أسماك القرش بالبحر الأحمر

دراسة تحليلية وتصنيفية

إعداد

 د. محمد أبو الرجال

قسم علوم البحار - كلية العلوم - جامعة بورسعيد

د. مجدى العلوانى

قسم علوم البحار - كلية العلوم - جامعة قناة السويس                    

مقدمة

فى عام 1964 أتحفنا العالم الجليل الأستاذ الدكتور / عبد الرحمن الخولى بتحفته الرائعة "مصايد البحر الأحمر" والتى تناول فيها أهم الأسماك العظمية والغضروفية والقشريات الاقتصادية بالبحر الأحمر وطرق صيدها وحفظها. وكان هذا الكتاب ومازال مرجعاً فريداً لكل المهتمين بالثروة السمكية بالبحر الأحمر لأنه يحتوى على معلومات وافيه عن كل الأنواع التى تناولها من حيث الوصف العام للجسم وطرق الصيد. وكان هذا الكتاب وقت صدوره إضافة جديدة ورائعة للمكتبة العربية التى تفتقد مثل هذه الكتب العلمية المتخصصة وخاصة فى مجال علوم البحار وهو المجال الحديث نسبياً بالمقارنة بالمجالات العلمية الأخرى. ومنذ ذلك الحين والمكتبة العربية فى شوق ولهفة لمراجع جديدة تروى ظمأها فى مجال علوم البحار بصفة عامة والثروة السمكية بصفة خاصة فلا نكاد نعرف كتاباً علمياً واحداً صدر باللغة العربية اللهم إلا بعض المنشورات والكتيبات التى لا تتناسب مع مكانة وأهمية البحر الأحمر ومكانة اللغة العربية.

ورغم مرور ما يقرب من خمسين عاماً على صدور هذا الكتاب فانه مازال مرجعاً رئيسياً لكل المهتمين. إلا انه وخلال هذه الأعوام الخمسين حدثت كثير من التغيرات والتطورات على الوضع التصنيفى للعديد من الأنواع التى احتواهل الكتاب. كما أن التقنيات الحديثة فى الرسم والتصوير والطباعة وكذلك تطور تكنولوجيا الغوص والتصوير تحت الماء جعل من السهل مراجعة وتصحيح الأخطاء فى التعريف كما زاد أملنا فى تتبع أسماك القرش فى بيئاتها الطبيعية ومراقبة سلوكها وعلاقتها بالأسماك والكائنات البحرية الأخرى.

كانت الحاجة الملحة لمراجع عربية تشجع القارئ العربى على القراءة ومتابعة أخر التطورات فى مجال علوم البحار الدافع القوى للبدء فى إعداد هذا الكتاب ثم جاءت هجمات القرش التى وقعت بمنتجع شرم الشيخ لتكشف لنا مدى حاجتنا لنشر المعلومات الصحيحة أسماك القرش بعد التخبط الذى بدا واضحاً فى تعاملنا مع هذه الأزمة فكانت هذه الحوادث حافزاً ودافعاً للتعجيل بالإنتهاء من هذا الكتاب وإلقاء الضوء على لغز هذه المجموعة من الكائنات البحرية. إن ما نعرفه عن أسماك القرش قليل جداً إذا ما قورن بما نعرفه عن الكائنات البحرية الأخرى. إن الصورة النمطية التى نعرفها عن أسماك القرش والتى استلهمناها من خلال ما صورته السينما الأمريكية فى سلسلة  الأفلام المعروفة بالفكوك أو الفك المفترس انعكست بشكل كبير على تعاملنا مع هذه الأزمة منذ البداية وخاصة المعالجة الإعلامية من قبل وسائل الإعلام المصرية. لقد ساهمت التغطية الإعلامية الخاطئة للمشكلة فى إشاعة الخوف لدى جموع السائحين من ناحية وبين العاملين فى مجال السياحة من ناحية أخرى. كما ساهمت هذه المعالجة السيئة فى زيادة مخاوف شركات السياحة العالمية التى ترسل أفواجها السياحية إلى مصر ودفعتها للإحجام عن إرسال مزيد من الأفواج إلى شرم الشيخ بعد أن صورت هذه الوسائل الإعلامية الغير محترفة أن مدينة شرم الشيخ قد تحولت إلى ساحة مليئة بدماء وأشلاء السائحين الذين افترستهم أسراب أسماك القرش الجامحة والتى تتربص وتتوعد كل من تطأ قدمه مدينة شرم الشيخ فقد تصدرت صفحات الجرائد عناوين من نوعية عودة الفك المفترس وأسماك القرش تلتهم السائحين بشرم الشيخ وغيرها من العناوين المخيفة والمرعبة. كما تصدرت الصفحات الأولى صور مفزعة لأسماك القرش تلتهم الضحايا بل وصل الأمر بإحدى الصحف أن تضع صورة لسمكة قرش وهى تبتلع خريطة مص فى إشارة إلى أن مصر كلها تقع تحت الحصار وتحت رحمة هذه الكائنات القاتلة. لم تتعامل هذه الوسائل الإعلامية مع المشكلة بموضوعية واحترافية بل غلبت الإثارة والرغبة فى زيادة المبيعات على تغطيتها للموضوع على حساب الحقائق والوقائع بل على حساب الوطنية. ولم يكن هذا هو الخطأ الوحيد لوسائل الإعلام المصرية بل تسابقت المقروءة والمرئية على السواء فى إستضافة كل من يعلم ومن لا يعلم وحرصت كل الحرص على أن تسبق اسمه بكلمة عالم أو خبير لذلك قرأنا تصريحات فى غاية الغرابة تنم عن جهل عميق بهذه المجموعة من الكائنات.

