من خلال وضع لوحات شمسية صغيرة في اجسام ميكروبية دقيقة «ستقوم باستخدام اشعة الشمس وتؤدي الى انتاج الهيدروجينوالهيدروجين وقود نظيف يمكن ان يشغل السيارات او يتم تحويله الى كهرباء».

واضافت «نتخيل ان تمثيلنا الضوئي سيثبت انه متعدد الاستخدامات ومع تعديل طفيف سيكون باستطاعتهم استخدام الطاقة الشمسية لتصنيع الوقود والعقاقير والمواد الكيماوية النقية التي تعتمد على الكربون».

وسيقوم بهذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 800 الف جنيه استرليني«1.3 مليون دولار» علماء من دولة الامارات العربية المتحدة وجامعتي كامبريدد وليدز.

ويعتقد العلماء ان محاكاة التمثيل الضوئي يمكن ان تكون فعالة في استخدام الطاقة الشمسية اكثر من محطات الطاقة الشمسية الحالية.

وطورت دول كثيرة نوعا واحدا على الاقل من الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح او الوقود الحيوي او استخدام مزيج منها لمعرفة اي منها ستصبح الاكثر قدرة على المنافسة مع الوقود الاحفوري.

ولكن مع استمرار ارتفاع انبعاثات ثاني اكسيد الكربون يجادل بعض الخبراء بان هناك حاجة لاساليب اكثر حدة لابقاء متوسط الزيادة في درجات حرارة العالم اقل من درجتين مئويتين هذا القرن وهو مستوى يقول علماء انه سيجنب العالم اكثر اثار التغير المناخي ضررا.

وقالت بات «مازال كثير من امدادات الطاقة المتجددة مثل اشعة الشمس والرياح والامواج لم تستغل الى حد كبير. ويرجع هذا بشكل اساسي الى التحديات الموجودة في تحويل اشكال الطاقة تلك الى وقود يمكن الحصول على طاقة منه عند الطلب».

وبعض الاساليب الاكثر حدة التي يجري دراستها مثيرة للجدل مثل ازالة كميات كبيرة من ثاني اكسيد الكربون من الجو واستخدام اساليب الهندسة الجيولوجية مثل حجب اشعة الشمس باستخدام سحب صناعية او مرايا في الفضاء.

ومثل هذه التكنولوجيا أبعد ما يكون عن توظيفها على نطاق كبير كما ان تكاليفها ضخمة.

ويجادل المنتقدون بان هذه الاساليب تتلاعب في المناخ ومكلفة جدا وتستغرق وقتا طويلا لاثبات كفاءتها وانه يجب على الحكومات ان تركز على المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة .

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,744,222