الاسبته المعلقة

 

1– المقدمة :

   

         ينتج الكثير من مزارعي الزهور الاسبته المعلقة في جميع أنحاء الولايات المتحدة . وكانت الاسبته المعلقة السابقة للحالية عبارة عن إطارات من السلك المبطن بطبقة من البيت . وبعد أواخر الستينات بدأ استخدام الأوعية البلاستيك الذي ساعد علي اتساع إنتاج الاسبته المعلقة ومبيعاتها .

    وكل من مزارعي نباتات الأعياد الدينية ومنتجي نباتات الأحواض ومزارعي القرنفل والورد يتضمن إنتاجهم الاسبته المعلقة في صوبهم . ويزرع لهذا الغرض العديد من النباتات .

ويعتبر بعض المزارعين أن إنتاج الاسبته المعلقة يدعم من داخلهم . والسبب في ذلك يرجع إلي أن المنطقة الموجودة اعلي المناضد الموجود عليها المحصول تعتبر منطقة خالية . وحيث أن المزارعين يقومون بتدفئة صوبهم للمحاصيل الاخري فلذلك تعتبر الاسبته المعلقة محصولا مفيدا إضافيا ولقد حقق احد مزارعي القرنفل  30.000 دولار بالولايات المتحدة من بيع الأسبتة المعلقة المنتجة فوق محصول القرنفل .

    وفي منطقة تسمي لانكاستر  في ولاية بن سلفانيا أنتج احد المزارعين 5000 سبتا معلقا في منطقة بها أشجار . وهذا المحصول ينتج خلال أشهر الصيف ويباع قبل خطر الثلوج .

ولقد أعطت الأسبتة المعلقة لمزارعي الزهور والمشتغلين بالمشاتل بعدا أخر لإنتاجهم .

    ويمكن زراعة كل نباتات الأحواض والنباتات الورقية في الأسبتة المعلقة . ولقد بدأت الأسبتة المعلقة كنوع من مبيعات موسم الربيع . ولكن هذا النوع من الإنتاج أصبح علي مدار السنة بعد ذلك .

2 – الأواني :

    تستخدم الأواني المصنوعة من البلاستيك بواسطة اغلب المزارعين لعمل الأسبتة المعلقة ويتصل بهذه الأواني أسلاك للتعليق وأطباق تثبت بها من أسفل ويمكن فصلها . والألوان السائدة للأسبتة المعلقة المصنوعة من البلاستيك هي الأبيض والأخضر والبني بالرغم من أن درجات الأصفر والأزرق .

    وقد ينتج عن زيادة الري مشكلة في الأواني البلاستيك وخصوصا إذا كانت النباتات المستخدمة صغيرة . ويمكن تجنب هذه الصعوبة اذا سمح للماء الزائد بالصرف . والإطباق المتصلة بالسبت لا تسمح للتربة بان تجف حيث يكون الماء محجوزا في الأطباق .

    كما تستخدم أيضا الواني الفخارية المتصل بها الأطباق والسلاسل كأسبتة معلقة .

    وتصنع الأوعية المصنوعة من خشب أشجار السدر والخشب الأحمر لأشجار ال Sequioia  بإشكال وأحجام مختلفة . والأوعية المصنوعة من الخشب تبقي فترة أطول وأكثر جمالا وجاذبية عن تلك المصنوعة من البلاستيك كما يمكن استخدام الأواني المصنوعة من السيراميك ومن ال Fiber Glass  وعادة تعرض هذه الأواني المختلفة لأصحاب المنازل وخلافة في محلات بيع الزهور ومحلات أخري وعادة يستخدم المشتري هذه الأواني لزراعتها بالمنزل وعيب هذا النوع من الأواني أثمانها المرتفعة وعدم وجود ثقوب للصرف .

    والأسبتة المصنوعة من السلك المغطي بالبيت موس تزرع لكي تعطي شكل الكرة الكبيرة من النبات النامي . وهذا النوع يجف بسرعة ولا يجب وضعة في مكان معرض للتيار الهوائي . كما يوجد الآن أسبتة بلاستك علي شكل شبكة .

