دراسة اقتصادية للأسماك فى مصر

مقدمة من

ولاء سعيد محمد عباس

استيفاء لمتطلبات الحصول على درجة

الماجستير

فى العلوم الزراعية (إقتصاد زراعى)

كلية الزراعة - جامعة الزقازيق

2004

لجنة الإشراف :

1 –  ا. د/  محمد صلاح الدين منصور

أستاذ الاقتصاد الزراعى – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

2 – ا. د/ محمد جابر عامر

أستاذ الاقتصاد الزراعى – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

3 – د/ عادل عيد حسن محفوظ

أستاذ مساعد الاقتصاد الزراعى – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

مقدمة  :

تعتبر الأسماك من المصادر الغذائية الهامة للإنسان والتي يمكن أن تغطى جزء من الفجوة الغذائية ولاسيما البروتين الحيواني وذلك لإحتواها على نسبة من البروتين الأبيض تصل إلى أكثر من 60% من الوزن الطري، ويمتاز البروتين السمكي بسهولة الهضم والامتصاص والتمثيل مقارنة بالبروتين الموجود فى اللحوم الحمراء، كما يمتاز البروتين المأخوذ من السمك باحتوائه على معدلات عالية من الأحماض الأمنية الأساسية التى لابد من توافرها فى البروتين الذى يتناوله الإنسان، بالإضافة إلى نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة، ومع زيادة معدلات النمو السكاني تزداد أهمية تنمية الثروة السمكية فى مصر نتيجة زيادة الطلب على البروتين، ولذلك يجب الاهتمام بتنمية الثروة السمكية كأحد الاتجاهات الحديثة للعمل على زيادة متوسط نصيب الفرد من البروتين الحيواني بصفة عامة والبروتين السمكي بصفة خاصة، كأحد بدائل الأغذية الحيوانية التقليدية، والاهتمام بتنمية الموارد السمكية وتطورها باعتبارها أحد الأنشطة التى يمكن أن تساهم فى تنمية الإنتاج القومي. وجدير بالذكر أن مصر تتمتع بوفرة فى مسطحاتها المائية تتمثل فى مصايد بحرية هى مصايد البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس، ومصايد البحيرات المالحة تماماً هى بحيرة البردويل وقارون وبورفؤاد، أما مصايد البحيرات متوسطة الملوحة فهى بحيرة المنزلة وبحيرة البرلس وبحيرة مريوط، فى حين مثلت بحيرة ناصر البحيرات العذبة تماماً، هذا بالإضافة إلى المصايد الداخلية والتى تمثلت فى نهر النيل وفروعه والترع والمصارف إلى جانب أنماط الإستزراع السمكى المختلفة.

مشكلة الدراسة :

يوجد عجز نوعى فى الغذاء بمعنى عجز فى البروتين الحيوانى وتفاقم تلك المشكلة فى ظل محدودية الرقعة الزراعية والتى يتزاحم عليها الإنسان والحيوان لتوفير الإحتياجات الضرورية من الغذاء وتسعى الدولة إلى إنتهاج سياسة غذائية من شأنها رفع مستوى التغذية البروتينية من المصادر الحيوانية كأحد المقاييس الهامة لمستوى تقدم ورفاهية الشعوب. كذلك توجد مشكلة انه بالرغم من المساحات المائية فإن الإنتاج السمكى لا يتناسب مع الموارد السمكية المتاحة. والفجوة بين الإنتاج والإستهلاك فى الأسماك لا ترجع فقط لزيادة الإستهلاك، بل أيضاً لعدم تطور الإنتاج لي فحسب من حيث الكم بل من حيث الجودة لمقابلة الطلب الكمى والنوعى. وهو أمر يتطلب إستغلال كافة الموارد المتاحة لزيادة الإنتاج السمكى سواء من المصايد الطبيعية أو الإستزراع السمكى.

الهدف من الدراسة :

تهدف الدراسة إلى توصيف قطاع الأسماك فى مصر وذلك من خلال دراسة الإنتاج والتجارة الخارجية والاستهلاك والسياسات ذات الصلة وذلك للتعرف على الموقف الحالي وتحديد المعوقات والمشاكل التى تواجه تنمية قطاع الإنتاج السمكي مع إقتراح سبل تنمية مصادر الإنتاج لرفع نصيب الفرد من البروتين السمكى والحيوانى، تخفيض الواردات من الأسماك ومن ثم تخفيض العجز فى الميزان التجارى للواردات السمكية.  

مصادر البيانات :

واعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة، والتي تم الحصول عليها من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالقاهرة، وبعض الدراسات السابقة فى هذا المجال.

أسلوب التحليل :

استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الوصفية والكمية لتحقيق أهداف الدراسة حيث تم تقدير الاتجاه الزمني العام للإنتاج المحلى، والصادرات، والواردات، ومتوسط نصيب الفرد من الأسماك، ونسبة الاكتفاء الذاتي، واستخدام أسلوب المتغيرات الصورية لتعكس أثر التغير بين فترات الدراسة ومن ثم تحديد أثر تغيير السياسات فى كل فترة بالإضافة إلى حساب معدل التغير السنوي، وتحليل التباين، وتطبيق نماذج الطلب على أهم أنواع الأسماك.

المحتويات :

الباب الأول : العرض المرجعى للدراسات السابقة

أولاً : الدراسات المتعلقة بالمصادر الطبيعية لإنتاج الأسماك فى مصر.

ثانياً : الدراسات السابقة المتعلقة بالإستزراع السمكى فى مصر.

ثالثاً : الدراسات السابقة المتعلقة بالطلب وإستهلاك الأسماك فى مصر.

رابعاً : الدراسات السابقة المتعلقة بالتسويق والتجارة الخارجية للأسماك.

الباب الثانى : الإنتاج والاستهلاك والتجارة الخارجية للأسماك فى مصر

الإنتاج السمكى فى مصر

التجارة الخارجية للأسماك فى مصر

إستهلاك الأسماك فى مصر

نسبة الإكتفاء الذاتى ومتوسط نصيب الفرد

المرونة الكمية والإنفاقية

الباب الثالث : العوامل المؤثرة على إنتاج واستهلاك والتجارة الخارجية للأسماك

العوامل المؤثرة على الإنتاج السمكى

العوامل المؤثرة على التجارة الخارجية (صادرات + واردات)

العوامل المؤثرة على الطلب

العوامل المؤثرة على العرض

الباب الرابع : السياسات الاقتصادية والمعوقات المرتبطة بقطاع الأسماك فى مصر

السياسة الإدارية

السياسة الإئتمانية

السياسة السعرية والتسويقية

المعوقات الإدارية

المعوقات الإئتمانية

المعوقات السعرية والتسويقية

المعوقات البيئية

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,394,384

اخر إصدارات كتب المكتبة