مشاريع الصغيرة

 أساسيات نجاح المشاريع الصغيرة

 

<!--اعمل ما تستمتع به :

أن ما تحصل عليه من المشروع من رضا نفسي ومكسب مالي واستقرار متعه هي قيمه الجهد والمال الذي وضعته في المشروع  ، لذلك إذا لم تستمتع بما تعمله سينعكس عمليا على أدائك في المشروع وتصبح فرصك في النجاح ضعيفة إن لم تكن معدومة .

2. خذ ما تعمله بجديه :

لن تستطيع أن تكون فاعلا وناجحا في مشروعك إلا إذا كنت تؤمن بما تقوم به من عمل وإنتاج أو خدمه تؤديها ،أن الفشل أكيد إذا لم تأخذ كل أمور المشروع بجديه و تنفذ كل شيء بدقه واهتمام واقتناع .إذا لم تأخذ مشروعك بجديه لن ينظر إليك عملاءك بجديه، إن كثير من أصحاب المشاريع الصغيرة نجحوا وحققوا مكاسب كبيره لجديتهم ومثابرتهم في العمل.

3. خطط كل شيء :

إن التخطيط ليس فقط ضرورة ولكنه يبنى لديك عادة التنظيم التي تعتبر أساس النجاح في حياتك كلها ، تنظيم العمل يساعدك على تحليل المواقف ,تجميع البيانات ,ثم تسجيل النتائج على أساس الحقائق التي توصلت إليها مما جمعته ونظمته في السجلات، الغرض من التخطيط هو انك تضع أهدافك ووسائل تطبيقها مكتوبة على الورق وقد تستخدم هذه الخطة كخريطة عمل تقيس بها ما حققته من انجازات من نقطه البداية إلى نقطه خروج المشروع إلى الوجود .

4.  إدارة المال بحكمه :

أن دم الحياة لأي مشروع هو السيولة النقدية التي بها تشترى المخزون ,وتدفع للخدمات ,وتسوق منتجاتك للاستمرار في مشروعك الصغير ونجاحه، هناك جانبين لإدارة المال  بحكمة :

النقود التي تستلمها من العملاء مقابل بضائعك أو خدماتك.

النقود التي تنفقها على شراء المخزون,الأجور ,وبنود الصرف الأخرى المطلوبة لتشغيل المشروع وإبقائه منتجا.

يجب أن تحرص على التوازن بين البندين حتى يتبقى لك ربح ويرفع من رأسمالك.

5. اسعي للبيع  :

لا يهم أن تكون بائعا ماهرا ,أو مصمم إعلانات جيد,أو تجيد العلاقات العامة , فهذه تعتبر من الأصول المهمة, لكن الأهم هو أن تتصل وتطلب بجديه ومثابرة من المشترين أن يشتروا ما تبيعه . اى أن تكون على اتصال شخصي وفاعل مع من تتوقع أن يكونوا عملاء متوقعين.

 

6. تذكر أن كل ما تفعله هو من اجل العميل :

أن مشروعك الصغير ليس فقط منتج أو خدمه تبيعها , بل هو أساسا لإرضاء العميل وجذبه للتعامل مع منتجاتك، لذلك يجب عمل كل ما تستطيع لضمان استمرارية العلاقة بين العميل ومشروعك مثل : منح ضمان للمنتج , خدمه ما بعد البيع , تعريفه بمزايا وفوائد المنتج من خلال الإعلان الصادق الأمين , تسهيلات الدفع  .

7. لا تشعر بالحرج من الترويج عن نفسك  :

أن كل ما تفعله لن يجدي إذا لم يعرفك الجمهور ــ من تكون؟ وماذا تبيع؟ ولماذا يشتروا منك ؟ أن الترويج عن نفسك هو أكثر فائدة للعمل و بالرغم أن كثير من الأعمال لا تستخدمه إلا أن الجمهور يحب أن يعرف من هو صاحب المشروع وما سيقدمه ليطمئن للتعامل معه ويصبح عميلا دائما .

8. اعرض صوره ايجابيه لمشروعك  :

أصحاب المشاريع الصغيرة لديها الفرصة أن تعطى انطباعا جيدا عند بدأ التشغيل لسهوله اتصالهم بالجمهور،أن الانطباع الأول هو أهم لحظه لا يجب أن تفوت على صاحب المشروع الصغير وعليه أن يحرص على تثبيت صوره ايجابيه عنه وعن منشأته وعن ما يبيعه عند الجمهور، لذلك فإن المظهر الأنيق النظيف مطلوب للمساهمة في خلق انطباع جيد عن المشروع وليس معنى ذلك أن تبالغ في الإنفاق على المظاهر حتى لا يضيع رأس مالك .

