ربانا واحسن تربيتنا وكافح من اجلنا اللهم ارحمه رحمة واسعة
|
/ﻪـ 1435ربيع الاخر8الأحد |
|
الموقع برعايةالمجموعة الوطنية للتقنيةللمشاركة في رعاية الموقعخزانة الكتبتصنيفات الكتبشجرة التصنيفاتالمؤلفونالكتب ألفبائيًّاجديد الكتببحثالصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفاتكتاب: البداية والنهاية ** ملخص عن كتاب: البداية والنهاية ** قال ابن كثير:[ فهذا الكتاب أذكر فيه بعون الله وحسن توفيقه ما يسره الله تعالى بحوله وقوته من ذكر مبدأ المخلوقات: من خلق العرش والكرسي والسماوات، والأرضين ...، وقصص النبيين ... ، حتى تنتهي النبوة إلى أيام نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه ...... ثم نذكر ما بعد ذلك إلى زماننا، ونذكر الفتن والملاحم وأشراط الساعة. ثم البعث والنشور وأهوال القيامة.... وما ورد في ذلك من الكتاب والسنة والآثار والأخبار المنقولة المعقولة عند العلماء وورثة الأنبياء... ] فكان الكتاب بحق المرآة الصادقة ، والمرجع الأصيل لأهل هذا الفن التصنيف الفرعي للكتاب: تاريخ ، موسوعاتالمؤلفون ابن كثير إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي، أبو الفداء، عماد الدين حافظ مؤرخ فقيه. ولد في قرية من أعمال بصرى الشام سنة (701 هـ)، وانتقل مع أخ له إلى دمشق سنة (706 هـ)، رحل في طلب العلم. وتوفي بدمشق سنة (774 هـ).
|
القرآن الكريمالكتبالفتاوىالتلاوات والقراءالمحاضراتالمحاضرونالمؤلفوناتصل بنا|شاركنا الثواب© نداء الإيمان - وقف لوجه الله تعالى - برعاية المجموعة الوطنية للتقنيةخريطة الموقع|عن الموقع
الأحد 15 ذو الحجة 1434 <!--<option value="">اختر طريقة البحث</option>-->برقم السؤالبرقم الفتوىنص العنواننص السؤالنص الفتوىالكل البحث المتقدم |
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||||||||||||
|
||||||||
|
||||||||
العرض الموضوعي فكر وسياسة وفن ثقافة وفكر مصطلحات مصطلحات شرعية |
القرين شيطان خبيث النفس الخميس 9 شوال 1424 - 4-12-2003 |
|
السؤال
هل النفس الأمارة بالسوء هو الإنسان نفسه أم هو قرين الجن الذي يصحب كل إنسان أم ماذا؟
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالنفس الأمارة بالسوء هي نفس الإنسان التي بين جنبيه، وليس قرينه، فالقرين شيطان وله نفس خبيثة. قال تعالى: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ [الزخرف:36]. والله أعلم.
فتاوى ذات صلة
عدد الزوارالفتوى |
معنى الاستنجاء والاستبراء والاستجمار. وآداب قضاء الحاجة |
553 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى العبادة، ومعنى عبادة الطاغوت مع أمثلة توضيحية |
277 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى كلمة: الدين |
294 |
|
مصطلحات شرعية |
هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟ |
872 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى العقيدة والتفسير وعلم الحديث والفقه وأهميتها لفهم القرآن |
863 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى الأداء والقضاء وما ينبني عليهما من أحكام |
559 |
|
مصطلحات شرعية |
الفرق بين الهم والعزم |
1009 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى الكراهة التحريمية وحكم تارك الواجب وأدلة الحنابلة على واجبات الصلاة |
657 |
|
مصطلحات شرعية |
الفرق بين النكاح الفاسد والنكاح الباطل والآثار المترتبة عليهما |
1276 |
|
مصطلحات شرعية |
الفرق بين الصادق والصديق |
699 |
|
مصطلحات شرعية |
مواد ذات صلة في المحاور التاليةالمقالاتالصوتياتالمكتبة
لا يوجد صوتيات ذات صلة |
وثيقة الخصوصية|اتفاقية الخدمة|من نحن1998-2013 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة |
الأحد 15 ذو الحجة 1434 <!--<option value="">اختر طريقة البحث</option>-->برقم السؤالبرقم الفتوىنص العنواننص السؤالنص الفتوىالكل البحث المتقدم |
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||||||||||||
|
||||||||
|
||||||||
العرض الموضوعي فكر وسياسة وفن ثقافة وفكر مصطلحات مصطلحات شرعية |
القرين شيطان خبيث النفس الخميس 9 شوال 1424 - 4-12-2003 |
|
السؤال
هل النفس الأمارة بالسوء هو الإنسان نفسه أم هو قرين الجن الذي يصحب كل إنسان أم ماذا؟
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالنفس الأمارة بالسوء هي نفس الإنسان التي بين جنبيه، وليس قرينه، فالقرين شيطان وله نفس خبيثة. قال تعالى: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ [الزخرف:36]. والله أعلم.
