خبراء فى مجال الأسماك

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

مكتبة الهيئة

رسالة ماجستير باللغة الانجليزية بعنوان

تقدير بعض الاحتياجات الغذائية لبعض الأسماك البحرية

 فى مراحل النمو الأولى

مقدمه من / فاطمة حمدى على العابد

لدرجة الماجستير فى العلوم الزراعية

(تخصص إنتاج الأسماك)

قسم الإنتاج الحيوانى والسمكى

 

الملخص العربى

أجريت هذه الدراسة فى كلية الزراعة جامعة الاسكندرية حيث أجريت تجربتين بهدف دراسة تأثير كل من مستويات البروتين الخام ومستويات البروتين الحيوانى وأيضا الأحماض الأمينية ومصادر البروتين على كفاءة النمو والأستفادة من الغذاء على أسماك العائلة البورية فى مراحل النمو الأولى حيث تم الحصول على زريعة البورى من بوغاز المعدية ورشيد وقد استخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة لكل من التجربتين فى ثلاث مكررات عشوائية.

التجربة الأولى :-

الهدف من إجراء هذه التجربة هو دراسة تأثير مستويات مختلفة من البروتين الخام والبروتين الحيوانى على كفاءة النمو والاستفادة من  الغذاء لأسماك البورى فى مراحل النمو الأولى.

التجربة الثانية :-

الهدف من إجراء التجربة هو تأثير الأحماض الأمينية ومصادر البروتين على نمو اسماك البورى والاستفادة من الغذاء باستخدام أقل مستوى من البروتين الخام 24% وأفضل مستوى من البروتين الحيوانى 20% .

 

نتائج الرسالة :-

1.   بالرغم من عدم وجود اختلافات معنوية بين العلائق التى تحتوى على مصدر حيوانى إلا أن زيادة مسحوق الجمبرى بالعلائق باحلاله محل مسحوق السمك بنسبة 15% مسحوق سمك : 85% مسحوق جمبرى وقد أظهرت تحسن فى معدل النمو والاستفادة من الغذاء لأسماك البورى بوزن (0.14 جم ) وبالتالى يمكن إحلال مسحوق الجمبرى محل مسحوق السمك بالعلائق كليا أو جزئيا.

2.  نستنتج انه باستخدام مصدر البروتين النباتى مع الحيوانى يظهر أعلى معدل نمو واستفادة من الغذاء حيث أثبتت الدراسات السابقة أهمية مصدر البروتين الحيوانى بالعلائق.

3.   وجد أن إضافة الأحماض الأمينية إلى مصدر البروتين النباتى يظهر تحسن بطىء فى معدل النمو.

 لمزيد من المعلومات عن الرسالة يرجى التفضل لزيارة مكتبة الهيئة للإطلاع

الإعداد : أ/هدى حسنى

          إيمان عبد الوهاب 

gafrd5

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

ساحة النقاش

gafrd5
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

155,337