9. اعرف عملائك :

أن الميزة التي يملكها مالك المشروع الصغير هو انه يستطيع خدمه عملائه شخصيا وبالتالي تتكون علاقات مباشره مع العملاء، ويمكنه الرد في الحال ومباشره على استفساراتهم سواء عن طريق التليفون أو شخصيا داخل الموقع ،هذا يجعل صاحب المشروع يعرف عملائه بصفه شخصيه وبالتالي يعرف كيف يتعامل معهم ويرضيهم وبذلك يضمن تكرار الشراء منه.

10. أبنى فريق عمل جاد :

لا يمكن لأي فرد أن يعمل بمفرده مهما كانت إمكاناته و لذلك اى كان عدد العمالة لديه يجب أن تكون جادة وملتزمة بأخلاقيات العمل للمنشأة ولكن أهم فريق عمل لصاحب المشروع الصغير هو العميل الذي يشارك بالرأي في مدى جودة المنتج ، بالنسبة للمشروع الصغيران فريق العمل قد يكون أعضاء العائلة ,العاملين معك ,بال أضافه إلى العملاء ،هؤلاء جميعا لهم رأى في أداء المشروع وتحديد مستقبله , لأنهم اقرب الناس إليك والذي عادة ما تلجأ إليهم طالبا الرأي والإستشاره.

11. يجب أن تُعرف كخبير :

أن الجمهور يفضل أن يشترى السلعة ممن يعرفهم جيدا ويعرف أنهم خبراء فيما يبيعون ويستطيعوا إصلاح المنتج في وقت قليل إذا كانت المنتجات تحتاج لصيانة  أو إصلاح إن شهرة صاحب المشروع كخبير في منتجاته تكسبه ثقة العملاء والذين سيتزايدون مع الوقت ومعهم تتزايد إرباحك .

12. اوجد ميزه تنافسيه :

يجب أن يكون لديك أفكارا للبيع مميزه تحقق منها تنافسيه أعلى من غيرك في السوق، قد تكون مده ضمان أطول ,أو خصم أعلى أو بيع بالتقسيط لفترة أطولا خدمه لا يقدمها غيرك ، سعر اقل ,أو مجموعه من هذا كله , أو بعض منه ،كن دائما مميزا.

13. استثمر في نفسك  :

اقرأ أحدث الكتب التي صدرت خاصة بمشروعك احضر ندوات  ،  المالك الناجح يجب أن يستمر في متابعه جمع المعلومات وتحديثها عن كل نواحي المشروع،هناك دائما طرق حديثه لإنتاج أفضل , أو طرق إعلان أقوى ,أو وسائل تسويق احدث  متابعه الحديث والجديد يساعدك على التحديث والتطوير بالتالي استمرارية مشروعك ونجاحه.

14. سهوله الوصول إليك :

سهوله الوصول إليك تعنى سهوله التعامل معك ،يجب أن تكون قادرا على توريد منتجاتك أو تقديم خدماتك بالطريقة المريحة والمناسبة لهم كما يريدون ومتى وأين يريدوها ،إذا كانت هناك شكوى من اى عميل يمكنه أن تصل إليك بسهوله وان تصلحها في الحال أوفى أسرع وقت ممكن.

15. أبنى سمعه طيبه صلبه ومتينة :

أن السمعة الطيبة تكتسب ولا تشترى،وهى تعتبر أصل من أصول المنشأة الملموسة والقابلة للتداول.وهى تكتسب بالتعامل بصدق وأمانه ونزاهة في كل تعاملاتك مع أجاده تامة في عملك الاستمرارية بالتعامل بنفس الأخلاقيات في أدائك يضمن استمرارية تعامل العملاء معك بل واكتساب الكثير غيرهم .

16. بيــع الفائدة :

إن كل وسائل الترويج المستخدمة يجب أن تركز على فوائد المنتج أو الخدمة التي تبيعها ،اى عميل لن يشترى شيء لن يعود عليه بالفائدة لذلك يجب أن تعتمد على أدوات الإعلان التي تحقق الاتصال المباشر وتركز على إبراز الفوائد المحققة من شراء المنتج أو الخدمة التي تبيعها .

17. اجذب الانتباه :

لا يستطيع مالك مشروع صغير أن يضيع وقت ومال أو طاقه على أنشطة الترويج فقط بالظهور المباشر والمتكرر على وسائل الإعلان. لذلك احرص أن تكون الوسائل المستخدمة بسيطة وغير مكلفه لأن اى عمليه ترويج يجب أن تعود عليك بالربح وجذب عدد كبير من العملاء لا أن تهدر مالك وجهدك .

