هناك 3 طرق للتحنيط وهي: (الحقن, الحفظ, والتجفيف)

التحنيط بالحقن والحفظ يكون للإنسان والحيوان, أما بالتجفيف فهو للنبات.



المحاليل التي تستخدم للتحنيط: هناك عدة محاليل تستخدم للتحنيط ولكن الأفضل هو محلول (الفورمالين), ومتوفر في مختبرات المدارس (عندنا بالسلطنة) وفي الهيئات الزراعية وبسعر زهيد.

ملاحظة: محلول الفورمالين من المواد المتطايرة السامة جدا, ويجب عدم استنشاق رائحته.. ويستخدم في داخل خزانة طرد الغازات في المدارس. (مرة استنشقته وحسيت مثل طعنة حادة في المخ!!!) الحذر الحذر.



التحنيط بالحقن: هو الأصعب ويأخذ فترة زمنية أطول لتتم عملية التحنيط, وهو الأفضل.. ويتم بالخطوات التالية: لنفرض أننا نريد تحنيط أرنبا..

1/ في البداية يجب قتل الأرنب وذلك باستخدام محلول التخدير (الكلوروفورم) , ويتم ذلك بصب كمية المحلول في قطنة ويغطى بها أنف وفم الأرنب, بعد دقيقتين أو اقل نلاحظ أن الأرنب قد فارق الحياة (البقية في حياتكم)..

2/ نضع الأرنب على ظهره في لوح خشب ونغرز دبابيس على أطرافه على لوح الخشب بحيث يكون جسمه مفرودا ليسهل علينا تشريحه, ومن ثم وباستخدام أدوات التشريح نبدأ بقطع الجلد الخارجي للبطن من المنتصف وذلك لإخراج الأحشاء الداخلية ( القلب والرئتين والمعدة والأمعاء وغيرها من الأجزاء التي تتلف مع مرور الزمن), بعدها نغسل الجسم (منطقة البطن والصدر) من الدخل بالماء ونحاول إزالة الدم قدر الامكان.

3/ نملىء البطن والصدر جيدا بالقطن لكي يظهر الأرنب وكأن أحشائه موجودة, بعدها نقوم بشك البطن وإعادته كما كان بالأول.

4/ نبدأ بحقن الجسم بمحلول الفورمالين.. نحقن جميع الأطراف وأماكن اللحم والرأس (عن طريق العينين) والقدمين ولا نبقي جزءا إلا ونتأكد أن المحلول قد وصل إليه وتشبع منه.

5/ نزيل الدبابيس من الخشب ونشكل الأرنب كما نريد ونستخدم مواسك لتثبت الجسم كيفما نشاء.

6/ في اليوم الثاني.. نلاحظ أن الجسم ثبت بعض الشيء.. نحقن الجسم بأكمله مرة أخرى.. أيضا في اليوم الثالث نحقنه... بعد ذلك ندع الأرنب لمدة يومين تقريبا ليجف تماما وتطير رائحة المحلول السامة.

بهذا نكون قد حنطنا حيوناً.. ونفس الطريقة مع الإنسان..

ملاحظة: إذا كان الحيوان صغيرا (حمامة أو فأر أو قنفذ) لا يحتاج إلى تشريحها وإخراج أحشائها وإنما تقتل ومن ثم تحقن (جيدا) إلى أن تجف.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1884 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,657,851