فتاوى ذات صلة
عدد الزوارالفتوى |
معنى الاستنجاء والاستبراء والاستجمار. وآداب قضاء الحاجة |
553 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى العبادة، ومعنى عبادة الطاغوت مع أمثلة توضيحية |
277 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى كلمة: الدين |
294 |
|
مصطلحات شرعية |
هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟ |
872 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى العقيدة والتفسير وعلم الحديث والفقه وأهميتها لفهم القرآن |
863 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى الأداء والقضاء وما ينبني عليهما من أحكام |
559 |
|
مصطلحات شرعية |
الفرق بين الهم والعزم |
1009 |
|
مصطلحات شرعية |
معنى الكراهة التحريمية وحكم تارك الواجب وأدلة الحنابلة على واجبات الصلاة |
657 |
|
مصطلحات شرعية |
الفرق بين النكاح الفاسد والنكاح الباطل والآثار المترتبة عليهما |
1276 |
|
مصطلحات شرعية |
الفرق بين الصادق والصديق |
699 |
|
مصطلحات شرعية |
مواد ذات صلة في المحاور التاليةالمقالاتالصوتياتالمكتبة
لا يوجد صوتيات ذات صلة |
وثيقة الخصوصية|اتفاقية الخدمة|من نحن1998-2013 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة |
- بسم الله الرحمن الرحيم
- Die Namen Allahs - Al Asma ul husna
- إسلاميات
- الصفحة الرئيسية
- المصحف الشـــريف
- محمد رسول الله
- Sitem
QuranFlash.com |~| موقع القرآن الكريم - القرآن الكريم فلاش
www.quranflash.com/quranflash.htmlPAGE: 6. ```````M G e````````c. Mv,s. x>[. Gdlp|j. quranflash.com. تحتاج إلى برنامج فلاش لتصفح المصاحف
النوم والاستيقاظ الباكر بين المستفيدين منه والمفرطين فيه من إعــداد: رضى الحمراني أخصائي في علم النفس الإكلنيكي المغرب |
قال الله جل علاه : « هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه و النهار مبصراً » (يونس : 67)، إن هذه الآية الكريمة تجسد حكمة رب العالمين في خلق الناس أجمعين، فالله سبحانه لم يفطر الإنسان على نمط واحد من العيش بأن يجعله إما دائم الحركة فيتعب و يشقى أو دائم السكون فيمل و يضجر، بل خلق فيه نوعين من السلوك و هما اليقظة و النوم، و سخر له الليل ليسكن فيه و هيئ له ظروفاً تساعده على هدوء حواسه من برودة الليل و ظلمته و ضعف نور القمر ورقته، كما سخر له النهار ليعمل فيه على قضاء مصالحه، لذلك جعل حرارة الشمس دافعاً لتدفق الدماء في عروقه، و قوة ضياءها حافزاً على حركة و حيوية أعضاء جسمه.
إن من أروع الخصائص التي تجسد التكامل المحكم بين نظام تعاقب الليل و النهار و النوم و اليقظة هي خاصية التدرج، قال الله عز و جل : « يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل » (الحديد : 6)، أي أنه سبحانه و تعالى يولج أي يدخل ذراة الظلام في ذراة النور و يزيد في كمياتها شيء فشيئا حتى يغلب سواد الليل بياض النهار و بنفس الطريقة يتجلى الصبح، و تتميز حركة هذا التعاقب بلطف شديد إلى درجة أن الإنسان لا يكاد يشعر به كما لا يكاد ينتبه للإيقاع تعاقب نومه و يقظته، حيث يتدرج في الخروج من حالة النشاط و العطاء و الدخول في حالة السكينة و الاسترخاء (1)، لكن كيف يقع هذا التعاقب؟.
عند بداية الليل ينتشر الظلام في السماء مما يؤدي إلى انخفاض إفرازات هرمون اليقظة الكورتزول (Cortisol) لترتفع بالمقابل إفرازات هرمون النوم الميلاتونين (Mélatonine) في الجسم، فيميل الإنسان شيئا فشيئا إلى السكون و الراحة، إلى أن يستلقي في فراشه حين يصل تركيز الميلاتونين إلى نسب عالية في الدم مما يؤدي إلى الخروج النهائي من عالم اليقظة و الدخول إلى عالم النوم(2)، وتسمى هذه المرحلة الانتقالية ( Etape hypnagogique) و تستغرق وقتاً لا بأس به يتراوح ما بين ثلاث إلى خمس دقائق، و قد يكون هذا المتوسط أقل أو أكثر حسب الظروف النفسية و الاجتماعية التي يعيشها الفرد.
بالمقابل عند انتهاء الليل و انتشار ذراة النهار في الأفق، يؤدي ذلك إلى انخفاض إفرازات هرمون الميلاتونين ليرتفع إنتاج هرمون الكورتزول، فينتقل الإنسان تدريجياً من حالة النوم إلى حالة اليقظة، و يسمى هذا الانتقال ( Etape hypnopompique) و يستغرق نفس المدة الزمنية السابقة الذكر(2)، ليتبين من خلال هذا التدرج اللطيف في حركة تعاقب الليل و النهار و النوم و اليقظة، عظمة اسم من أسماء الله الحسنى و هو «اللطيف»، لكن الناس في هذا الزمان حرموا أنفسهم من حسنات هذين النظامين: الطبيعي و الهرموني باكتسابهم لعادات غير متوازنة في النوم و اليقظة، استمدوها من تأثرهم بنمط الحياة المعاصرة فاغتروا بفتنة التسابق فيما بينهم بالليل و النهار وراء مشاغل الدنيا التي لا حدّ لها و لا حصر مما أدى إلى إهمالهم لسلوك التبكير في النوم و الاستيقاظ، فما هي يا ترى الأضرار العضوية و النفسية الناتجة عن ابتعاد الإنسان عن هذه الفطرة السليمة في النوم و اليقظة ؟
1. الضرر البالغ في إهمال النوم الباكر
قبل أن نستعرض الانعكاسات السلبية لعدم التبكير في النوم، ينبغي أن نطلع في البداية على المواصفات الصحية للنوم التي توفرت في سلوك النبي صلّى الله عليه و سلّم فعن أبي برزة أن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم كان يكره النوم قبل العشاء و الحديث بعدها رواه البخاري (3)، و الحكمة في ذلك هي مخافة غلبة النوم عن قيام الليل و شهود صلاة الصبح و القيام بكل الأعمال الضرورية للإنسان من قضاء لمصالحه الدنيوية و الأخروية خلال النهار، لهذا كان المبعوث رحمة للعالمين عليه الصلاة و أزكى التسليم شديد الحرص على النوم في النصف الأول من الليل ليستيقظ في النصف الثاني منه، فيقوم و يستاك و يتوضأ و يصلي ما كتب الله له من ركعات، فتأخذ بذلك المكونات العضوية و النفسية في الإنسان حظها من السكون و الراحة و نصيبها من الاجتهاد و الطاعة، و هذا أقوم منهج لتزكية القلوب و تقوية الأبدان، وقد كان صلّى الله عليه و سلّم لا يأخذ من النوم فوق القدر الضروري للراحة و لا يمنع نفسه من القدر الذي يحتاج إليه، وكان يضطجع على شقه الأيمن ذاكراً الله حتى تغلبه عيناه غير ممتلئ البطن بأنواع الطعام و الشراب لأن من أكل كثيراً شرب كثيراً فنام كثيراً فخسر كثيراً (4).