18. اكتسب مهارة التفاوض:

أن القدرة على التفاوض الفعال مهارة يجب على كل مالك مشروع صغير أن يجيدها تماما وهى مكمله للبيع إلا إنها تستخدم كل يوم عمل بل وكل ساعة في اليوم . وهنا يجب أن تجيد فن التفاوض حتى تحقق مبدأ المكسب للطرفين اى كل من البائع والمشترى يحققوا مكسب ,بمعنى آخر أنت تكسب المال والمشترى يكسب منتج ذات جوده عاليه بسعر مناسب أي أن التفاوض يجعل كل طرف مقتنع انه الفائز.

19. كن منظما واستمر كذلك  :

يجب أن يكون المكان منظما ونظيفا دائما جميع المستندات منظمه داخل ملفات تحمل عنوان لما بداخلها .وهذه الملفات توضع في مكان يسهل الوصول إليه في اى وقت مع المحافظة عليها .التنظيم يشمل الوقت أيضا وتحديد الزمن المطلوب لتأدية كل مرحله من العمل حتى تبدأ وتنتهي في الميعاد المحدد لها وبالتالي يصدق المالك في اى ميعاد يحدده مما يجعله موضع ثقة واحترام عملائه .

20. لا تتدخل في كل الأنشطة :

لا تتدخل في كل صغيره وكبيره في العمل بنفسك .حدد الواجبات المطلوبة من كل عامل وتابعه.حدد الواجبات والحقوق والأخلاقيات التي يجب إتباعها في العمل واكتبها وعلقها في مكان ظاهر بحيث يراها الجميع .تابع وراقب تنفيذ ذلك ومدى التزام العاملين بها وحاسب المقصر حتى تضمن دقه وجودة العمل فى مشروعك .

21. خذ وقت للراحة :

أن إغراء جني الإرباح يجعل كثير من أصحاب المشاريع أن يعملوا لفترات طويلة بدون راحة , مما يرهقهم وبالتالي يؤثر على قدرتهم على التركيز والمتابعة كما يؤثر عليهم صحيا. من الأفضل تحديد وقت ثابت للراحة والأجازات الأسبوعية والسنوية حتى تسترد نشاطك البدني والذهني .

22. تابع عملائك بصفه مستمرة :

اتصل دائما بعملائك لمتابعه إذا كانت هناك اى شكوى لتتجنبها أو تعليقات لتطوير اى جانب في عملك .تلبيه رغبات العملاء تساعدك على ضمان رضاهم وبالتالي نجاح مستمر لمشروعك الصغير وازدهاره.

   

<!--تعريف المشروع :

مجموعة من الأنشطة المرتبطة والتي يتم تنفيذها بطريقة منظمة ، بدءاً من نقطة بداية محددة وواضحة وانتهاء بنقطة محددة أيضا ، لتحقيق بعض النتائج التي تلبى احتياجات المؤسسة المشرفة على المشروع وفقا لأهدافها .

 المشروع هو مجرد محاولة لتحقيق بعض النتائج المحددة في وقت محدد وأيضا يعتبر

ونظرا لأنه نشاط عملي يتم  تنفيذه خارج الأنشطة المعتادة فقد يحتاج القائمون عليه إلى استخدام أسلوب مختلف في العمل لتحقيق النتائج المطلوبة  ، والعنصر غير المعتاد في عمل المشروع هو الجهد الخاص الذي ينبغي بذله لإدارة فريق يخضع للتغيير المستمر وذلك فئ ضوء الإمكانات المادية المتاحة واللازمة للوفاء بالمتطلبات الخاصة بالمشروع.

وقد يحدث التغيير في أفراد فريق العمل جزئيا بسبب المهارات المطلوبة في أي وقت ويمكن أن تتعرض هذه المهارات للتغيير ، كما يحدث التغيير جزئيا أيضا بسبب اختلاف قدرات الأفراد الذين يعملون في إدارات مختلفة ، حيث أن لكل منهم أولويات تتغير بشكل مستمر.

وإنه لمن الصعب بدرجة كبيرة إعداد فريق فعال ذو بنية هرمية متسلسلة يتفرغ أفراده تفرغا تاما للعمل ، ويضاف إلى ذلك الطابع الانتقائي لفريق المشروع وزيادة تعقد الوظيفة

لذا ينبغي الاهتمام في أي مشروع بالمهارات الأساسية الخاصة بالتواصل والتفاوض والتأثير في الآخرين بحيث يركز الجميع على أهداف المشروع.