يعتبر هذا الكتاب هو الأول من نوعه الذى يصدر باللغة العربية ويتعرض لدراسة أسماك القرش بالمياه المصرية على البحر الأحمر ويحتوى على الكثير من المعلومات التى ربما يعرفها القارئ لأول مرة ولربما بعد أن ينتهى القارئ من قراءة هذا الكتاب ويتعرف على ما به من حقائق ومعلومات سوف ينضم إلى قائمة المدافعين عن أسماك القرش والرافضين لصيدها لما لها من أهمية بيئية وسياحية كبيرة ولما وقع عليها من ظلم نتيجة للسمعة السيئة التى وصمتها بها الأساطير وأفلام السينما. فالفكوك القوية والأسنان الحادة صفات مميزة لأسماك القرش وأسماك القرش خطيرة ويجب الحذر منها لكنها مع ذلك لا تهاجم الإنسان بهدف التغذية لأن الإنسان ليس على قائمة طعام أسماك القرش.

يتكون الكتاب من جزئين يتناول الأول منهما بعض الحقائق العلمية الهامة عن أسماك القرش مثل شكل وتركيب الجسم وتغذية وتكاثر وانتشار أسماك القرش فى بحار ومحيطات العالم. أما الجزء الثانى فيتناول وصف كامل لأهم الأنواع المسجلة بالبحر الأحمر والتى يبلغ عددها 28 نوع حسب آخر إحصائية.

تعتبر الأسماك عنصراً أساسياً من عناصر البيئة البحرية بصفة عامة وبيئة الشعاب المرجانية بصفة خاصة وهى أكثر الفقاريات الموجودة على سطح الأرض من حيث العدد والتنوع حيث يوجد حوالى ثمانية وعشرون ألف (28000) نوع تقريباً يعيش معظمها فى المياه المالحة. والأسماك هى أكثر الكائنات البحرية وضوحاً بعد الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر وهى من أقدم الكائنات التى تمت دراستها وتسميتها بطريقة علمية منذ الرحلة الشهيرة للعالم بيتر فورسكال فى عام 1761.

وقد نالت أسماك القرش قدراً كبيراً من الاهتمام منذ ذلك التاريخ حيث قام فورسكال بوصف ستة أنواع فى سنة 1775 وقام روبيل بوصف 18 نوع من الأسماك الغضروفية بالبحر الأحمر فى سنة 1928. وفى سنة 1959 وصف كلوسفيتس خمسة أنواع من الأسماك الغضروفية. وفى عام 1964 قدم كل من جوهر ومظهر دليلاً رائعاً وقيماً للأسماك الغضروفية ومنها أسماك القرش بشمال غرب البحر الأحمر حيث وصف 38 نوع من هذه المجموعة من بينها 23 نوع من أسماك القرش.

المحتويات

الخصائص العامة لأسماك القرش

الزعانف فى أسماك القرش

الحواس فى أسماك القرش

- الإبصار- السمع – الشم التذوق – الإحساس – المستقبلات الكهرومغناطيسية

التغذية فى أسماك القرش

الكشف عن المفترسات المهاجمة

- الفكوك والأسنان بأسماك القرش

التكاثر فى أسماك القرش

تصنيف أسماك القرش

توزيع أسماك القرش

- قروش المناطق الإستوائية

- قروش المناطق المعتدلة

- قروش المناطق الباردة

- أخطر أنواع القروش

أهمية أسماك القرش

الأهمية البيئية لأسماك القرش

الأهمية الإقتصادية لأسماك القرش

الأهمية السياحية لأسماك القرش

أسماك القرش والإنسان

أسماك القرش بالبحر الأحمر

- قروش الماكريل

- قرش النمر الرملى

- الماكو

- الثعلب

الفرنكات

- الفرنكة المخططة

- قرش الحوت

القروش الأرضية

- القرش أبيض الحافة

- القرش الرمادى

- القرش المحيطى أبوريشة بيضاء

- القرش أبوريشة سوداء

- قرش النمر

- قرش الشعاب أبيض الطرف

فصيلة القرش الكلاب

فصيلة القرش الماكر

فصيلة القرش المطرقة

حوادث القرش بالبحر الأحمر

كيف تتجنب خطر أسماك القرش

سلوك القرش قبل الهجوم مباشرة

مخاطر تهدد أسماك القرش

القوانين والقرارات التى تنظم صيد أسماك القرش بالبحر الأحمر

**** للمزيد يرجى زيارة مكتبة الهيئة ****

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / منى محمود

 

المصدر: دار البردى للطباعة والنشر مكتبة الهدى - بورسعيد - مصر

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,562,505

اخر إصدارات كتب المكتبة