مشروع تربية النحل يغطى تكاليفة فى العام الاول

فكرة اليوم هي عن مشروع تربية النحل بهدف انتاج العسل وبيعة وتحقيق ارباح من خلالة، ويتم ذلك من خلال انشاء منحل فى المناطق الزراعية، وتعد فكرة مشروع تربية النحل من المشاريع الصغيرة المربحة والقليلة التكاليف فى نفس الوقت، فمشروع تربية النحل قادر على تحقيق 80% الى 100% من رأس المال خلال العام الاول فقط، واى نشاط قادر على تغطية رأس المال فى العام الاول لة يعتبر من المشاريع المربحة جداً والتى يجب دراستها جيداً ومحاولة البدء فيه .

فائدة العسل لجسم الإنسان 

يعتبر العسل من أكثر المواد الطبيعية إفادة للصحة، وتم استخدامه عبر التاريخ في معظم العلاجات الطبيعية والجمالية، حيث إنه يتمتع بالعديد من الفوائد المعروفة للبشرية منذ عدة قرون.

وميزة العسل أنه خال من الدهون والصوديوم والكوليسترول، إلا أنه ترتفع فيه السكريات، حيث إن ملعقة كبيرة منه تعادل 63 سعرة حرارية.

ويعزز العسل الطاقة في الجسم، بسبب امتصاص الجسم السريع للجلوكوز الذي يحتويه وبطء امتصاص الفركتوز، مما يوفر طاقة مستدامة. كما أن العسل مصدر كبير للكربوهيدرات التي توفر القوة والطاقة للجسد.

ويُعرف العسل بفعاليته في تعزيز أداء الرياضيين وتقليل تعب عضلاتهم، وذلك بفضل السكريات الطبيعية الموجودة فيه. كما تبين أن العسل يحافظ على انتظام مستويات السكر في الدم بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من السكريات.
 

        متطلبات وتكاليف مشروع تربية النحل


- المشروع فى بدايتة يقوم على اساس 100 خلية وتكلفتهم تقدر بحوالى 34000 جنية،

- بعد فترة يتم تطوير المنحل واضافة خلايات جديدة، ويقدر ثمن الخلية الخشب بـ 65 الى 80 جنية وذلك بناء على جودة الخلية ونوع الخشب المستخدم فيها.

- يتغذى النحل على السكر وتختلف الكميات اللازمة باختلاف المنطقة.

- تحتاج ايضاً الى فراز ويختلف سعرة بناء على جودتة، ويمكن توفير ثمنة واستئجار واحد اثناء عملية فرز المنحل.

- يتراوح سعر طرد النحل ما بين 165 جنية الى 185 جنية وذلك بناء على نوعية النحل ونوعية الملكات.

الإنتاجية 

إنتاج السنة الاولى:

ذكرنا من قبل ان عدد الخلايا فى بداية المشروع هى 100 خلية وتنتج كل خلية متوسط 10 كليو جرام سنوياً مما يعنى ان انتاج السنة الاولى من العسل هو 1000 كيلو جرام.

أرباح السنة الاولى:
معدل سعر كيلو العسل فى مصر هو 20 جنية للبيع الجملة وفقاً لعام 2010 وبالطبع زاد السعر فى هذة الايام، لنقل انة 20 جنية بالضرب 1000 كيلو تصبح الارباح 20 الف جنية مصرى، اضف الى ذلك 100 طرود وثمن الطرد الواحد هو 150 جنية مما يعنى ان اجمالى الارباح من الطرود هو 15 الف جنية مصرى، بجمع 20 الف + 15 الف تصبح اجمالى ارباح العام الاول هو 35 الف جنية.


فى الاعوام التالية للعام الاول يمكن وضع خلايا جديدة وطرود جديدة مما تزيد من ربحية المشروع.
عوامل اساسية لنجاح مشروع تربية النحل:


- اقامة هذا النشاط بمنطقة بها الكثير من الزهور للحصول على انتاج جيد، ويمكنك زراعة المنطقة بنبات البوارج.

- وجود عامل او نحال يتمتع بالمهارة اللازمة والامانة.

- نقل النحل من مكان الى اخر يساعد فى زيادة الانتاج، وهذا الاسلوب من الاساليب المستخدمة بكثرة فى تربية النحل.

- يجب معرفة الامراض التى قد تحدث ومعرفة كيفية التخلص منها.


 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2013 بواسطة fruitfulproject

عدد زيارات الموقع

5,451