تطبيق نظام الهاسب فى المطاعم ومصانع الأغذية ، تعرف على متطلبات نظام سلامة الغذاء فى المطاعم ومصانع الأغذية؟

أصبح الإلتزام بالمتطلبات القانونية للجهات الرقابية والتشريعية فيما يتعلق بنظام سلامة الغذاء فى المطاعم والمستشفيات ومصانع الأغذية ومقدمي خدمات الطعام أمر إلزامي وواجب فى الكثير من البلدان بل إننا نجد أن هناك دولاً عربية كثيرة بدأت تتجه نحو الإلزام بقيام المطاعم والمنشآت الغذائية لديها بتطبيق نظام الهاسب والحصول على شهادة الهاسب أو شهادة ISO 22000.

ما هى فوائد نظام سلامة الغذاء فى المطاعم ومصانع الأغذية / نظام الهاسب فى المطاعم ومصانع الأغذية؟

  • مطابقة المنشآة لمعايير الصحة والبيئة وسلامة الغذاء وتلبية لمتطلبات الجهات التفتيشية والرقابية والتى تشترط حصول المطاعم ومصانع الأغذية على الهاسب.

  • زيادة قدرة المنشآة سواء كانت مطعم أو مصنع أغذية على تقديم طعام أمن وسليم ومطابق لسلامة الغذاء

  • تحسين صورة المنشآة سواء كانت مطعم أو مصنع أغذيةفى أعين العملاء وسبق المنافسين بخطوة وزيادة المبيعات والربحية

  • الحفاظ على أماكن إعداد وطبخ الطعام وتقديمه نظيفة وفى أحسن صورة دوماً إستعداداً لأى تفتيشات أو زيارات مفاجئة من أى جهات رقابية أو تفتيشية مثل الصحة والبيئة.

  • حماية المنشآة سواء كانت مطعم أو مصنع أغذية من أى مخالفات متعلقة بصحة البيئة أو سلامة الغذاء أو اى مطالبات مالية وتعويضات نتيجة حالات التسمم المحتلمة.

  • وضع البنية التحتية لسلامة الغذاء وقدرة المنشآة سواء كانت مطعم أو مصنع أغذية فى الحصول لاحقاً على شهادة ISO 22000 بسهولة.

 الاستشارات الغذائية الاستشارات الإدارية الرئيسية مدير مركز التدريب قنوات الدعم التقني آلية فحص اعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية سياسة وقوانين النزاهة الأكاديمي و التدريب سياسة الخصوصية سياسة الحضور سياسة التغذية الراجعة لمهام الأنشطة والاختبارات سياسة الإلغاء والانسحاب سياسة الاشتراك والسداد سياسة الإجابة على استفسارات المتدرب دليل تعريف الأقسام الأساسية للمقررات الإلكترونية  المهارات والكفايات المطلوبة من المتدرب ليتمكن من التدرب  خطة التدريب الخاصة بالمدربين حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر الشكاوي والاقتراحات الدليل الإرشادي للمدرب  الدليل الارشادي للمتدرب الأدوار والمسؤوليات للموظفين الأدلة الإرشادية والدعم والتدريب أداء قياس رضا المستفيدين


ما هو الفرق بين نظام الهاسب ونظام ISO 22000 ؟

بشكل مبسط فإن الهاسب هو جزء من نظام ISO 22000 لذلك فإن قيام المطاعم بتطبيق نظام إدارة سلامة الغذاء والحصول على شهادة ISO 22000 فإن هذا يعنى بأنها قد حققت متطلبات شهادة HACCP ويمكن للشركة التى ترغب فى تطبيق منظومة لسلامة الغذاء الأختيار بين تطبيق نظام الهاسب فقط أو تطبيق نظام ISO 22000.

  • نظام الهاسب HACCP: هو نظام وقائي يهدف الى تحقيق سلامة الغذاء من خلال تحليل المخاطر المهددة لسلامة الغذاء وتحديد نقاط التحكم الحرجة التى يجب السيطرة عليها لضمان سلامة الغذاء لذلك فهو يعرف ب تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة Hazard analysis and critical control points.

  • نظام ISO 22000: هو نظام إدارة سلامة الغذاء طبقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 22000 وهو قابل للتطبيق على أى منشآة ضمن السلسة الغذائية والتى من أهدافها ضمان سلامة الغذاء.

متطلبات تطبيق ومنح شهادة نظام الهاسب فى المطاعم ومصانع الأغذية

من أجل تطبيق نظام الهاسب فى المطاعم، فيجب على إدارة المطعم أو المصنع أولا ان تتأكد من توافر الموارد التالية:

  • إجراء تحليل للمخاطر Hazard analysis: حيث يتم إجراء تحليل للمخاطر التى تهدد سلامة الغذاء وتصنيفها الى مخاطر (فيزيائية – كيميائية – بيولوجية – مسببات الحساسية)

  • تحديد نقاط التحكم الحرجة Critical control point CCP: تحديد خطوات التصنيع والتى يمكن عندها أن يتم السيطرة على المخاطر والتى تم تحديدها أثناء تحليل المخاطر من خلال منعها وذلك بالتخلص منها نهائياً أو تقليلها الى الحد المقبول

  • تعيين الحدود الحرجة Critical Limits: بعد تحديد نقاط التحكم الحرجة CCP ، يجب على المنشآة التأكد من أن تلك النقاط الحرجة تحت السيطرة، ويتم تعيين الحدود والتى تعتبر منطقة الأمان لتلك النقاط فإذا تجاوزتها سواء بالحد الأقصى أو الادني تعتبر خارج الحدود الأمنة ويتم تحديد الحدود الحرجة من خلال المواصفات الفنية واللوائح التشريعية ومن خلال الخبرة والأبحاث العلمية.

