حروف الشدة وحروف الإظهار |
|||||
|
|||||
النقد والتعليق: يقول الناقد والفنان أشرف عبيد: نرحب بالأخ/ محمد زكري، الرسام المعماري ومشاركته. اللوحة الأولى هي عبارة عن حروف كتبت بخط هندسي مستوحى من الخط الكوفي، والذي يبدو أن عمله كرسام معماري قد أثر عليه كثيرا. فنجد هذا واضحا في الخلفية الجميلة بألوانها الرائعة التي تظهر وكأنها زجاج ملون معشق يرسل ضوءه ليخدم موضوع اللوحة وهي الحروف المكتوبة بها. البسملة التي ظهرت أعلى اللوحة كتبت أيضا بالخط الكوفي، ولكنه الكوفي المربع، وقد ظهر العمل في مجمله لوحة تشكيلية بديعة متناسقة الألوان وفق فيها الفنان لحد كبير في اختيار الألوان وتناسقها، خصوصا ما ظهر في الخلفية من "فجوات وتشققات" أعطت إحساسا لشكل الحجر الأثري القديم الذي يخدم أيضا نوع الخط المختار في العمل الفني. العمل الآخر أيضا ظهرت به الخلفية الملونة جميلة هادئة وحالمة أيضا، مع اختيار الخط الكوفي أيضا ليكون موضوع اللوحة، مع إضافة زخرفية بسيطة في أعلى يمين اللوحة. ولنا بعض الملاحظات على هذين العمليين الفنيين:
مرة أخرى أؤكد على وجود الموهبة والاستعداد، لكن نصيحتي لك أن تهتم بدراسة هذا النوع من الخط، والوقوف على أبعاده ومعرفة مقاييس كل حرف، والاطلاع على أعمال السابقين أمثال الفنان المرحوم "يوسف أحمد" الذي له كل الفضل في وضع قواعد الخط الكوفي بعد جمعه من الآثار والأحجار وشواهد القبور، والاطلاع على كتابه القيم "الخط الكوفي". كما يمكنكم أيضا الاستفادة من كتاب تلميذه الذي أكمل مشوار أستاذه وهو المرحوم الحاج/ محمد بن القادر "من الخطوط العربية" - مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، طبعة 1990، وذلك لمعرفة مقاييس وحرف الخط الكوفي بنوعيه الفاطمي والمصاحف، بالإضافة للكثير من أعماله التي وردت بالكتاب مع بعض النماذج للامتحانات أيضا. |
ساحة النقاش