    وألان يتوفر بالأسواق الأسبتة المصنوعة من البلاستيك وهذا السبت يمكن فصلة إلي ثلاث أجزاء . الجزء القاعدي فيه له ثقوب أو شبابيك جانبية . ويمكن وضع النباتات الكاملة النمو في مكانها ( في الثقوب من اعلي ) ولكن لا يجب دفعها أو الضغط عليها لإدخالها والغطاء العلوي يغطي الثقوب ويمكن أن يثبت في مكانه معطيا ارتفاعا إضافيا . أما الطبق Saucer  فله مكان لتثبيته من أسفل .

    وهناك أواني أخري مصنوعة أما من غلاف ثمرة جوز الهند أو البلاستك الشفاف أو الأواني الزجاجية .

    وفيما يلي النقاط التي يمكن الاسترشاد بها للمساعدة علي اختبار السبت المعلق (1) هل يوجد للإناء ثقوب لصرف الماء الزائد ؟ (2) هل يسهل تعليق الإناء ؟ (3) هل سيبقي الوعاء لفترة طويلة معقولة ؟ (4) هل يوجد فراغ كافي لنمو الجذور المنتظر؟ (5) هل يمكن تثبيت طبق من أسفل به للماء الزائد ؟ (6) هل السبت والوعاء ثقيل جدا علي المكان المعلق فيه ؟ . ( لاحظ أن السبت المروي يصبح ثقيلا جدا ) (7) هل الإناء أكثر جاذبية من النبات ؟ لا المفروض أن يكون النبات أكثر لفحا.

3- مخاليط التربة :

    من القواعد الأولية أن تكون البيئة المستخدمة في الأسبتة المعلقة وأي أواني أخري مفككة . ويمكن استخدام البيئة الدارجة المكونة من 1-1-1 أو 2-1-1 ( تربة وسفاجنم بيت موس والبرليت ) . كما يجب أن تكون التربة خالية من بذور الحشائش والحشرات والكائنات المرضية والمواد الكيماوية الضارة .

    وتعتبر المخاليط الغير محتوية علي تربة الحقل مناسبة (Peat- Perbite or Peot Vermiculite ) لأنها خفيفة الوزن . وهذه المخاليط معرضة للجفاف السريع . ولكن المخلوط المكون من التربة فقط سيصبح أيضا ثقيلا للغاية عندما يكون مرطبا .

4 – الــــــري :

    يمكن أن تصبح عملية ري الأسبتة المعلقة مضيعة للوقت فتعلق عادة الأسبتة فوق مستوي النظر في الصوب حتى لا يصطدم بها الناس . ولذلك يجب الحرص بان تكون كل الأصص قد رويت ولم يترك بعضها بدون ري .

    ويستخدم المنتجون الأسبتة المعلقة بأعداد كبيرة أنابيب الري البلاستيك لري كل اناء علي حده . ويمكن استخدام النظام المسمي (Spaghetti ) لميزاته عند وضع الأواني فوق منطقة المشايات أو علي طول الجدران الجانبية . وبقدر الإمكان يجب أن تعلق النباتات فوق المشايات وليس فوق نباتات أخري نامية . وذلك حتى لا يتناثر الماء علي النباتات النامية أسفلها من النباتات النامية أعلاها . ويمنع بهذه الطريقة انتشار الأمراض من نبات لأخر . ويجب اختيار النباتات عريضة الأوراق أو المزروعة في أواني سلكية أو مفتوحة الجوانب من أن لأخر وتروي كلما احتاجت .

    ويساعد استخدام عامل ترطيب Wetteng Agent  علي حفظ الرطوبة في البيت المستخدم في بيئة الإناء ويجب ري البيئة المستخدمة جيدا وبعناية كل مرة حتى يصبح النمو منتظما .

كما يمكن إضافة مادة جديدة إلي التربة تسمي Hyrdogel  تخلط بالتربة المستخدمة . ويزيد استخدام هذه المادة من الماء المرتبط الذي يمكن الاستفادة منه .

    ولا يجب أن تترك حتى تصل إلي الذبول كما لايجب أن تروي أكثر من اللازم .