إن الحرمان من النوم الباكر ليلا بمخالفة السلوك النبوي في هذا المجال يؤثر سلباً على صحة الدماغ و بالضبط على القشرة الدماغية الجبهية ( Cortex préfrontal ) المسئولة عن استيعاب التغيرات الطارئة على الأحداث، و الساهرة على جودة التركيز و الانتباه و الموفرة لقدر كبير من المرونة الفكرية و الميسرة لعملية التواصل مع الآخرين، إن كل هذه الوظائف تختل حين يؤخر الناس مواعيد نومهم، فيحرمون بذلك القشرة الدماغية الجبهية من استعادة قوتها التي استنزفت طيلة النهار، و النتيجة أن الإنسان يصبح عاجزاً عن الاستيعاب و التأقلم مع مستجدات المواقف التي يعيشها، فيتصرف بطريقة جامدة و متصلبة و يتشتت تركيزه لأبسط المؤثرات المشوشة كضوضاء الآلات أثناء مزاولته لعمله، كما تضعف قدرته على إيجاد حلول ملائمة للمشاكل التي يواجهها و تتلاشى ملكاته التواصلية مع الأفراد المحيطين به فتضطرب من جراء ذلك علاقته بهم(5).
المنطقة الملونة بالبنفسجي تمثل القشرة الدماغية الجبهية
إن التفريط في النوم المبكِّر لا يضر بالجهاز العصبي فحسب، بل يربك أيضاً عمل الجهاز المناعي الذي يشتغل بنشاط في بداية النوم، لذلك فالحرمان من التبكير في النوم يؤدي إلى نقصان المناعة في الجسم مما يتسبب في تراكم مكونات جرثومية في الدم (6)، لهذا قال ابن القيم الجوزية (أربع تهدم البدن : الهم و الحزن و الجوع و السهر).
بالإضافة لكل ما سبق ذكره فقد أكد العلماء بالمركز الطبي بجامعة بيتسي بيرج بولاية بانسلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية، أن طلب العلم ليلا بعد الساعة الحادية عشر يتزامن مع ارتفع تركيز هرمون النوم الذي يصل إلى أعلى مستوياته في الدم مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الانتباه بنسبة 30%، و قد تأكد على العكس من ذلك أن الثلث الأول من الليل يساعد في حالة النوم على تثبيت و تذكر المعلومات المدروسة خلال النهار، لهذا قال الصحابي الجليل عبد الله بن العباس رضي الله عنهما : (إنما كُره السمر حينما نزلت الآية : « مستكبرين به سمراً تُهجِرون » (المؤمنون : 67))، أي أن الله دمَّ أقواماً يسمرون و يسهرون بالليل في غير طاعة، و لا تكون الرخصة للسهر جائزة إلا في ثلاث حالات : طلب علم أو مداعبة أهل أو مؤانسة ضيف على أن لا تُتخذ هذه الطاعات عادة دائمة بل ينبغي أن تمارس بين الفينة و الأخرى (7).