 

<!--أهداف المشروع :

كل مشروع هدف رئيسي له ثلاثة أبعاد

           إنجاز العمل حسب الميزانية

    البرنامج الزمني

متطلبات الانجاز

 

عناصر تشغيل المشروع 

 

 

أولا: الإدارة:

تتضمن جميع الوظائف والأنشطة التي تقوم بها إدارة المشروع لضمان تشغيله بصورة جيدة .

ثانيا : المال :

هو أساسي لتحقيق جميع عناصر تشغيل المشروع

ثالثا: السوق:

هو الزبائن الحاليين والمحتملين

رابعا : القوى العاملة:

هم العاملين المناسبين في المشروع والذين يعملون على إنتاج السلع وتقديم الخدمات

خامسا: الآلات والمعدات:

هي ما يحتاجه المشروع لإنتاج السلع والخدمات

سادسا: المواد الخام:

هي التي تتدخل في إنتاج السلع والخدمات التي يقدمها المشروع لزبائنه

 

<!--[endif]-->

مقومات الإستزراع السمكى

<!--[if !mso]-->

<!--  مقومات الإستزراع السمكى 

 

 

    يعتبر الاختيار السليم للموقع من اهم عوامل النجاح للمزرعة السمكية لانه لو ثبت عدم الدقة في اختيار الموقع فان تغير موقع المزرعة سيتبعه خسارة كبيرة في المنشأة والمعدات التي تم انشاءها وتركيبها.

اهم العوامل التي يجب اخدها في الاعتبار عند اختيار المزرعة السمكية ما يلي :

 

 

 

اولا: البنية الاساسية:

  ان مشروع الاستزراع السمكي كباقي المشروعات الانتاجية يستلزم توفير الحد الادنى من البنية التحيتة التي تشمل الطرق والكهرباء ووسائل الاتصالات وغيرها .

  كذلك فان المنطقة المحيطة بموقع المشروع يجب ان تتوفر بها الايدي العاملة المدربة والاسواق التي تسمح بتسويق المنتج.

 ويعتبر عنصر الامان بالمنطقة هو العنصر المحدد لنجاح المزرعة او فشلها حيث ان افتقاد هذا العنصر يؤدي الي انهيار العملية الانتاجية باكملها.

 

ثانيا: جودة المياه:

 تعتبر المياه هي الوسط المحيط التي يتربى فيه الاسماك وبالتالي فان التاكد من جودة المياه هي اول ما يجب مراعاته عند اختيار موقع المزرعة السمكية .

  فيجب التاكد من عدم وجود اي مصادر للتلوث بالمنطقة حاليا او مستقبلا كالشروع في انشاء مصانع او مصادر للصرف بالمنطقة .

 كذلك فان التعرض الموقع للتلوث بالمواد البترولية من السفن العابرة اومن مصادر التنقيب عن  البترول يجب ان يؤخد في الاعتبار بعمل حواجز تمنع وصول المخلفات البترولية الى المزرعة.

 كذلك فن وجود مصبات للنهر قريبة من موقع المزرعة السمكية والتيارات البحرية وعمق المياه وحجم المد والجزر ومعدل سقوط المياه والبخر يعتبر من العوامل التي يجب دراستها قبل الشروع في نشاء مزرعة سمكية .

ثالثا : التربة :

  تجري دراسات للتربة قبل اتخاذ قرار تخصيص الأرض للمزرعة السمكية.

تحتاج تربة المزراع السمكية الي ان تكون بها نسبة الطفلة 20 %على الاقل لتقليل تسرب المياه كما يجب ان تكون هذه الطفلة قريبة من السطح بامتداد المساحة كلها.

 ويجب الابتعاد عن التربة التي تحتوي على الحصى او الرمل او تكوينات طبقات الصخر.

   ويجب ايضا تجنب التربة الحامضية او التي تحتوي على تكوينات تساعد على تكوين مادة حامضية ،وكذلك بالنسبة للمناطق المنخفضة والمجاورة للمنجرف.

رابعا : الطبوغرافية المكان:

    تعتبر طبوغرافية الارض من العوامل التي تؤثر على اقتصاديات المشروع حيث ان تسوية الارض تستلزم في كثير من الحالات مصاريف باهظه ربما تفوق ثمن الارض .

   والموقع الامثل هو الذي يمسح بملء الاحواض بالراحة وصرفها بالراحة ،اما اذا اضطرنا لاستخدام الميكنة في الري والصرف فان ذلك يستلزم شراء مستلزمات صيانة ووقود وعمالة فنية للتشغيل وقطع غيار ... الخ .