    وبالرغم من أن عملية الري تحتاج إلي وقت كبير إلا إنها عملية دقيقة وحرجة إذا أريد الحصول علي نبات ذات نمو طبيعي .

    ويمكن غمر النباتات المزروعة في أسبتة سلكية والمزروعة في الاسفاجنم موس في أوعية مملوءة بالماء . ومن الصعب إعادة القدرة علي امتصاص الماء إذا حدث وان جف البيت في مرة من المرات .

5- التسميد :

    تحتاج نباتات الأسبتة إلي المواد الغذائية المتوازنة ويمكن استعمال عمليات التسميد المستخدمة في الصوبة علي أساس نوع النبات المزروع بالإناء .

    ويمكن استعمال الأسمدة السائلة أو المذابة في الماء واستخدام الأسمدة بطيئة الانسياب تناسب تماما الأسمدة المعلقة . ويمكن إضافة الأسمدة البطيئة إذا استخدمت البيئات الخالية من تربة الحقل حيث تعتبر مخزنا للإمداد بالغذاء المناسب . ويجب إتباع التوصيات المدونة علي السماد الخاصة بالمصنع المنتج حيث أن الكميات الزائدة يمكن أن تؤدي إلي احتراق الجذور كما انه من الصعب التخلص منها بالغسيل .

6- الزراعة بالإناء :

    يمكن الحصول علي نتائج أفضل إذا استخدمت شتلات أو عقل بدأت زراعتها في الأواني التي توضع داخل الصواني (الصناديق البلاستك ) أو في أصص مستقلة بكل نبات . ويجب إعداد النباتات جيدا قبل نقلها إلي الأسبتة المعلقة . ويمكن استخدام النباتات المزروعة في أصص قطرها 5 سم حتى 15 سم للزراعة في الأسبتة المعلقة .

    ويمكن زراعة البذور أو العقل مباشرة في الأسبتة ولكن علي المنتج أن ينتظر حتى يظهر مدي امتلاء السبت  Filled Out  قبل إضافة نباتات أكثر إلي الإناء . ولا ينصح بازدحام الإناء بالنباتات . فيجب أن يكون هناك فراغا يسمح للشتلات أو العقل لكي تنمو .

    ويجب أن تكون هناك مسافة تتراوح من 1- 5 سم من سطح التربة حتى حافة الإناء لتوفير الري المناسب .

    ومعظم الأسبتة المعلقة التي تباع في الولايات المتحدة مزروعة بصنف أو نوع واحد مثل Pink Caskade  للبيتونيا أو الامبا تينس ( البلزمينا ) . والأسبتة المحتوية علي أكثر من نبات واسعة الانتشار جدا في اوروبا وبعض أجزاء الولايات المتحدة وفي كاليفورنيا بصفة خاصة . فيكون بالحافة الخارجية بها نباتات مثل نبات اللوبيليا والكامبونيولا وفي وسط الوعاء تزرع نباتات قائمة أو نصف قائمة مثل نبات الجارونيا ( الغير مداده) والمليوتروب ونبات Dust Miller .

     ويمكن تكوين سبت جذاب وغير عادي باستخدام سبت سلكي مبطن بالـ Sphagnum Moss . ويملأ هذا الوعاء بالمخلوط المستعمل ويوضع علي قمة السبت . فيكون السفاجنم موس جاهز للزراعة . فتغرس به العقل أو الشتلات الصغيرة في الإطار السلكي . ويجب تكون النباتات علي مسافات تسمح لها بالنمو المنتظر . وبعد نمو النباتات وثباتها بالوعاء يقلب الوعاء وبذلك يمكن تعليقه بطريقة عادية . بعد ذلك يزرع اعلي الوعاء بنفس نوع النباتات . ويقترح بان يكون تعليقه علي محاور تسمح له بحرية الحركة وهذا يسمح بان تحصل كل النباتات علي ضوء الشمس بوفرة .

