إنشاء وتصميم الحدائق

خطوات تصميم وتنفيذ الحدائق:

يجب على المصمم ان يأخذ بعين الاعتبار الظروف المتعلقة بكل حديقة عند عمل التصميم فا الحدائق تختلف عن بعضها فى الموقع والمساحة والطرق والمناظر المجاورة كما يختلف بالنسبة لظروف رغبات الملاك وحالاتهم الاجتماعية ، ولذا يجب على المصمم زيارة الموقع ودراسته على الطبيعة وعلى ذلك تبدا عملية تصميم وتنسيق الحدائق بدراسة الموقع وتسجيل المعلومات الخاصة به مع دراسة رغبات المالك ويبدا المصمم فى عمل التصميم ثم تأتى عملية نقل الرسم للأرض ( توقيع الرسم ) وتنفيذ الحديقة  .

ويمكن تلخيص خطوات التصميم والرسم فى الآتي :

<!--معاينة موقع الأرض حتى يمكن الإلمام بكل محتوياتها من حيث مكان المبنى وما يجب اخفاءة او ازهارة من مناظر مجاورة مع دراسة حدود الحديقة ومداخلها والطرق المؤدية إليها .

<!--ويبدأ بعمل التصميم المناسب للحديقة طبقا لظروفها ولذلك يرسم أولا رسما كروكيا للمكان يبين علية المبنى والوجوه الطبيعية التى يراد إدخالها فى الرسم والجهات الأصلية للمكان .

<!--ينقل الرسم على خريطة من ورق شفاف بمقياس رسم يتناسب مع مساحة الأرض ويتراوح عادة بين 5:1 الى 1000 مع ملاحظة إثبات مواقع الأبواب والنوافذ والحجرات المطلة على الحديقة .

<!--ينقل هذا الرسم على ورق مشمع او كلك ( الخريطة النهائية ) ويبين علية بالرموز محتويات الحديقة مع تحبيرها بالحبر الأسود وتحدد الجهة البحرية بسهم فى نهايتها من أعلا . اما فى اسفل الخريطة فيكتب اسم صاحبها واسم المصمم والتاريخ كما يبين فى الجهة اليسرى من اسفل مفهوم الرموز المرسومة .

 

وبعد موافقة صاحب الحديقة على التصميم يتم التنفيذ طبقا للخطوات التالية :

<!--تحدد الطرق على الأرض وترسم حدودها بالجير مع دق أوتاد ثابتة فى أول كل حد وفى نهايته .

<!--يعين مكان زراعة الاسيجة التى تكون عادة على حدود الحديقة بالجير .

<!--تحدد أحواض الزهور ودوا ير الأزهار طبقا للرسم بالجير .

<!--تحدد مواقع المنشات الصناعية كالبرجولات وأماكن الجلوس وغيرها على ان تبنى قبل البدء فى اى عملية زراعة .

<!--يحدد منسوب الحديقة باستعمال القامة وميزان كوك فى المساحات الكبيرة اما فى حالة المساحات الصغيرة فيحدد المنسوب تبعا لمنسوب أخر درجة من السلم بمدخل الحديقة .

<!--تركيب شبكة الرى والحنفيات الإضافية .

<!--إنشاء الطرق بعد تحديد منسوبها ورصفها .

<!--تزال جميع المخلفات وتحفر جور وتمهد الأرض للزراعة مع تجهيز أحواض الزهور .

9- تتم زراعة الأشجار والشجيرات والمتسلقات والمسطحات وأحواض الزهور .

 

 

 

 

المصدر: المهندس/ محمود عبد الله زيدان
gardens-design

M. Zidan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

66,237