  كما يساعد انحدار الارض احيانا في عمل ما يعرف بالقنوات المائية (Raceways )بمناسيب مختلفة بحيث تناسب المياه من الاحواض الاعلى الي اسفل با ستغلال انحدار الارض ويؤدي الى التجديد الطبعي للماء كما يساعد على جريان الماء على زيادة معدل الاكسجين الذائب في الماء.

خامسا : الاعتبارات المائية:

  الاستزراع السمكي وثيق الصلة بالظروف البيئية السائدة بالمنطقة من تفاوت في درجات الحرارة على مدار العام وبين الليل والنهار كذلك معدلات سقوط الامطار وعدد سعات سطوع الشمس واتجاه ومواعيد وقوة الرياح الي غير ذلك من العوامل التي ثؤثر بصورة مباشرة على العملية الانتاجية .كذلك فان الاستزراع السمكي يؤثر على البيئة المحيطة عن طريق المياه التي يتم صرفها من الاحواض ولذلك فقد وضعت اشتراطات لهذه المياه بحيث لاتحدث اضرار في البيئة المحيطة بالمزارع السمكية.

 

 

 

الاساسيات الخاصة لانشاء حوض رعاية الاسماك النموذجية :

<!--فتحة التغذية (ماسورة التزويد بالمياه ) :

يجب ان يصمم لكل حوض ماسورة خاصة لتزويده بالمياه وان تكون ماسوره التغذية هذه يسهل فتحها وفقلها عند اللزوم وعلى ان تكون وضع هذه الماسورة فوق منسوب المياه المطلوب في الحوض بحوالي20 سم وفي بعض المزارع يتم تثبيت ماسورة التغذية بطريقة بحيث يكون اتجاهها الي اعلى  وذلك حتى تتمكن من اختلاط اكبر كمية من الماء بالهواء لتزويده بالاكسجين اللازم لمنو الاسماك .

كما يجب وضع غربال ذات عيون ضيقة من مادة لا تتأثر بالمياه على فتحة التغذية وذلك لحجب الاسماك البرية وغيرها من الاشياء الغير مرغوب في دخولها لاسماك الحوض .

<!--دولاب الصرف :

يجب أن تصمم أحواض المزرعة على أن يكون لكل حوض دولاب صرف مستقل يمكن عن طريقه التحكم في صرف المياه (جزئي او كلي ) في أي وقت ومن خلاله أيضا التحكم

في صرف الطبقة السفلى من مياه الحوض في حالة نقص الأوكسجين نتيجة  للتحلل السريع للمخلفات العضوية على قاع الحوض أو صرف الطبقة العلوية لماء الحوض (في حالة ارتفاع درجة الحرارة في الاجواء الحارة الشديدة جدا )

 

 عناصر النجاح فى إنشاء المزرعة  السمكية 

<!--[endif]-->

عناصر النجاح فى إنشاء المزرعة  السمك

<!--الماء .                                     2) التربة .

أولا الماء :

<!--يجب أن يتوفر مصدر دائم كاف من ماء الرى الصالح على مدار العام ويفضل أن يكون بالراحة.

<!--ماء المصارف الفرعية لايصلح غالبا للمزارع السمكية.

<!--ماء المصارف الرئيسية صالح غالبا للمزارع السمكية .

<!--الماء الملوث بفضلات المصانع والصرف الصحى والمبيدات غير صالح.

<!--سياسة الرى تمنع إنشاء  مزارع سمكية على مياه الترع .

<!--مياه الآبار تحتاج إلى تقرير صلاحيتها معمليا قبل استخدامها .

<!--ماء البحيرات صالح للمزارع السمكية إذا كان غير ملوث بالمخلفات .

<!--ولابد أن تحصل على تصريح كتابى مسبق من وزارة الرى قبل الشروع فى إنشاء مزرعتك السمكية .

<!--لاتنسى أن تحدد أين تصرف مياه مزرعتك ويفضل الصرف بالراحه .

ثانيا التربة :

الأراضى ذات التربة الثقيلة جدا هى الأفضل لقدرتها على حفظ الماء وتماسكها وإمكان إنشاء جسور قوية منها الأرض ذات التربة الرملية أو كثيرة الحصى والأصداف غير صالحة .            

<!--[endif]-->

التخطيط لإنشاء مزرعة سمكيه

<!--[if !mso]-->

<!--       التخطيط لإنشاء مزرعة سمكيه

القرارات التي تحدد بها الشكل العام للمزرعة قبل أن تشرع في التنفيذ :

أ- مساحه المزرعة :

<!--يفضل ألا تقل مساحه المزرعة عن خمس أفدنه لتكون مجزيه .