    ويمكن الحصول علي الشكل الكروي باستخدام سبتين سلكيين بان يزرعا أولا مقلوبين . وبعد ذلك يربط السبتين يبعضهما بالسلك لتكوين كرة من النباتات . وتدعيم الإناء هام جدا ويكون ذلك بإدخال سلك قوي يمرر بمركز السبتين . واستخدام طريقة التعليق علي محاور حرة الحركة يساعد أيضا علي الحركة الحرة للسبت واستخدام هذا النوع من الأسبتة السلكية واستخدام السفاجنم موس يؤدي إلي الجفاف السريع عند وضع السبت في مكان به تيارات هوائية .

7- طريقة الزراعة :

    ويتوافر عند المتخصصين في إنتاج الأسبتة المعلقة دعامات خاصة لتعليق الأسبتة . وهذا النوع من الدعامات هام جدا . فعادة يعلق المنتجون الأسبتة علي أي ماسورة يمكن أن يعلق عليها أو مسمار في الصوبة وبذلك ينشأ حمل اكبر علي السقف كما يؤدي ذلك إلي تقوس بعض الصوب البلاستيك .

    ويقلل استخدام الإطارات علي شكل A أوT من التحميل علي السقف بالإضافة إلي إمكانية وضع ستارة للتدفئة علي قمة الإطار .

    وفي المناطق ذات الإضاءة الكبيرة تعلق الأسبتة لتعطي شكل الستارة حيث يوضع الإناء فوق قمة الإناء الأخر . وهي تعلق لارتفاع مترين أو أكثر .

    وكثيرا ما تستخدم الجدران الجانبية أو المسافات بين الفواصل لتعليق الأسبتة . كما يمكن أيضا وضع الأسبتة المعلقة فوق المناضد الموجودة بالصوبة أو علي الأرض وعادة يضع المنتج الأسبتة المعلقة فوق أصيص مقلوب ويمكن الحصول علي نباتات عالية الجودة بإتباع هذه الطريقة .

    كما يمكن إنتاج الأسبتة المعلقة خارج الصوب وفي هذه الطريقة ينصح باستخدام قماش للتظليل أو حاجز واقي من الثلوج لتقليل شدة الإضاءة ولمنع الجفاف السريع للنباتات . وفي المناطق التي يحدث بها الصقيع يمكن أن يقتصر الإنتاج علي فترة الصيف فقط .

    ويقوم احد المنتجين في لانكستر بولاية بنسلفانيا بإنتاج الأسبتة المعلقة في منطقة غابات بعد تنظيفها فيثبت سلك شائك بين الأشجار لتعليق الأواني حيث تمنع الأسنان من اصطدام الأواني مع بعضها وتري النباتات يدويا .

    وتعتبر الأسبتة المعلقة دائما بان مكانها هو الفراغ الهوائي الخالي بالصوبة ويضع أحيانا المنتجون الكثير من الأواني في هذا الفراغ لأنه مكان دافئ ويؤدي هذا الإجراء إلي إنتاج نباتات ضعيفة حيث تقاسي النباتات الموجودة أسفل من قلة الضوء وأكثر من ذلك فان تناثر الماء وسقوط بتلات الأزهار أو الأوراق يزيد من احتمالات انتشار الأمراض (Botrytis ) في المحاصيل الموضوعة تحت الأسبتة المعلقة .

 

8- التطويش :

     ويمكن الحصول علي نباتات أكثر تجانسا وانتظاما في الأسبتة المعلقة من خلال عمليات التطويش المنتظمة وتهذيب شكل النباتات . فتطوش النباتات الناتجة من العقل أو الشتلات تبعا لنظام موضوع بانتظام قبل نقلها إلي الإناء النهائي . وعادة تكون النباتات المطوشة أكبر وأكثر إزهارا وشكلها أفضل عن النباتات التي تشتمل علي فرع او فرعين سائدين فقط .

9- الشحن والتداول :

    يعتبر الشحن والتداول للنباتات مكتملة النمو من اكبر المشاكل التي نضعها في الحسبان .  فتغلف الغالبية العظمي

    من المزارعين السبت للبيع . وفي طريقة أخري توضع الأسبتة المكتملة النمو في كيس مرق كبير .