2. الفوائد الضائعة عند التفريط في اليقظة الباكرة
إن نبي الهدى محمد صلّى الله عليه و سلّم لم يعتني بالبكور في نومه فحسب، بل كان حريصاً على التبكير في يقظته أيضا و كان يدعو بالبركة لمن يباشر عمله في أول النهار فعن صخر الغامدي قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : « اللهم بارك لأمتي في بكورها » رواه أبو داوود و الترمذي (8)، والمقصود بالاستيقاظ الباكر هو هجران الفراش في الثلث الأخير من الليل للتقرب إلى الله بصلاة التهجد والاستغفار بين يديه سبحانه من الذنوب في السدس الأخير منه )الأسحار( ثم أداء صلاة الصبح، وكلها أنشطة تعبدية تمهد الإنسان للعطاء الصالح في الحياة الدنيوية بالمساهمة في عمارة الأرض و السعي لكسب الرزق و تنمية البلاد و المشي لإقامة الجماعات و الجمع و قضاء حوائج الناس و عيادة مرضاهم و تشييع جنائزهم...، ومن مظاهر البركة في التبكير باليقظة التي تطرق لها الحديث النبوي أيضاً نذكر :
أولًا: ارتفاع نسبة هرمون الكورتزول في الدم في الصباح الباكر، مما يؤدي إلى شعور الإنسان برغبة قوية في النشاط و الحيوية، وإذا ما استمر الفرد في النوم خلال هذه الفترة يصاب عند استيقاظه المتأخر في أول النهار باضطرابات المزاج (Troubles d’humeur) مصاحبة بآلام مزعجة و عياء شامل في كل أنحاء جسمه لوجود تعارض بين حالة جسمه المسترخي و الخامل و تزامن هذا السكون مع ارتفاع إفراز هرمونات المحفزة على النشاط و الحركية؛
ثانياً: لقد ثبت علمياً أن جو الصباح هو أغنى الأجواء المناخية بغاز الأوزون الذي يبيد الجراثيم المؤدية في الجسم، فيكون الهواء أنظف ما يكون في هذا الوقت و يدخل مع الاستنشاق إلى الرئتين فيصفي الدم وينعش النفس و يقي الجسد من كثير من الأمراض الفتاكة؛
ثالثاً: إن نسبة الأشعة الفوق بنفسجية تكون في أعلى مستوياتها في الجو عند الفجر، و تحرض هذه الأشعة الجلد على انتاج فيتامين دال (Vitamine D ) الذي يقي الأطفال من مرض الكساح (لين العظام) و يرفع من قدرة الراشدين على مقاومة الشعور بالتعب و الآلام الجسمية أثناء مزاولتهم لأعمالهم، كما أن لاصفرار الشمس عند الشروق تأثيراً باعثاً على اليقظة(9)؛
رابعاً: إن الأرزاق توزع في أول النهار على النائم و المستيقظ لكن المبكرين في الاستيقاظ لا يحصلون على الرزق فقط بل يكرمهم ربهم بالبركة فيه، فينفقون دون أن ينالهم الفقر و يعملون دون أن ينالهم العجز و الكسل وهي نعم يحرم منها النائمون في أول النهار، فأين هي حلاوة البركة في أرزاقهم و أعمالهم ؟
لقد عاش السلف الصالح من أبائنا و أجدادنا في ضل هذه السنن الفطرية المباركة بحرصهم على القيام الباكر فصحت أبدانهم و قوية نفوسهم على المبادرة لاغتنام الطاعات، و تجاوز بعضهم السبعين عاماً و هو لا يزال يتمتع بصحة جيدة، و لم نسمع بنقصان الأعمار و لا بانتشار الأمراض المزمنة إلا في أجيالنا الحالية التي ابتعدت عن منهج الآية الكريمة التي تقول: « و جعلنا الليل لباساً و جعلنا النهار معاشاً » (النبأ : 1011-)، فتجاهلنا لتعاليم هذه الآية بانقلاب ليلنا نهاراً و نهارنا ليلا جعلنا نخسر عافية الدنيا و سلامة الآخرة.
خلاصة
بعد علمنا بأضرار السهر بالليل و التكاسل عن اليقظة المبكرة في أول النهار، يكون من باب الواجب علينا أن نتناصح فيما بيننا لإصلاح ما أفسدناه من أحوال نومنا و يقظتنا،
أولا بحرص الوالدين على الاقتداء بالنبي صلّى الله عليه و سلّم في نومهم و يقظتهم، ثم الاجتهاد في تنشئة أبنائهم على احترام هذه السنة المباركة بمساعدة فلذات أكبادهم على تنظيم أوقاتهم و برمجة الأنشطة التي يمارسونها، من حصص دراسية و لحظات تعبدية و أوقات ترفيهية كاللعب و مشاهدة القنوات الفضائية والإبحار في مواقع الانترنيت...،
ثانياً تركيز الدعاة إلى الله في مواعظهم الموجهة إلى عموم المسلمين على موضوع « إصلاح أحوال النوم و اليقظة » باعتباره من الأولويات الدعوية لأنه من مقومات الحياة اليومية التي لا صلاح لدِين و دنيا الناس إلى بها،
ثالثاً ينبغي لنا جميعاً كأفراد منتمين للأمة الإسلامية، إن أردنا أن يبارك الله في أعمارنا و أعمالنا أن نسعى بجدية للشروع في مباشرة مسؤولياتنا الاقتصادية و الاجتماعية في وقت مبكر من النهار، و الحرص على تفادي السهر بالليل عسى الله تعالى بذلك أن يعيننا على النهوض بأمتنا و تحقيق نمائها و تقدمها.
تم بفضل الله تعالى
الـهـوامـش:
1- د. مصباح سيد كامل، التوجيه القرآني و الإيقاع البيولوجي، مجلة الإعجاز العلمي، العدد 15، ص : 31، دار العلم، جدة - المملكة العربية السعودية، 1424 هـ / 2003 م.
2 - http://fr.wikipedia.org
3 - أبي عبد الله البخاري، صحيح البخاري، الجزء الأول، ص : 129،كتاب مواقيت الصلاة، باب ما يكره من النوم قبل العشاء، مكتبة الوحدة العربية، الدار البيضاء - المغرب، 1421 هـ / 2000 م.
4- ابن القيم الجوزية ، الطب النبوي، ص : 148، تحقيق محمد الإسكندراني، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، 1424 هـ / 2004 م.
5- Horne, J., « Variations sur la fonction du sommeil», Revue la Recherche, P : 8 – 9, N°3 Hors Série Avril 2000, Société d’éditions scientifiques, Paris - France.
6- Ibid, P : 9.
7- د. طلعت محمد عفيفي، آفات السهر و منافع البكور بين الطب و الدين، ص : 49 - 110، دار السلام، ط 1، القاهرة - مصر، 1422 هـ / 2001 م.
8- أبو داوود السجستاني، سنن أبي داوود، الجزء الأول، ص : 37، كتاب مواقيت الصلاة، باب الابتكار في السفر.