<!--يفضل ألا تزيد عن خمسين فدانا إذا كان القائم على رعايتها شخص واحد .

ب- مساحه الحوض :

<!--حوض ألتربيه يفضل ألا يقل عن فدانين ولا يزيد عن عشرة أفدنه .

<!--حوض الحضانة تتراوح مساحته بين ربع فدان إلى فدان واحد .

ج- عدد الأحواض :

<!--لا تجعل مزرعتك حوض واحد لتجنب مخاطر الأخطار عند التشغيل .

<!--كلما زاد عدد الأحواض تسهل إدارتها وتقل مخاطرها .

د- شكل الحوض :

<!--الحوض المستطيل الذي طوله مرتين إلى مرتين ونصف مثل عرضه أسهل في الإنشاء وفى التشغيل .

و- اتجاه الحوض :

<!--المحور الطويل للحوض يجب أن يمتد من الشرق للغرب لتفادى نحر الجسور بفعل أمواج الماء الناجمة من رياح النوات .

كيفيه إنشاء أحواض المزرعة السمكية :

(الجسور – القاع – البوابات )

قبل إنشاء الأحواض يجب أن تتعرف على أماكن الري والصرف وتتعرف على شكل أرضك فالقاعدة هي إنشاء الجسور من أتربه من نفس الموقع لان نقل الاتربه مكلف للغاية وفى الأرض المستوية يسهل عمل الجسور بكشط الاتربه مكلف للغاية وفى الأرض المستوية يسهل عمل وأقامه الجسور إما في الأرض التي تكثر بها العلاوى والحفر فيلزم استشارة إخصائى ليحسب مكعبات الحفر والردم بما يضمن عدم زيادة قله الاتربه .

الخطوة الأولى : الأعمال المساحية :

<!--حدد بالأوتاد مكان قناة الري في منتصف المزرعة .

<!--حدد بالأوتاد مكان المصرف الدائر حول المزرعة .

<!--حدد بالأوتاد مكان الجسور وأركان الأحواض .

<!--حدد بعلامة ثابتة منسوب البداية .

الخطوة الثانية : تكوين الجسور :

<!--أبدا بازاله جميع النباتات وجذورها من الحوض وتخلص منها بالحرق خارج الموقع .

<!--ضع شواخص من الخشب تحدد بها عرض قاعدة الجسور وعرض القمة وارتفاعها .

<!--استخدام البلد وزر في كشط سطح التربة ونقلها إلى مواقع الجسور .

<!--كون جسور كل حوض من تربه مستخرجه من نفس الحوض .

<!--الجسور الفاصلة بين الأحواض تتكون من أتربه من الحوضين المتجاورين بالتساوي .

<!--كلما شونت طبقه سمكها 20سنتيمتر استخدم البلدوزر لدكها بالمرور عليها عده مرات مع رشها جيدا بالماء لإحكام دكها .

<!--سوف يلزمك كشط 15 سم فقط من جميع أرضيه الحوض لتكوين جسور خمسه أفدنه بالاضافه إلى كميه مساوية ناتجة من تدريج الحوض .

الخطوة الثالثة :تكوين القاع :

يمهد القاع بتدريجه بعمل ميل يضمن صرفه وتجفيفه تماماً وبسرعة وأبسط الطرق في التنفيذ وأوفرها هي عمل ميل من الجانبين الطوليين إلى الوسط بإنحدار 3سم كل عشره متر وبذلك يكون منتصف القاع بطول الحوض كله أعمق 15 سم عن الجوانب للحوض خمسه أفدنه (100م ×210م ).

<!--قناة الصرف الوسطية

الماء المتجمع بطول وسط الحوض يلزم سحبه الى فتحه الصرف ويتم بذلك انشاء قناه وسطيه بعرض مترين وعمق يتدرج من صفر وبنفس الميل 3 سم لكل عشره متر في اتجاه فتحه الصرف ليصل إلى عمق 50سم أسفل القاع .

<!--حوض الصيد

الجزء الأخير من قناة الصرف بطول عشرة أمتار يتم توسيعه في عرض أربعه أمتار وتعميقه 50سم اضافيه ويبطن قاعه بفرشه خراسانيه بسمك 20سم مع بناء الجوانب بالطوب الأحمر بسمك 25سم بارتفاع 80 سم مع ترك فتحه أمام قناة الصرف لدخول الماء من الحوض وتنحدر مياه حوض الصيد إلى المصرف من ماسورة بوابه الصرف .

<!--المنحدر

يجز من جسر المصرف منحدر أو اثنان للسماح للجرار  بالمقطورة بالنزول إلى داخل الحوض للخدمة ونثر السماد البلدي قبل الملء بالماء.