    وتشحن أحيانا النباتات في صناديق كرتون ولكن في هذه الحالة يجب الاحتراس في نقل الأسبتة ولا يمكن تعليق الأسبتة بداخل سيارات النقل (Trucks )  حيث أن حركة سيارة النقل ستؤدي إلي حركة الأسبتة إلي الأمام والي الخلف مما يتسبب عنه تلف الأزهار والنمو الخضري

10- التسويق :

    قد تساعد الاقتراحات التالية علي زيادة مبيعات التجزئة .

1-  تعليق النباتات في مستوي النظر ليسهل علي المشتري  رؤيتها .

2-  تعرض الأسبتة المعلقة بطريقة مؤثرة . والنباتات المعروضة بكثافة تعطي هذا الأثر الجيد المطلوب .

3-  يجب الاحتفاظ بالنباتات مروية .

4-  يجب توفير المظهر الجيد للنباتات عندما تكون موضوعة في منطقة البيع. فيجب إزالة الأوراق الجافة والأزهار الذابلة .

5-  لا يجب أن تكون الأسبتة متزاحمة أكثر من ألازم حيث يجب أن يكون هناك مسافة تسمح للمشتري بنقل السبت . وبهذه الطريقة سوف لا تتلف فروعها أو أزهار النباتات المتجاورة Memorial Day  في  12 ابريل ويجب إعلام المشترين أن نباتات الـ Fuchsias تحتاج إلي الظل . حيث أن   النمو الخضري يحترق إذا وضع في الشمس المباشرة .

*الأماكن المشمسة .  تنمو النباتات لارتفاع من 10- 25 سم أزهاره تشبه زهرة الأقحوان لونها من الأصفر إلي البرتقالي الزاهي وقطرها من1-2 سم . الأزهار غزير الشتلات صعبة في الفـريد ( النقـل ) إلا إذا كانت صغيرة جدا .

*الأماكن المشمسة . أزهاره تبقي فترة طويلة الأزهار كروية الشكل . ويصل الصنف Stardust إلي ارتفاع من 15- 22 سم وألوان الأزهار صفراء أو وردية زاهية أو كريميه أو برتقالية أو حمراء أو بزرقة السماء .

*الأماكن المشمسة . أزهاره عطرية . يطوش لتشكيل النبات وللحصول علي فروع مزهرة والفروع الجانبية التي تتساقط عند الأزهار تكون بعد النطويش ما لم يختار أصلا نباتات قصيرة .

*الأماكن المظلمة . وتتحمل أصناف الـ Guinea الجديدة الشمس الكاملة . تطوش للحصول علي التفريع والاندماج وهي نباتات ممتازة للاماكن المظلمة . والجن الجديدة . ذات أزهار زاهية اللون ومستديمة الأزهار . يستعمل من أربع إلي ست نباتات في السبت قطر 25 سم . ويمثل هذا النبات مشكلة أثناء نموه بالصوبة حيث أن الأزهار تتساقط باستمرار علي النباتات أسفلة وينشأ عن ذلك مشاكل انتشار الأمراض أثناء الموسم المميز بالسحب والجو الرطب .

*الأماكن المشمسة . وهذا النبات متسلق ولذلك فهذه النباتات تنمو دون إمكان التحكم فيها . والفروع المتسلقة سوف تلتف علي الأسلاك المعلق منها السبت . وأزهاره ذات ألوان جميلة .

*الأماكن المشمسة . وتطوش النباتات من أن لأخر لتحديد الشكل . وهو نبات جيد للاماكن الحارة الموجود بها تيارات هوائـة . وهـو نبات ممتاز للأصــص المتعــددة النبــاتات ( Combination Pots ) .

*( بسلة الزهور ) الأماكن المشمسة . يستعمل الأصناف القصيرة الكثيفة التي تقاوم الحرارة . ويبدأ بتربية الشتلات بالأصص ثم تنقل بعد ذلك . ولا تزرع النباتات متباعدة في السبت . وهو نبات يتحمل الطقس البارد .

*الأماكن المشمسة . تنمو النباتات لارتفاع من30- 45 سم وأزهاره تشبه الأقحوان .

