حسن قدراتك الذهنية

البعض يشكو من قدراته الذهنية , ويحسب أنها مرض ، فيتوقف عن التحسن ، ويرضي بمستواه ، وهذا ليس من الإيجابية ، فالقدرات ليست مرضا , ولكنها حالة عابرة تحدث لأسباب خارجية , مثل المشاغل وضيق الوقت ، ولذلك فما أسهل تحسين القدرات الذهنية .

طرق تحسين القدرات الذهتية :

1- ذهنياً :

للحفاظ على القدرات الذهنية يجب استخدام الدماغ ، في القراءة والمطالعة وحل الألغاز والمشاركة في الأعمال التى تتطلب مهارات ذهنية .

أثبتت دراسة أن الأنشطة الذهنية تقلل من إصابة الإنسان بمرض الزهايمر ، ولذلك فهى لابد أن تكون مثيرة , وتتميزبالمتعة , وأن تكون وفق قدرات الشخص ، وتدريب الدماغ يحتاج من الإنسان , التركيز والانتباه حتى يمكن استحضار ما يريد تذكره.

2- بدنياً :

هؤلاء الذين يمارسون التمرينات الرياضية هم أقل عرضة للإصابة بتدهور القدرات الذهنية ، ويقول أحد الباحثين : ( إن ما يفيد القلب يفيد الدماغ أيضاً , فالرياضية تزيد من انسياب الدم إلى الدماغ , وتقوى الجهاز المناعى ، وهذا ما تؤكده الأبحاث التى تشير إلى أن اللياقة البدنية مفيدة للذهن مثلما هى مفيدة للجسم .

وينصح المتخصصون بالتالى :

ـ ممارسة النشاط البدنى مدة نصف ساعة على الأقل يومياً معظم أيام الأسبوع .

ـ يجب التأكد من أن هذا النشاط يؤدى إلى تسارع ضربات القلب .

ـ إذا تعذر نصف ساعة يمكن تقسيم المدة على ثلاث فترات متقطعة طول كل منها عشر دقائق .

ـ من المفيد أن يكون النشاط البدنى ممتعاً فهذا يزيد من إمكانية المواظبة على القيام به .

3- نفسياً :

ـ الإجهاد النفسى يؤثر في الغدد الدرقية التى تؤدى وظائف مختلفة منها إنتاج الادرينالين .

ـ وعندما ترهق الغدد الدرقية يؤثر ذلك سلباً في الكبد والدماغ .

ـ أفضل طريق للتخفيف من الإجهاد النفسي هي القيام بما يريحك أى استرح قليلاً .

ـ تخصيص 10 دقائق في اليوم للتأمل والتفكر ، تقضيها وحدك فهي تساعادك على تجنب التوتر .

ـ حاول دائما أن تتبع سياسة الورقة والقلم , للتقليل من الضغوط ، وتنظيم الأوقات , ودفع الناحية المعنوية في تنشيط القدرات الذهنية .

احذر من :

1-   على عكس ما يشاع بأن التدخين يساعد على التركيز واليقظة ، أظهرت نتائج البحث على عينة من 172 فرد أن ضعف الذاكرة وعدم القدرة على حل المشكلات , كانا أكثر وضوحاً لدى المدخنين , جاء ذلك البحث في جامعة ميتشغن بأمريكا , ومفاده أن التدخين يؤدي إلى تدهور قدرة المدخن على التفكير بسرعة ودقة , وانخفاض منحنى الذكاء .

2-   أكدت دراسة وجود علاقة وثيقة بين المزاج والغذاء والشعور والنمو العقلى إلى جانب النمو الجسدى وصحة الجسم , وقال الباحثون :

ـ الشيكولاته والقهوة والبرتقال والسكر ومنتجات القمح مثلا قد تترك أثراً طيباً على مزاج بعض الأشخاص في حين قد تؤثر بصورة سلبية في الصحة العقلية للبعض الآخر .

ـ الفواكه والخضروات وجميع الأطعمة المحتوية على الأحماض الذهنية المفيدة مثل : أسماك السردين والتونة والسلمون إضافة إلى اليقطين والجوز , تعتبر من الأغذية الضرورية لسلامة القدرات الذهنية .

3- أكدت دراسات أن من أضرار الوحدة والانعزال عن الناس , تقل ثقة الشخص بنفسه وتشعره بالعجز عن القيام بواجباته اتجاه أهله واسرته ، وتجلب النظرة التشاؤمية في روئية الأشياء ، وتستحضر الأحزان والماضي المؤلم , وبالتالى تفتح الأبواب أمام الأفكار السيئة والسلبية , فإن زادت عن حدها الطبيعى في الخروج عن طبيعة الإنسان الإجتماعى المشارك المتفاعل مع الآخرين , قد يتعرض صاحبها إلى مرض ذهنى عقلى وهو الاكتئاب الذهانى .

4- أكدت دراسات أن العلبة الواحدة من المياة الغازية تحتوى على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (ب) , وضعف البنية , والصداع والأرق والكآبة , كما تحتوى على كاة الكافايين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر .

كما تحتوى على أحماض فوسفورية تؤدى على هشاشة العظام , كما يحتوى الدايت منها على المحليات الصناعية والتى تهدد المخ وتؤدى إلى فقدان الذاكرة التدريجي .

  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 220 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2009 بواسطة gmady

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

304,498