9 - د. عبد الرزاق الكيلاني، الحقائق الطبية في الإسلام، ص : 208، ط 1، دار القلم، دمشق – سوريا، 1422 هـ / 2001 م.
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، يعتبره المسلمونرسول اللهللبشرية ليعيدهم إلى توحيد الله وعبادته، ويؤمنون بأنه خاتم النبيين والمرسلين، وأنه أشرف المخلوقات وسيّد البشر، كما يعتقدون فيه العصمة. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة «صلى الله عليه وسلم» مع إضافة «وآله» و«وصحبه» في بعض الأحيان، لِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم علىالصلاة عليه. اعتبره الكاتب اليهودي مايكل هارت أعظم الشخصيّات أثرًا في تاريخ الإنسانية كلّها باعتباره «الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي». ترك محمد أثرًا كبيرًا في نفوس المسلمين، حتى كثُرت مظاهر محبّتهم وتعظيمهم له، من ذلك الاحتفال بمولده، واتباعهم لأمره وأسلوب حياته وعباداته، وقيامهم بحفظ أقواله وأفعاله وصفاته وجمع ذلك في كتب عُرفت بكتب الحديث النبوي. ولد في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة (هجرته من مكة إلى المدينة)، ما يوافق سنة 570 أو 571 ميلاديًا و52 ق هـ. ولد يتيم الأب وفقد أمه في سنّ مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب ثم من بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وكان في تلك الفترة يعمل بالرعي ثم بالتجارة. تزوج في سنِّ الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل أولاده باستثناءإبراهيم. كان قبل الإسلام يرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية التي كانت منتشرة في مكة. ويؤمن المسلمون أنالوحي نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سرًا لثلاث سنوات، قضى بعدهنّ عشر سنوات أُخَر في مكة مجاهرًا بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثربآنذاك عام 622م وهو في الثالثة والخمسين من عمره بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارضوا دعوته وسعوا إلى قتله، فعاش فيها عشر سنين أُخر داعيًا إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقًا وشملت مكةوكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصريةوالعصبية القبلية. (تابع القراءة) مقالات مختارة| بوابة إسلام | بوابة محمد من المقالات المختارة أيضًا: غويانا الفرنسية · عمان (مدينة) ·عقاب ذهبية |
كثيرا من المفكريين الذين انتقدوا حياة المدينة بازدحامها وصخبها الشديد من بين هؤلاء المفكريين الدكتور مصطفى محمود الذى انتقد حياة المدينة من خلال كتابته لهذه السطور
المدينة شيء خانق لزج
البيوت الضيقة كالدكاكين .. والناس المتزاحمون في طوابير يتهامسون في ريبة ويتبادلون الخوف ويتناقلون الأكاذيب ويتعاطون الأقراص المنومة ولا يعرفون للنوم طعما .. الأشجار الحليقة .. الوجوه التي غطتها المساحيق .. الأظافر التي كساها الطلاء .. الشفاه التي احتجبت خلف بسمات باردة تقليدية لا تدل على شيء .. اللغة التي أصبحت... رخيصة مهلهلة مبتذلة لكثرة ما دخلها من النفاق والتظرف والصنعة .. الصداقة التي أصبحت حرفة .. العاطفة التي تحولت إلى طريقة للوصول ..
نهازو الفرص الذين انتشروا في كل مكان يطنون كالذباب .. البراءة التي ماتت.
المرض المزمن الذي أصبح له ألف اسم واسم .. القرحة .. القولون .. الأملاح .. السكر .. الضغط .. الكبد .. الذبحة .. الأرق .. القلق .. وهو مرض واحد اسمه الحقيقي .. المدينة ..
كانت هذه الأفكار تراودني وأنا على ارتفاع عشرة آلاف قدم طائرا إلى تنجنيقا .. إلى أفريقيا السوداء ..
كم بدت لي بيضاء في تلك اللحظة .. بيضاء القلب
كنت أشعر أني مريض بداء مزمن اسمه "المدينة" .. داء عضال .. إدمان لا شفاء منه على اصطناع كل شيء .. اصطناع الكلام .. اصطناع السلوك .. اصطناع التهذب ..
وكان أملي الوحيد في الشفاء .. هو الغابة .. أرتمي في حضنها .. ولا أعود اصطنع شيئا .. لا أتكلم الكلمات المهذبة المنمقة التي اعتدتها في المدن .. ولا أحلق ذقني .. ولا أتكلف الأدب .. وإنما أدع ذلك الريفي الخشن الذي يسكنني يتكلم على سجيته كما يفعل وحش الغاب حينما يعوي في الصباح دون أن يبحث لعوائه عن ديباجة ..
..