وتوضع النباتات في أماكن نصف مظلمة في الأماكن الحارة .وتنمو النباتات أفضل خلال موسم الصيف المنخفض الحرارة . الأزهار ذات لون أزرق . وتزرع البذور في أول يناير وتفرد الشتلات في أصص قطر 7سم . ويستعمل ثلاث إلي أربع نباتات في السبت قطر 25 سم . وتطوش النباتات لتحديد شكلها ولا يسمح للتربة بان تجف . ويعمل النبات إطار ممتاز في الأسبتة المشتركة ( بها أكثر من نبات ) .

*أماكن مشمسة أو نصف مظلمة زرقاء :

( نبات أبو خنجر ) الأماكن المشمسة ويستعمل الأصناف القصيرة النمو .

Nemesia الأماكن المشمسة وهو نبات يحتاج إلي الجو البارد ويستعمل الأصناف القصيرة .

Cup flower الأماكن المشمسة . يستعمل الأصناف القصيرة وتقصر إلي ارتفاع من 7- 10 ســــم بعـــــــد الأزهار الغزير  .

Oxalis oregano   يتكاثر بواسطة التقسيم وبالبصيلات  والأزهار يحدث في أي وقت والأنواع الاخري تشمل :

Oxalis Deppei and Oxalis Braziliensis )                                     . )

*( الجارونيا المدادة ) الأماكن المشمسة يعتبر النبات من أشهر الأسبتة المعلقة لمبيعات الربيع وتطوش النباتات لكي تصبح أكثر امتلاءا والمشكلة الرئيسية التي تواجه في هذا النبات تشوه النمو المسمي (edema ) وينشأ هذا التشوه الفسيولوجي علي السطح السفلي للأوراق ويحط من قيمة النبات . ويمكن منعه بجعل الـ PH للتربة من 4.5- 5.5 يجعل مستويات النيتروجين والحديد مرتفعة وبالري في الصباح مع تفريغ أطباق (Saucers ) الخاصة بالأواني لإزالة الماء الزائد . وبتوفير إضاءة شدتها من21 – 37 Klx وبزراعة النباتات في صوب جيدة التهوية تحفظ النباتات بعيدا عن سقف الصوبة لارتفاع الحرارة عن اللازم . ويستعمل ثلاث نباتات في السبت قطر 20سم - 25سم .

11- اختيار النباتات :

لقد جمعت النباتات المدونة التالية من مصادر عديدة .

أ‌-     النباتات المزهرة : يصنع العديد من أنواع هذا النبات أسبتة معلقة جذابة . ومن أفضل انواعة ........

( Abutilon Megapotamicum Variegatum )                             

ومن انواعة الاخري الناجحة A . Pictum  and  A . Striatum  وهو يتكاثر بالعقلة . ويعمل تطويش للحصول علي نبات متفرع ممتلئ .

ويزرع من 6 – 8 ريزومات في الأصيص قطر 15 سم . ويطوش للحصول علي التفريغ . ولأحد اصنافة الأوروبية الجديدة أزهار اكبر حجما . ويعطي ألوان مختلفة درجاتها وقت التزهير ويعتبر احد أعضاء عائلة الـ Gesneriaceae .

( floss flower, paint brush ) تفضل الأماكن المشمسة ويمكن زراعة لونين في الأصيص الواحد النمو قائم متفرع .

( Snapdragon ) يوضع بالأماكن المشمسة . ويستعمل الأصناف القصيرة .

يمكن استعمال العديد من Begonia Semperflorens Hybrids  وكذلك الأصناف الاخري . والكثير من الأصناف الدرنية يمكن استعمالها في الأسبتة المعلقة . ويلزم الأماكن المشمسة أو المظلمة جزئيا ويتوقف ذلك علي الصنف .

(Browallia ) الأماكن المشمسة . وعند درجة حرارة اقل من (16 م) يصبح النمو الخضري باهتا مصفرا ويتوقف النمو . وتزهر الـ   Browallia  لفترة ممتدة وتتكاثر بالبذور أو العقل . وينتج عن النباتات المزروعة بالبذرة في سبتمبر وأكتوبر نبتات صالحة للبيع في مايو . ويزرع من4 – 6 نباتات فــي الإناء قطر 25 سم . ويمكن اخذ العقل حتى مارس . ولا يجب زيادة ماء الري حيث تتلف جذور نبات الـ  Browallia بزيادة ماء الري .

