Halabeya for Agricultural Engineering

للخدمات الهندسية الزراعية الحديثة

تربية الاسماك والاستزراع السمكى

edit

عوامل تؤثر على جودة المياه بأحواض الأسماك

(2)

 

□ من العوامل الكميائية 

 

☆☆ القلوية الكلية

 °هي قدرة الماء على مقاومة التغيرات في الأس الهيدروجيني.

 °هي مقياس للتركيزات الكلية للقواعد في مياه الأحواض بما في ذلك(الكربونات، البيكربونات، الهيدروكسيدات، الفوسفات والبورات).

 ويتم التعبير عنها في صورة كربونات الكالسيوم، تتفاعل هذه القواعد مع الأحماض و تعادلها، مما يؤدي بدوره إلى حدوث تغيرات في مستوى الأس الهيدروجيني وتعتبر الكربونات و البيكربونات هي الأكثر شيوعا و أهمية كمكون للقلوية.

 

☆☆ العسر الكلي

يتم الخلط بين العسر و القلوية، لأن كلاهما يتم التعبير عنه باستخدام نفس المصطلح (جزء في المليون من كربونات كالسيوم)، أحيانًا يكون لكل من العاملين قيم متماثلة في مسطح مائي معين و مع ذلك، فإن القلوية تقيس الأيونات السالبة (كربونات و بيكربونات) بينما العسر يقيس الأيونات الموجبة (الكالسيوم و المغنيسيوم)، و أحيانًا قد تختلف هذه القيم بشكل كبير.

 

☆☆ المركبات النيتروجينية

 

أ- الأمــــونــــيــــا

 

 الأمونيا هي أكثر المركبات خطورة على صحة و أداء الأسماك في الأحواض، وهي أول شكل من أشكال النيتروجين المنبعث عندما تتحلل المادة العضوية و هو الإفراز النيتروجيني الرئيسي الذي تفرزه معظم الأسماك و اللافقاريات في المياه العذبة.

 ° تصل مستويات الأمونيا في الأحواض إلى مستويات مميتة للأسماك عند  الاستزراع المكثف للأسماك، و اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.

 

○ أشكال الأمونيا

 توجد الأمونيا في صورتين:

 الأمونيا غير المتأينة (NH3) (و هي الشكل الأكثر سمية) والأمونيا المتأينة والمعروفة بإسم أيون الأمونيوم (NH4) (و هو الشكل الاقل سمية).

 

○ عوامل التي تؤثر على سمية الأمونيا

--الرقم الهيدروجيني

 تعتمد نسبة الأمونيا غير المتأينة إلى الأمونيا المتأينة على درجة الحموضة و درجة حرارة الماء.

 فالأمونيا غير المتأينة (NH3) هي الشكل السائد للأمونيا عندما يكون الرقم الهيدروجيني مرتفعًا، وتكون الأمونيا المتأينة (NH4) غير سامة إلا عند مستويات عالية للغاية و هي الشكل السائد في الماء عندما يكون الرقم الهيدروجيني منخفضًا.

 

--درجة الحرارة

 تؤثر درجة حرارة الماء على التوازن بين الأمونيا غير المتأينة ( (NH3 و الأمونيا المتأينة (NH4) - في أي درجة حموضة معطاة-  ستكون NH3 الأكثر سمية موجودًا في الماء الدافئ أكثر من الماء البارد.

 

¤ من الأعراض التي تظهر على الأسماك بسبب السام من الأمونيا:

 التهاب و تهيج أنسجة الخياشيم، مشاكل في التنفس، إجهاد الأسماك وحالة الخمول وفقدان الشهية،  تلف الأعضاء الداخلية- زيادة في سماكة الأقواس الخيشومية و انتفاخها- مما يحد من تدفق الماء على الشعيرات الدموية الخيشومية.

 

¤في حال وجود نسبة عالية من الأمونيا داخل الأحواض يجب: 

تقليل أو إيقاف التغذية، تزويد الأحواض بالمياه العذبة ، تقليل كثافة التخزين، تهوية الأحواض، وفي حالات الطوارئ لابد من خفض مستوى الأس الهيدروجيني.

halabeya
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,482