يا لها من حرية
الصفحة الرئيسة | إصداراتنا | التعريف بالموقع | مداد المشرف
|
الموسوعات | مكتبة الدرر السنية | من روائع المقالات القديمة | مقالات وبحوث مميزة | كتب جديدة | كتاب الأسبوع | كتاب الشهر | هدية الشهر |
كتب المشرف | فهارس المكتبة | فهارس محتويات الكتب | نتائج البحوث وخواتيم الكتب | كتب ننصح بقراءتها | فهارس المخطوطات | كشاف المجلاتمحرك بحث المواقع العلمية
|
تنبيهات علمية|كيف تبحث؟|الطبعات المعتمدة|تراجم المحدثين |
||||
|
الأحكام هنا للمحدثين، وقد تختلف حسب اجتهاداتهم |
غريب الحديث | أخبرنا عن خطأ |
1 - رخص النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية من كل ذي حمة .الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5741
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2 - كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الرقية : ( تربة أرضنا ، وريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا ، بإذن ربنا ) .الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5746
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
3 - كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يلحق بغار حراء ، فيتحنث فيه - قال : والتحنث التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود بمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنا بقارئ ) . قال : ( فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . الآيات إلى قوله : علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ، ذكر حرفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . قال ورقة : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم .الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4953
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
4 - أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه ، وهو التعبد ، الليالي ذوات العدد ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فيه ، فقال : اقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال : ( يا خديجة ، ما لي ) . وأخبرها الخبر ، وقال : ( قد خشيت على نفسي ) . فقالت له : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : أي ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، فقال ورقة : ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، أكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . فقال ورقة : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6982
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
5 - عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : أول ما بدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء ، فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارئ . قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده ، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال : زملوني زملوني . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال لخديجة وأخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي . فقالت خديجة : كلا والله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ، ابن عم خديجة ، وكان امرءا تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العبراني ، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : يا بن عم ، اسمع من ابن أخيك . فقال له ورقة : يا بن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزل الله به على موسى ، يا ليتني فيها جذع ، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أومخرجي هم . قال : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي .الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3
خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : يونس ومعمر (بوادره)
6 - فرجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خديجة يرجف فؤاده ، فانطلقت به إلى ورقة بن نوفل – وكان رجلا تنصر يقرأ الإنجيل بالعربية – فقال ورقة : ماذا ترى ؟ فأخبره ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى ، وإن أدركني يومك أنصرك نصرا مؤزراالراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3392
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
7 - أن رهطا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها ، حتى نزلوا بحي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم ، لعله أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط ، إن سيدنا لدغ ، فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عند أحد منكم شيء ؟ فقال بعضهم : نعم ، والله إني لراق ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق فجعل يتفل ويقرأ : { الحمد لله رب العالمين } . حتى لكأنما نشط من عقال ، فانطلق يمشي ما به قلبة ، قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ، فقال : ( وما يدريك أنها رقية ؟ أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم بسهم ) .الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5749
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
8 - كنا في مسير لنا فنزلنا ، فجاءت جارية فقالت : إن سيد الحلي سليم ، وإن نفرنا غيب ، فهل منكم راق ؟ فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية ، فرقاه فبرأ ، فأمر له بثلاثين شاة ، وسقانا لبنا ، فلما رجع قلنا له : أكنت تحسن رقية ، أوكنت ترقي ؟ قال : لا ، ما رقيت إلا بأم الكتاب ، قلنا : لا تحدثوا شيئا حتى نأتي ، أو نسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( وما كان يدريه أنها رقية ؟ اقسموا واضربوا لي بسهم ) .الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5007
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
9 - انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها ، حتى نزلوا على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا ، لعله أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط ، إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه ، فهل عند أحد منكم من شيء ؟ فقال بعضهم : نعم ، والله إني لأرقي ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق يتفل عليه ويقرأ : { الحمد لله رب العالمين } . فكأنما نشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قلبة . قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقسموا ، فقال الذي رقي : لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله فذكروا له ، فقال : ( وما يدريك أنها رقية ) . ثم قال : ( قد أصبتم ، اقسموا ، واضربوا لي معكم سهما ) . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2276
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
10 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ( مري أبا بكر يصلي بالناس ) . قالت : إنه رجل أسيف ، متى يقم مقامك رق . فعاد فعادت . قال شعبة : فقال في الثالثة أو الرابعة : ( إنكن صواحب يوسف ، مروا أبا بكر ) .الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3384
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
11 - كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( أخبروني بشجرة تشبه ، أو : كالرجل المسلم ، لا يتحات ورقها ، ولا ولا ولا ، تؤتي أكلها كل حين ) . قال ابن عمر : فوقع في نفسي أنها النخلة ، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان ، فكرهت أن أتكلم ، فلما لم يقولوا شيئا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هي النخلة ) . فلما قمنا قلت لعمر : يا أبتاه ، والله لقد وقع في نفسي أنها النخلة ، فقال : ما منعك أن تكلم ؟ قال : لم أركم تكلمون ، فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا ، قال عمر : لأن تكون قلتها ، أحب إلي من كذا وكذا .الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4698
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
12 - صلى لنا النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم رقي المنبر ، فأشار بيديه قبل قبلة المسجد ، ثم قال : لقد رأيت الآن ، منذ صليت لكم الصلاة ، الجنة والنار ، ممثلتين في قبلة هذا الجدار ، فلم أر كاليوم في الخير والشر . ثلاثا .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 749
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
13 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى لنا يوما الصلاة ، ثم رقي المنبر ، فأشار بيده قبل قبلة المسجد ، فقال : ( قد أريت الآن منذ صليت لكم الصلاة ، الجنة والنار ، ممثلتين في قبل هذا الجدار ، فلم أر كاليوم في الخير والشر ، فلم أر كاليوم في الخير والشر ) .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6468
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
14 - أخبرني أنس بن مالك الأنصاري ، وكان تبع النبي صلى الله عليه وسلم ، وخدمه وصحبه : أن أبا بكر كان يصلي لهم في وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه ، حتى إذا كان يوم الاثنين ، وهم صفوف في الصلاة ، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة ، ينظر إلينا وهو قائم ، كأن وجهه ورقة مصحف ، ثم تبسم يضحك ، فهممنا أن نفتن من الفرح برؤية النبي صلى الله عليه وسلم ، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف ، وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة ، فأشار إلينا النبي صلى الله عليه وسلم : أن أتموا صلاتكم . وأرخى الستر ، فتوفي من يومه .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 680
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
15 - دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك ، فقلت : يا رسول الله ، إنك لتوعك وعكا شديدا ؟ قال : ( أجل ، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ) . قلت : ذلك بأن لك أجرين ؟ قال : ( أجل ، ذلك كذلك ، ما من مسلم يصيبه أذى ، شوكة فما فوقها ، إلا كفر الله بها سيآته ، كما تحط الشجرة ورقها ) .الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5648
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 1 2
شريط الأدوات | خدمة API للموسوعة الحديثية | أخبر صديقاً | نافذة البحث في الموسوعة الحديثية | خريطة الموقع | كيف تبحث؟ | راسلنا |
جميع الحقوق محفوظة لموقع الدرر السنية ( للتفاصيل اضغط هنا )
حلقات برنامج العلم والايمان للدكتور مصطفي محمود - YouTube
► 7:42► 7:42www.youtube.com/watch?v=-_7I25D4d6I25 أيلول (سبتمبر) 2009 - 8 دقيقة/دقائق -تم التحديث بواسطة ahmedyosry2000
الجروب الخاص بالدكتور مصطفي محمود علي الفيس بوك والذي سوف يحتوي علي جميع اعماله باذن الله ...