الخطوة الرابعة : مداخل ومخارج المياه :

مدخل المياه اى فتحه الري يجب أن تكون أعلا من سطح المياه عند ملء الحوض وارخص الوسائل وأكثرها إحكاما في نفس الوقت هو تركيب ماسورة من ماده إل (بى في سى )تحت الجسر من المروري إلى الحوض ويركب عليها محبس سكينه من تلك المستخدمة لمواسير مياه الشرب ويراعى أن تكون الماسورة على فرشه خراسانيه تدعم جيدا أسفل المحبس.

<!--فتحه الصرف

البوابة المباني ذات الأكتاف هي الأكثر ملاءمه أحواض الكبيرة ويجهز في الجانبين مجارى ممزوجة لإسقاط طبقتين من الألواح الخشبية يردم بينها بالطين وهذه الطريقة محكمه ولكنها ليست أسهل الطرق في التشغيل ولحوض خمسه أفدنه نوصى باستخدام كوع المواسير المصنوع من الحديد أو من ماده ا لبى في سى ويمكن استخدام ماسورتين متجاورتين للإسراع في الصرف عند اللزوم – عند أماله الماسورة لصرف الماء وعند عدلها يتوقف الصرف .

وعند الانتهاء ون هذه الإنشاءات تكون قد انشات حوض تربيه الأسماك إذا كانت مساحته ازا كانت مساحته 5:1 أفدنه أو حوض الحضانة إذا كانت مساحته 1/2 :1 فدان

 

<!--[endif]-->

االإحتياجات اللازمة لنجاح إنشاء مزرعة سمكية 

<!--

1-الحصول على سلالات نقية :

اهم انواع البلطى المستخدمة فى الاستزراع السمكى على سبيل المثال  المثال هى (البلطى النيلى  -الاوربا - الجليلى )

فلابد ان تكون تلك السلالات نقية للحصول على النتائج الطبيعية المطلوبة سواء من التهجين للحصول على الذكور سريعة النمو او الحصول على اجيال نقية . والحصول على تلك السلالات داخل مزارعنا مسأله صعبة حيث انخفضت تلك السلالات بسبب التزاوج الداخلى بنفس السلالة .لذلك وحلأ لهذه الاشكال فبقدر الامكان يجب الحصول على سلالات نقية امهات كانت او اصبعيات بالاستجلاب او الانتخاب مع مرور الزمن او البحث عن مواقع تجمعات بها سلالات نقية .

2- المحافظة على البيئة والسلوك الحيوى للأسماك :

تعتمد حيوية الحيوانات المئوية على نوعية الغذاء .فالغذاء الحيوى اكثر فاعلية من الغذاء المصنع مهما كان تركيبة وهناك ايضا علاقة مباشرة لنمو المبايض فى الاناث بالتغذية حيث ان عملية تصنيع العلائف تفقد بعضا من عناصرها الهامة _ فيراعى ذلك فى الحسبان كما ان ذبذبة الملوحة تلعب دوراً هاماً فى معدل التناسل كذا التيار المائى ودرجة ph وخلافة .

3- تحسين التربية بالانتخاب :

مع العمل على تجديد مصدر السلالات .

4- ذوق المستهلك والتسويق:

حيث يختلف الطعم المأكول من السمك البلطى 40% نسبة التشافى .وباختلاف العلائف او الحالة الاستزراع والتحميل مع البط فيكون لة نكهة معينة مما يكون له اثر فعال على المستهلك الراقى

 

دراسة جدوى إقتصادية

أولاً:عمل دراسة جدوى مبدئية لأى مشروع :

الهدف منها التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعوق تنفيذ المشروع الإستثمارى . فإذا ماثبت أن هناك مشاكل وعيوب جوهرية لا يتم إستكمال الدراسة ، وإذا كانت الدراسة المبدئة إيجابية ومشجعة يتم الإنتقال لمرحلة الدراسة التفصيلية ، والتى تعتبر أكثر تعمقاً من دراسة الجدوى المبدئية بكثير  .

وتنقسم دراسة الجدوى التفصيلية إلى عدة  دراسات :

<!--دراسة الجدوى التسويقية

والتى تعتبر نقطة البداية لجميع دراسات الجدوى التالية كما أن مخرجات الدراسة التسويقية هى الأساس لدراسة الجدوى الفنية للمشروع ومايليها من دراسات إقتصادية ومالية ومن خلالها نتوقع سعر البيع وكميات المبيعات المتوقعة وخلافه .