  • إستحداث طرق للرصد: بعد تحديد نقاط التحكم الحرجة CCP وتعيين الحدود الحرجة Critical Limits، يجب أن يتم وضح طرق للرصد والمراقبة للتأكد من أن هذه النقاط تقع تحت السيطرة وضمن الحدود الآمنة

  • وضع الإجراءات التصحيحية: هي الإجراءات التي تتبع عند حدوث انحراف في الحدود الحرجة. وفى تلك الحالة سوف فريق الهاسب بتحديد الخطوات التي ستتخذ لمنع دخول الأغذية التي يُحتمل خطورتها إلى السلسلة الغذائية وتحديد الخطوات اللازمة لتصحيح العملية. يتضمن هذا عادة تحديد المشكلات والخطوات المتخذة للتأكد من أن المشكلة لن تحدث مرة أخرى.

  • وضع نظام للمراجعة والتحقق: لكي يتم تحدد صلاحية خطة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة وأن النظام يعمل وفقًا للخطة، قد يقوم فريق الهاسب بتحديد بعض الأنشطة مثل مراجعة نقاط التحكم الحرجة CCP، ومراجعة السجلات، ومعايرة الأدوات وأجهزة القياس واختبار المنتج كجزء من أنشطة التحقق، ويمكن أن يتم التدقيق من قبل المؤسسة نفسها أو بواسطة جهة أخرى كالجهات الرقابية الرسمية، أو من القطاع الخاص.

  • نظام للتوثيق وحفظ السجلات: يتمثل أحد المكونات الرئيسية لخطة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة في تسجيل المعلومات التي يمكن استخدامها لإثبات أن الغذاء تم إنتاجه فى ظروف ومعايير آمنة، يجب أن تتضمن السجلات معلومات حول خطة تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، كما يجب أن يتضمن السجل معلومات عن فريق تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، وصف المنتج، مخططات التدفق، تحليل المخاطر، حدود CCP المحددة، الحدود الحرجة، نظام المراقبة، الإجراءات التصحيحية، إجراءات حفظ السجلات، وإجراءات التحقق.

٢٠١٥ نظام إدارة الجودة ايزو ٩٠٠١ – ٢٠١٥ نظام إدارة سلامة الغذاء ايزو ٢٢٠٠٠ – ٢٠١٨ الحقائق الغذائية وخدمة حساب السعرات الحرارية نظام الهاسب HACCP التفتيش والرقابة مدقق نظام إدارة سلامة الغذاء مهارات تصميم الهيكل التنظيمي التميز في خدمة العملاء دورة تحليل العمليات المالية قياس مؤشرات الأداء KPI’s تصميم مصفوفة الصلاحيات خطوة بخطوة السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب  اخصائي موارد البشرية دورة تطوير استشاري الجودة كيفية تحقيق الأهداف الأمن السيبراني دورة تصميم الجرافيك إدارة سلامة الغذاء المستوى الثاني في نظام الهاسب دورات التنمية البشرية حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر نظام إدارة البيئة ISO 14001 نظام الإدارة المتكامل خدمات التطوير المؤسسي من نحن اتصل بنا التدريب والتطوير



كيف يمكنكم البدء فى تطبيق نظام الهاسب أو الحصول على شهادة ISO 22000

  • تشكيل فريق سلامة الغذاء وتحديد الموارد اللازمة للتطبيق

  • إختيار إستشاري متخصص لمساعدتكم فى تحديد جميع المتطلبات وتحقيق تلك المتطلبات

  • تجهيز المنشآة للمراجعة الخارجية للهاسب أو شهادة ISO 22000

النطاق الجغرافي لتقديم الخدمة وكيفية تقديم الخدمة

 

  • يتم تقديم خدمات تأهيل المطاعم والمستشفيات للحصول على شهادة HACCP أو ISO 22000 فى المملكة العربية السعودية، مصر، الكويت، قطر، العراق، ليبيا، الجزائر، البحرين، الأردن، سوريا، السودان، عمان، اليمن، وباقى الدول العربية ودول الشرق الاوسط

  • يتم تقديم الخدمات من خلال زيارة مقر العميل بواسطة فريق العمل أو أى من مندوبونا الموجودين فى المدينة الأقرب لكم أو من خلال العمل أونلاين عن بعد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2023 بواسطة haccpsysteem

عدد زيارات الموقع

2,105