حلقات برنامج العلم والايمان للدكتور مصطفي محمود - YouTube
► 7:42► 7:42www.youtube.com/watch?v=-_7I25D4d6I25 أيلول (سبتمبر) 2009 - 8 دقيقة/دقائق -تم التحديث بواسطة ahmedyosry2000
الجروب الخاص بالدكتور مصطفي محمود علي الفيس بوك والذي سوف يحتوي علي جميع اعماله باذن الله ...
رقم السورة | اسم السورة | استمع | تحميل | |||||||||
A | سورة الفاتحة | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
2 | سورة البقرة | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
3 | سورة آل عمران - E - | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
4 | سورة سورة النساء ، | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
5 | سورة مايدا | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
6 | سورة أنعام | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
7 | سورة عارف | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
8 | سورة الأنفال | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
9 | وفي سورة التوبة. | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
10 | كتاب يونان | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
11 | سورة هود | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
12 | خطابات جوزيف | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
13 | سورة سورة راد | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
14 | خطاب إبراهيم | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
15 | سورة الحجر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
16 | سورة النحل | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
17 | سورة الإسراء | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
18 | سورة الكهف | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
19 | سورة مريم | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
20 | سورة طه | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
21 | سورة الأنبياء | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
22 | سورة الحج | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
23 | سورة Mumenoon | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
24 | سورة النور | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
25 | سورة الفرقان | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
26 | سورة سورة الشعراء | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
27 | سورة النمل | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
28 | سورة القصص | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
29 | سورة العنكبوت | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
30 | سورة الروم | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
31 | سورة لقمان | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
33 | سورة الأحزاب | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
34 | رسالة سابا | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
35 | الرسالة الفاتر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
36 | سورة يس | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
37 | سورة AS - Saaffat | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
38 | حزين الحرف | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
39 | سورة الزمر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
40 | الرسالة غافر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
41 | فصلت الرسالة | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
42 | سورة الشورى | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
43 | سورة سورة الزخرف | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
44 | سورة AD - دخان | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
45 | سورة Jathiya | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
47 | خطابات محمد | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
48 | سورة الفتح | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
49 | سورة Hujraat | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
50 | حرف ق | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
51 | سورة الذاريات | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
52 | وفي سورة الطور | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
53 | سورة النجم | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
54 | سورة القمر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
55 | سورة الرحمن | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
56 | سورة Waqia | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
57 | سورة الحديد | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
58 | سورة Mujadila | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
59 | سورة الحشر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
60 | سورة Mumtahina | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
61 | سورة الصف ، كما | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
62 | سورة Jumua | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
63 | سورة Munafiqoon | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
64 | سورة التغابن | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
65 | وفي سورة الطلاق. | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
66 | وفي سورة التحريم | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
67 | سورة الملك | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
