كيفيه خلق بيئة عمل إيجابية التى تعتبر أحد الأمور التي تساعد على استبقاء الموظفين في وظائفهم

إن وجود موظفين متميزين يعتبر أساس الأعمال الناجحة. ويعتبر أصحاب الأعمال متميزين مثلهم مثل الموظفين، والمواهب، والخدمات التي يقدمونها. ففريق العمل الذي لديه خدمة عملاء متميزة، وعمل جماعي، وموهبة هو أمر يصعب تحقيقه ويصعب المحافظة عليه.

فعندما يكون هناك فريق عمل رائع، فإن آخر شيء يرغب أصحاب الأعمال به هو رحيل أي فرد من فريق الموظفين. فخلق أماكن إيجابية للعمل يتطلب البناء، والاحترام، وبيئة تشجع النمو الشخصي، وتنمية الأعمال.

ولهذا فلقد قدم التقرير الذي نشره احدى المواقع بعض النصائح للوصول لهذا الهدف، وهي:

خلق بيئة إيجابية؛

وهذا من خلال توفير التدريب للمديرين حول بيئات أماكن العمل الإيجابية، وإمداد المشرفين بالمهارات التي يحتاجونها لتشجيع وتطوير السلوكيات الإيجابية لموظفيهم. فالمحافظة على المعنويات مرتفعة داخل مكاتب العمل سوف يحسن أيضا من الإنتاجية.

توضيح المناصب والمسؤوليات؛

فالموظفين والمديرين على حد سواء سوف يستفيدون من التوجيهات الواضحة والمباشرة في الشركة. فالمواصفات الوظيفية التي تفصل المسؤوليات تساعد الموظفين على أن يرتقوا في مناصبهم. فنحن جميعا نحب أن نفهم ما نحتاج لتحقيقه، والأساليب التي يمكن استخدامها لإتمام المهام. فضمان أن هناك تفهما جيدا لكل موقف، وأن الأفراد المناسبين يحتلون الوظائف المناسبة هي أفضل الخطط لتطوير بيئة عمل صحية. فليس هناك من شيء أكثر إحباطا للموظفين من عدم معرفة ما يحتاجون لفعله يوميا عندما يدخلون المكتب.

دعم فريق العمل؛

فعندما يشعر الموظفون ذوي الولاء تجاه أعمالهم بأنهم ليس لديهم المعرفة أو التدريب اللازمين لكي يصبحوا ناجحين في مناصبهم، فإنهم سيتركون أعمالهم. ولهذا فمن الضروري أن يقوم أصحاب الأعمال بتمكين موظفيهم من أداء أعمالهم، وتحسين مهاراتهم، وهذا بتقديم تدريب مستمر، و تشجيع مشاركاتهم، وتشجيعهم على تقديم تعليقات.

الفوائد؛ فليس من الغريب أن نجد أن حتى أغنى الشركات كانت مجبرة على أن تقتطع من المميزات الوظيفية، ولكن الأمر لايتعلق على الدوام بالمكافآت المالية، فالموظفين يحبون أن يشعروا بالتقدير، ولهذا فإنه حتى عندما يتم تقديم إجازات مدفوعة الأجر للموظفين، فإن توجيه كلمات الشكر، أو تقديم الهدايا يعتبر أمرا هاما، لأن هذا يبرز أن أصحاب الأعمال يهتمون بموظفيهم. كما أن المرونة يمكنها أن تساعد بشكل كبير على إبقاء الموظفين سعداء، ويعملون باجتهاد.

النمو المهني؛

فلابد من أن يقوم أصحاب الأعمال بوضع خطة تنمية لكل موظف، وإعدادهم للنجاح من خلال مهارات النمو الشخصية، حيث أن هذا يساعد على غرس إحساس بالأمن والولاء.

مكافأة الموظفين على العمل الجيد؛

حيث أن الأمر يتطلب أكثر من مجرد مرتبات جيدة للإبقاء على سعادة الموظفين. ومن بين الطرق الفعالة لإبراز امتنان أصحاب الأعمال لموظفيهم هي شكرهم بين الحين والآخر لقيامهم بعمل جيد. فيجب على أصحاب الأعمال أن يأخذوا وقتهم لكي يتحدثوا مع موظفيهم، وأن يحصلوا على آرائهم، وأن يستمعوا إلى أفكارهم. فيجب ألا ينتظر أصحاب الأعمال لكي يحصلوا على تقييم للأداء لكي يسألوا عن أحوال الموظفين، أو لكي يعلموا إذا ما كانوا راضين عن وظائفهم. وهنا يجب وضع برنامج للحوافز لجميع الموظفين يقوم بقياس النجاح، والتفكير الإبداعي، وليس فقط المبيعات.

وانتهى التقرير إلى التأكيد على أنه لكي يتمكن أصحاب الأعمال من المحافظة على موظفيهم، فإنهم يجب ألا يفكروا بطريقة تقليدية، ويعرضوا عليهم شيئا يمكن أن يكون أكثر أهمية من مجرد راتب جيد.

 

المصدر: http://hawaa.alnaddy.com
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,616