(Star Of Bethlehem , Italian Bellflower ) الأماكن المشمسة . وتستعمل 3نباتات في الأصيص قطر 20 سم أو من 4- 6 نباتات في الإناء قطر 25 سم.

(Chrysanthemum ) الأماكن المشمسة والتربية الـ Cascade  تعطي أفضل النتائج .

(Glory bower , bleeding heart vine,tubeflower  ) يتكاثر بواسطة العقل الطرفية . وهو نبات شجيري له خاصية التسلق . تستعمل ثلاث نباتات في السبت قطر 20سم أو أربع في السبت قطر 25سم وتنمو هذه النباتات بطريقة أفضل في البيئة الحمضية حيث يمتنع ظهور الاصفرار. ويمكن أن تصبح النباتات معدة للبيع في فترة تتراوح من 8-10أسبوع. وتشمل المتطلبات توافر الشمس في الشتاء والتظليل الجزئي في الصيف ولا يجب زيادة ماء الري .

  Coleus blumei  ( coleus ) وتصنع الأصناف الجديدة الخاصة بأحواض الزهور أسبتة معلقة ممتازة . وتطويش النباتات من آن لآخر للحصول علي نمو كثيف وتزال البراعم الزهرية كلما تكونت .

 Coleus rehneltianus ev ويستخدم عادة في الأسبتة المعلقة columnea ومنها العديد من الأشكال التي تصنع أسبتة مختارة.

ولكي تزهر النباتات يجب أن تتعرض لدرجة تتراوح من ( 13-16ه م) في ديسمبر ويناير ويجب البدء في تقليل الماء من أكتوبر وعدم إعطاء ماء خلال ديسمبر.

( morning glory, dwarf glortbind  ) الأماكن المشمسة وتزهر النباتات بعد 4-5شهور من زراعة البذور . الأزهار المتجانس يستخدم الأصناف الحديثة. النباتات ممتدة التزهير وذات ألوان زاهية غنية .

( cape marigold ) الأماكن المشمسة ذات نمو ممتد . الأزهار بيضاء برتقالية .

(blue daisy, blue marguerite ) الأماكن المشمسة تطوش النباتات للحصول علي التفريغ . لاتسقط الأزهار المسنة ويجب إزالتها يدويا .

الأماكن النصف مظلمة وتمثل واحد من أشهر الأسبتة المعلقة في مبيعات الربيع تستعمل ثلاث نباتات في الإناء 20 أو 22 سم وأربع في الإناء 25 سم . والتطويشة الأخيرة تكون من اجل مبيعات يوم الأمهات في أول ابريل ومن اجل انتخاب الصنف هام جدا حيث أن بعض الأصناف تفقد أزهارها بسرعة للغاية .

(Petunia ) تحتاج إلي ضوء الشمس الكامل وتستعمل 6 نباتات في السبت قطر25سم ومن 3-4 نباتات في الغناء قطر 20سم . ويمكن البدء بالأسبتة المعلقة بزراعة البذور في منتصف يناير حيث يمكن إن تنمو الشتلات لمدة 6-8 أسبوع في الأواني الموضوعة بالصواني ثم يمكن نقلها بعد ذلك إلي الأواني المستديمة . ويعتمد العديد من المنتجين علي صنف Multiflora  كثيرا .

( رجلة الزهور ) الأماكن المشمسة وهي مختارة في ظروف الحرارة والجفاف . وهو نبات حولي مزهر . وتزهر النباتات بعد 8 أسابيع .

(Creeping zinnia  ) الأماكن المشمسة . نبات جيد للبيع بالتجزئة ذو أزهار مجوز ذهبية .أدت الأصناف الجديدة إلي المزيد من انتشاره وهو يزهر عادة من عيد الشكر حتى أعياد الميلاد يتكاثر بالعقل الساقية التي تشتمل علي قسمين عل الأقل للعقلة ويمكن البدء بتكوين الأزهار بإعطاء النباتات فترة 12 ساعة ظلام .