68 | سورة القلم | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
69 | سورة Haaqqa | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
70 | سورة Maarij | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
71 | سورة نوح | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
72 | سورة الجن | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
73 | سورة المزمل | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
74 | سورة المدثر | ( MP3 ) | ( MP3 ) | |||||||||
75 | font-size: 0.8em; font-family: Verda
نشرت فى 25 نوفمبر 2011
بواسطة hamdimisr
لقد قيل أن البيولوجيا ستطلق صناعة تميز القرن الواحد والعشرين، كما ميزت الصناعات القائمة على الفيزياء والكيمياء القرن العشرين … وهذا بالفعل ما تشير إليه دلائل ثورة التكنولوجيا الحيوية في الأعوام الأخيرة، إذ يعكف العلماء على دراسة عمل الجينات، وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي أفرزتها الثورة الصناعية في هذا من أمراض وانقراض لكثير من الأحياء، ولكن هل هذه التكنولوجيا سوف تحل مشكلات البشرية أم تزيدها تعقيداً؟ لا شك أن هذه التكنولوجيا قدمت الكثير من الحلول لمشكلات كانت تؤرق العلماء من مثل: إنتاج هرمونات الأنسولين وهرمون النمو باستخدام البكتيريا، بالإضافة إلى تحسين الإنتاج النباتي والحيواني …ويعلو قمة تلك الإنجازات إنتاج حيوانات مستنسخة الأمر الذي أثار ضجة عالمية على جميع الأصعدة الاجتماعية والسياسة الدينية، ولكنها ما زالت قيد التجريب، ومن تلك الإنجازات:المعالجة الجينية لكثير من الأمراض باستخدام الهندسة الوراثية، فما المقصود بالهندسة الوراثية؟ وكيف يمكن التنبوء بالأمراض الوراثية المحتملة في الأبناء؟ ولماذا يصاب الإنسان بالأورام السرطانية ؟… هذه الأسئلة وغيرها ستتمكن من الإجابة عنها من خلال دراستك لموضوع الوراثة التطبيقية… ويتوقع منك بعد الانتهاء من دراسة هذا الموديول أن تكون قادراً–بأذن الله ـ على أن:- تتوصل إلى مفهوم الطفرة.- تتعرف مسببات الطفرة.- تصنف أنواع الطفرات.- تميز بين الطفرات الجينية والطفرات الكروموسومية. الطفرةMutationما المقصود بالطفرة ؟ لاحظ العلماء ومربو الحيوانات والنباتات ظهور صفات بصورة مفاجئة في بعض الأجيال الحيوانية والنباتية، وتُعرف الطفرة بأنها ظهور صفات مظهرية جديدة لم تكون موجودة في الآباء، ناتجة عن تغيرات فجائية في كمية المادة الوراثية أو تركيبها. وقد تسبب هذه الطفرات ضرر بالكائنات الحية بصورة أمراض وراثية أو تعود بالفائدة كمصدر لظهور أنواع جديدة من الحيوان أو النبات أو أنها تساعد الكائن الحي على التكيف مع التغيرات البيئية، وبعضها لا تؤثر على حيوية الكائن الحي أو معيشته. مسببات الطفرة:إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى أحداث طفرات في خلايا الجلد بوساطة الأشعة فوق البنفسجية أو تؤدي إلى تكسر سلسلة الحمض النووي DNA، أو إلى تكوين روابط تساهمية بين القواعد النيتروجينية المتجاورة على السلسلة نفسها، أو المقابلة لها على السلسلة المتممة لها مما قد يسبب تلفاً في الجينات المسؤولة عن تنظيم الانقسام المتساوي مما ينتج عنه الإصابة بمرض السرطان. * سؤال:هل يتم سرطان الجلد ؟ ولماذا؟
أنواع الطفرات: وتنقسم الطفرات إلى نوعين كروموسومية وجينية:الطفرات الكروموسومية Chromosomal Mutation:إن تعرض الخلايا إلى أي من مسببات الطفرة طبيعياً أو صناعياً قد يغير من عدد الكروموسومات أو تركيبها.1 ـ التغيرات في عدد الكروموسومات:وتشمل الحالات التالية:1 ـ عدم انفصال الكروموسومات Nondisjunction Aneuploidy :
2ـ تعدد المجموعة الكروموسومية Polyploid :
* التغيرات في تركيب الكروموسوم :وهي تغيرات قد تحدث للكروموسوم في أثناء عملية العبور من الانقسام المنصف نتيجة لانكسار جزء من الكروموسوم لأي سبب من مسببات الطفرات، أو حذفه أو إعادة اتصاله، ولكن بطريق الخطأ، ولتعرُّف بعض أشكال هذه التغيرات أنظر للشكل التالي ثم أجب عن الأسئلة التالية:
الطفرات الجينية Gene mutation:درست سابقاً أهمية ترتيب القواعد النيتروجينية ضمن نسق معين في بناء البروتينات المختلفة.. فهل تغير ترتيب هذه القواعد سيغير من الشيفرة الوراثية؟ وهل لهذا التغير أثر في الشكل المظهري للكائن الحي؟ بالطبع ستكون أجابتك بالإيجاب. إن هذا التغير هو ما يدعى الطفرةالجينية، وتسمى كذلك بالطفرة الموضعية point mutation، وهي تغيرات كيميائية ثابتة تحدد في نيوكليوتايد مفرد أو زوج أو أكثر من النيوكليوتايدات في الجين الواحد في DNA، وقد تحدث بصورة تلقائية أو صناعية. ومن أمثلة الطفرات الموضعية التي تم توارثها مرض فقر الدمالمنجلي Sickle cell anemiaالذي يحدث فيه تغير الشيفرة الوراثية CTT إلىCAT مما يؤدي إلى تكوين سلسلة ببتيد (بروتين) شاذ لهيموجلوبين الدم، وذلك لأن الحمض النووي فالين Valine حل محل الحمض النووي جلوتاميك Glutamic في أثناء تكونه، الأمر الذي نتج عنه الإصابة بهذا المرض.acid
* فقر الدم المنجلي Sickle cell anemia:
**********************
نشرت فى 16 أكتوبر 2011
بواسطة hamdimisr
هل كان للأقباط دور تاريخي في مقاومة المحتل [align=center]قال الامام عبدالرحمن الدوسري رحمه الله تيقنت ان الحق ان لم تكن له ....جحافل يخشى باسها عد باطل....لعمرك لو اغنى عن الحق انه....هو الحق ما كان الرسول يقاتل...فلا تدعمن الحق بالقول انما...دعامتك الحق ماانت فاعل...من العقل الايطلب الحق عاجز....فليس على وجه البسيطة عادل....ولكن قوي يشرب الدم سائغا اذا خضبت يوم الورود المناهل[/align] نشرت فى 15 أكتوبر 2011
بواسطة hamdimisr
لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه ؟ نشرت فى 15 أكتوبر 2011
بواسطة hamdimisr
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما )) نشرت فى 15 أكتوبر 2011
بواسطة hamdimisr
مهندس حمدي محمود
العلوم الزراعية الحديثة جمهورية مصر العربية 01068191759 01068635566 01004120734 01128385555 »
ابحثتسجيل الدخولعدد زيارات الموقع
407,508
|