إذا أرادت أي دولة التقدم و الرقي فعليها الإهتمام أولاً بمجالي التعليم ثم الصحة .. حيث تقوم الأولي بتربية العقول والثانية بحماية الأبدان .. فبناء الكوادر البشرية هي الخطوة الأهم في عملية النهضة و التطور .و على الرغم من خطورة و أهمية مكانة المعلم في كل المجتمعات .. إلا أنه و للأسف الشديد فقد تم تهميشه بل و إهانته حيث أصبحت هذه المهنة مثار للتهكم و السخرية من المجتمع كله و من وسائل الإعلام أيضاً .وفى اطار حملة احتجاجات المعلمين بمحافظة البحيرة التقينا ببعض الأساتذة العاملين بالتربية والتعليم للتعرف على مطالبهم من أمام مبنى المديرية كالتالى :  وجهت أ.عواطف الفولى نداءها لوزير التربية والتعليم قائلة نطالب بالمساواة مع باقى العاملين بالدولة ، وليس النظر بعين الشفقة فنحن لا نستجدى العطف وانما نطالب بحقوقنا ، فالمعلمين هم أكبر شريحة وأهم قطاع مهنى فى الدولة ، وللأسف يتحججون  بأن وزارة التربية والتعليم وزارة غير منتجة أيعقل هذا ؟!! وتساءلت مستنكرة هل انتاج العقول أقل من انتاج البسكويت والمواد الغذائية ؟
وطالب أ. محمد منصور – ادارة أبو حمص - بأن يعمل المعلم فى محل اقامته ، موضحاً أن أغلب الترقيات تكون فى ادارة أخرى فيتكلف المعلم نفقات كبيرة ، بالإضافة الى انعدام الوسائل المعينة على الشرح داخل المدرسة فيضطر المدرس للشرح بالطريقة العرضية ، وكما طالب بعدم ربط الحافز بالكادر ، متسائلاً ما السبب الحقيقى وراء لجوء المعلم للدروس الخصوصية غير ضعف راتبه وأضاف هل يفكر القاضى أو وكيل النيابة فى البحث عن عمل أخر ؟ السبب معروف لأن دخله يكفى لحياة كريمة له ولأسرته ، كما طالب بسن القوانين التى تردع الطالب وترفع من قدر المعلم ، واحياء دور نقابة المعلمين للقيام بدورها كما يجب فى الجانب الخدمى والترفيهى للمعلمين . 
 وتقول أ . هويدا حامد – ادارة بندر دمنهور- أطالب بفصل الكادر عن الحافز ، فالمعلم اذا أخذ المكانة المادية والإجتماعية والأدبية  سوف تنهض العملية التعليمية و المجتمع ، ولكن للأسف أشعر أن هناك سياسة ممنهجة فى الدولة تعمل على افساد المنظومة التعليمية .
وقال أ. عرفه على – ادارة الدلنجات - ان المعلم هو صانع الأجيال وكنا نرجو أن يتغير التعامل مع المعلم بعد الثورة ولكن للأسف الأوضاع لم تتغير ، نطالب بالحياة الكريمة للمعلم ، وبما أننا نريد نهضة العلم فلابد من العمل على نهضة المعلم أولاً .

أما أ. غادة حافظ - ادارة بندردمنهور- قالت نطالب بحقوقنا وتحسين أوضاع التأمين الصحى الذى نشعر فيه بالإهانة  ، وأريد أن ألفت نظر المسئولين ونظر من يقول أن المعلم يحصد دخل كبير من الدروس الخصوصية ، أن نسبة هؤلاء لا تتجاوز الـ 1% من عدد المعلمين ككل ، فكيف نحكم على الكل من خلال هذه النسبة البسيطة .
وأوضح أ.رمضان عطية – ادارة المحمودية - أن رفع الظلم عن المعلم وزيادة راتبه بما يوفر له العيشة الكريمة ، فبذلك نخرس الألسنة ونقضى على الدروس الخصوصية .

وتقول أ. سلطانه على – ادارة مركز دمنهور تقول جئت لأطالب بحقى كمعلمة ، فالمعلم مظلوم ومهدر الكرامة داخل الدولة  ، فالراتب لا يكفى ليعيش المدرس حياة كريمة واضافت جئت اليوم لأطالب بحافز الإثابة المقرر 200%  ، وتنفيذ الترقية لمن يستحقها والدرجات المالية ، فأنا كمدرسة لا أعطى دروس خصوصية وأطالب بمحاربتها ولكن قبل ذلك لابد من اعطاء المعلم حقه .
وقال أ.جمال يونس – ادارة الدلنجات - اذا أنصلح حال المعلم سوف ينصلح حال التعليم ، فهو من يخرج المهندس والطبيب والوزير .. وغيره ، فالمعلم هو حجر الأساس والبناء فى الدولة ، فلماذا نحرم من الدرجة والترقيات ، وتساءل لماذا يضطر المعلم أن يبحث عن عمل اضافى أو السفر للخارج ؟ بالطبع لتدنى الأجور ، فلابد من تحسين وضع المعلم .
أ‌.وفاء سليم - ادارة بندر دمنهور- تقول المدرس أصبح كرامته مهدرة فالمعلم عليه قيود كثيرة ، على سبيل المثال ممنوع عقاب الطالب المشاغب مما أدى الى زيادة عدم احترام الطالب للمعلم وهناك حالات تعدى من الطالب على المعلم كثيرة ، وأضافت انه من العجيب أن تفرض ضرائب على المعلم وتخصم من راتبه ؟ 
أما نورا سعد -  تعاقد جديد لم تتقاضى راتبها من سبعة أشهر مع العلم أن تعاقدها على مبلغ 105 جنيه ومدرستها فى بلدة غير التى تسكن فيها .   
وأشار أ. فراج عطية – ادارة كفر الدوار – الى أنه يسكن بمركز بأبو حمص وعمله بكفرالدوار ومتزوج ولديه أطفال ، ويتساءل هل يكفى راتبى للإنفاق منه على أسرتى وعلى المواصلات ، وقال كان أولى بهم من عمل اختبار الكادر الذى أهان المعلم ، أن يقوموا بتأهيلنا واعطاءنا الدورات اللازمة للتدريب على المناهج الجديدة لرفع كفاءة المعلم .

وأخيراً .. ألم يفكر القائمون على ميزانيات الدولة بسؤال أنفسهم كيف يعيش هؤلاء بهذه الأجور ؟   أليس اهانة للمعلم المصري ان يطالب هذه الأيام بتطبيق الحد الأدنى للاجور عليه .. في الوقت الذي يطالب المهندسون في الدول المتقدمة بمساواة أجورهم بأجور المعلمين .. ايها السادة المسئولين اكفلوا للمعلم حياة كريمة و أجور لا تدفعهم للبحث عن مصادر أخرى للعيش ، يخلص لكم في عمله و يعطيكم أجيال قويمة ، قوية العقل ، تحب الوطن و تدافع عنه و تعمل على رفعتة .. 
 إذا أردتم رفعة هذا الوطن .. فارفعوا مكانة المعلم !!

 

المصدر: هاله عارف
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 242 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2011 بواسطة halaegy

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

هاله عارف

halaegy
الإعلام الهادف .. هو المصباح .. الذى يضيىء الطريق .. ويبدد الظلمة .. ويرتقى به المجتمع .. فإلى كل اعلامى .. انظر ماذا تقدم ..تعرف من أنت . »

عدد زيارات الموقع

8,681