وتعطي المحن الجديدة في الولايات المتحدة وأوروبا نموا خضريا وألوان أزهار جذابة . ويعتبر أحد أعضاء عائلة الGesnariaceae  ويتكاثر بالبذور وتقسيم النبات أو العقلة الورقية . وتزهر المحن الجديدة لفترة طويلة من الوقت ويصنع العديد من الأنواع أسبتة معلقة جيدة .

(Black-eyed susan vine  ) الأماكن المشمسة ويتكاثر بالبذور أو العقلة وأزهار المتسلق تمد لفترة طويلة ولا يسمح للنباتات بأن تجف تماما .

( Wishbone flower or torenia ) الأماكن المظلمة ينمو النبات لارتفاع من 20-30سم . الأزهار لونها قرمزي مزرق .

( Verbena ) الأماكن المشمسة نبات مختار للأسبتة المعلقة . الأزهار بمبي مستمر في الأزهار يستعمل 6عقل في الإناء قطر25سم . ويطوش النبات في تحديد الشكل وعند زراعة هذا النبات علي درجة منخفضة ( 13ه م ) تصبح ألوان الأزهار غنية ويصبح النمو مندمجا قد تذبل النباتات ملكنها تسترد طبيعتها بعد ريها بسرعة .

( الونكا ) في الأماكن المظلمة تزرع البذور في يناير للحصول علي نباتات مزهرة في يونيو وتستعمل النباتات الزاحفة أو الأصناف الخاصة بالمجرات للأسبتة . والصنف المحدود التفريغ ازهارة بيضاء ويصنع سبت معلق جذاب .

( البانسيه ) الأماكن المشمسة ويصنع هذا النبات سبتا معلقا جذابا .

ب – النباتات الورقية :

( Asparagus densiflorus ev. Sprengeri  ) وهو يتكاثر بالبذور أو بالتقسيم . وهو يكون سبت معلق ممتاز ويمكنه أن يتحمل درجة 2ه م دون أن يتلف . وتطوش القمم النامية للحصول علي نباتات كثيفة النمو.

(Cactus)  وهي مجموعة أخري من النباتات الشوكية لها العديد من الأنواع وهي ممتازة في الأسبتة المعلقة .

 (Rosay vine, String of hearts ) تتدلي درنات صغيرة رمادية من السوق الرفيعة البنفسجية وهذا النبات عصاري ويحتاج إلي رطوبة منخفضة ويمكن أن ينمو في تعاريش صغيرة ويتكاثر بواسطة عقل طرفية ( قمية ) أو من البصيلات وتقطع السوق المسنة للحصول علي نموات حديثة .

وأحد أصنافه C. comosum picturatum  وأوراقه خضراء مبيضة بخطوط بيضاء أو صفراء وصنف

C. comosum وأوراقه بيضاء صلبة . ويقترح باستخدام أواني عميقة . وتميل الجذور اللحمية إلي دفع النبات خارج الأصيص . ويتكاثر بواسطة البلابل الهوائية أو بتقسيم النبات ويمكن أن يتحمل 2ه م بدون أن يتلف ويتسبب الفلور في احتراق القمة ويجب أن يظل مستوي الكالسيوم مرتفعا .

( Grape ivy ) يعتبر نبات معلق ممتاز نظرا لطبيعة نموه المتسلقة ويتكاثر بواسطة العقل القيمة الطرفية أو العقلة الورقية المحتوية في إبطها علي برعم ويجب تقليم النبات عندما يصل إلي 30- 40 سم في الطول لتشجيع النمو الجديد . ويمثل نبات منزل ممتاز نظرا لمتطلباته المنخفضة من الضوء .

( trailing begonia tapestry vine ) النبات له نمو خضري جذاب ولا يجب إعطاؤه ماء ري زائد . يتكاثر بواسطة العقلة الطرفية ( القيمة) . يطوش باستمرار حتى يصبح النبات كثيفا .

( Kangaroo vine ) النبات له نمو خضري كبير وينمو جيدا في الضوء المنخفض ويتكاثر بواسطة العقل الطرفية ( القيمة ) .

 

 

     

 

    

المصدر: كتاب نباتات الزينة وتنسيق الحدائق - مكتبة كلية العلوم الزراعية بالعريش
gardens-design

M. Zidan

  • Currently 112/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1186 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,268