<!--ثم الدراسة الفنية

والتى تعتبر ركن أساسى من أركان دراسة الجدوى الإقتصادية .

والدراسة الفنية للمشروع هى العمود الفقرى الذى عليها جميع الدراسات التالية الإقتصادية والمالية بل لايمكن إجراء تلك الدراسات أصلاً دون وجود الدراسة الفنية التى تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية ومن خلالها نحدد كثافة التخزين فى المتر المربع وكمية ونوع العلف والتسميد ومعدلات تدفق المياه وخلافه .

 

 

<!--ثم الدراسة المالية

وهى تصوير لنتائج الدراسات السابقة وإظهارها فى شكل أرقام توضح تكاليف وإيرادات المشروع والتى من خلالها نتعرف على العائد المالى المتوقع من تنفيذ المشروع .

الإجراءات التنفيذية لمشروعات الثروة السمكية :

تولى الدولة مشروعات الثروة السمكية اهتماما بالغا وعناية فائقة ، حيث مصدر بروتينى مهم ورخيص ، كما إنها تعد مجال جديد يمكن استثمار طاقات كثير من الشباب العاطل فى العمل فيه ، وبالتالى إعتبارها مصدر للدخل القومى .

فى حالة المياه العذبة :

<!--طلب معاينة مدموغة بيانات المرخص له والشركاء فى حالة وجود شركاء .

<!--موافقة من وزارة الزراعة تفيد بأن الأرض المراد إقامة المزرعة عليها أرض بور غير صالحة للزراعة .

<!--خرائط مساحية للموقع بمقياس 1: 2500 سم مبين عليها المساحة – الموقع – مصدر المياه ( الرى والصرف ) .

<!--رسم كروكى للإنشاءات المختلفة مثل الأحواض والبوابات ومحطات الرفع والمخازن وأماكن الإدارة والعاملين .

<!--موافقة وزارة الرى .

المعوقات التى تمنع الحصول على تراخيص الإستزراع السمكى :

<!--إقامة المزرعة على أرض زراعية أو قابلة للزراعة .

<!--إقامة المزارع السمكية داخل البحيرات .

<!--إعتماد المزرعة على المياه العذبة  فقط .

<!--إقامة المزرعة فى موقع قريب من المناطق الأثرية والسياحية .

<!--إقامة المزارع البحرية داخل المساحة المحظورة أمنياً (100 متر من البحر ) .

<!--إقامة المزرعة فى موقع قريب من فتحات البواغيز أو الفتحات المتصلة .

حساب دراسة الجدوى الإقتصادية لإنشاء مزرعة سمكية لإنتلج سمكة اللبلطى تحت النظام الشبه مكثف :

<!--التكالبف :

ثمن شراء الأرض للفدان الواحد 15000 جنيه .

15 × 5 = 75,000 جنيه .

حفر الفدان 1500 جنيه .

1500×5 = 7500 جنيه .

ثمن البلاستيك الميكرونى المستخدم  فى تبطين أحواض المزرعة

مساحة الحوض 35 × 55 × 1,5 = 2888 م3 .

2888 ×20 = 57,760 جنيه .

ثمن البلاستيك للخمس أحواض = 57,760 ×5 = 2888,800 جنيه .

3 غرف  حراسة وعمالة = 6000 جنيه .

عدد 2 ماكينة للرى والصرف (ماتور ) قوة 2 حصان = 4000 جنيه .

عدد 2 ضاغط هواء بلاور = 10,000 جنيه .

كهرباء ولوحات تحكم = 10,000 جنيه .

جرادل بلاستيك وميزان = 1000 جنيه .

تكلفة إنشاء بئر المياه = 20,000 جنيه .

تكلفة شبكة الرى والصرف = 17.070 جنيه .

بدالات هواء عدد 15 بدال = 75,000 جنيه .

سعر البدال الواحد 5000 جنيه .

إجمالى التاليف الثابتة = 283,618,8 جنيه .

نسبة الإهلاك 20 % =

         283,618,8 × 20/100 = 567,237,6 جنيه .


 

 جدول يوضح تكلفة شبكة الرى والصرف :

االعدد

المصدر: 1. عبد الحميد محمد عبد الحميد ، ( دكتور ) ، الأسس العلمية لإنتاج الأسماك ورعايتها ، جامعة المنصورة ، الطابعة الثانية ،عام 2003 . 2. محمد أحمد الحسينى (مهندس) ، زراعة وإنتاج الأسماك ، القاهرة : ابن سينا ، عام 1994 . 3. مركز المعلومات بمحافظة شمال سيناء .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3914 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2013 بواسطة fruitfulproject

عدد زيارات الموقع

5,461