الابداع الثقافى

يضم الثقافة فى شتى مجالاتها

من السهل أن تجد اليوم شخصاً في حالة مزاجية سيئة ويدّعي أنه مكتئب! أنا تعمدت أن أذكر كلمة “يدّعي” لأن الاكتئاب ليس كذلك على الإطلاق.

ما الاكتئاب المرضي إذن ؟

الاكتئاب هو من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً والتي تسبب خللاً في المزاج ..الاكتئاب هو مرض يؤدي إلى فقدان الأمل في الحياة وتصبح هنا الأنشطة المحببة غير محببة على الإطلاق ,مما أحياناً يؤديّ بالمكتئب إلى الانتحار.

ما هي أعراض الاكتئاب ؟

يعاني مريض الاكتئاب من فقدان الرغبة في فعل أي شيء, ويعاني أيضاً من الأرق وإن نام فإن نومه يكون مفرطاً، ويعاني أيضاً من مشاكل في الجهاز الهضمي، وفقدان الشهية في الطعام، والشعور بالذنب.

ما أسباب الاكتئاب المرضي ؟

تتعدد الأسباب ولعل من أبرزها وأهمها هنا هو الخبرات الأليمة والكوارث الحياتية التي قد يتعرض إليها الإنسان مثل موت أحد الأقارب، ومن الأسباب أيضاً: فقدان الحبيب, الإحباط والفشل ,احتقار النفس وتأنيبها وجلد الذات …كل هذه الأشياء هي أسباب تدفع الشخص للوقوع تحت أنياب هذا المرض.

كيف تتخلص من الاكتئاب ؟

كيفية تشخيص الاكتئاب المرضي ؟

يطلب الطبيب من المريض في البداية إجراء العديد من الفحوصات الطبية لاستبعاد أي مسببات أخرى لأعراض الاكتئاب مثل فحص شامل للدم وفحص الكالسيوم ويقوم الطبيب بسؤال المريض عن الأدوية التي يأخذها, فهناك أدوية لها أعراض جانبية تسبب تلك الأعراض..هنا يستبعد الطبيب الحالة لأنها ليست حالة اكتئاب مرضي.

ما هو علاج الاكتئاب المرضي ؟

بعد ما يتأكد الطبيب أن الحالة التي معه هي حالة اكتئاب فعلاً ,وليست أعراض لأمراض أخرى, فإنه هنا يقوم بوضع خطة علاجية ..

أولاً:- العلاج السلوكي الذاتي: وهو نوع من العلاج لابد أن يتبعه المريض بنفسه ..بدءاً من الابتسامة اليومية مروراً بتكوين صداقات إلى مخالطة الذين مروّا بمشاكل نفسية وتعافوا منها.

كما أن للقرآن الكريم دور كبير في علاج الاكتئاب ..فهو شفاء للناس ,وهذا يكفي.

ثانياً:- العلاج المجتمعي: هنا يطلب الطبيب من عائلة المريض ومن أهل الاختصاص أن يجلسوا مع المريض ويقوموا بزرع الابتسامة والأمل والحب والمرح داخل المريض.

ثالثاً:- العلاج الدوائي: فهناك بعض العقاقير المهمة التي ينبغي أن يأخذها المريض ويواظب عليها ((بتوجيه من الطبيب نفسه)) ,فهذه العقاقير تؤثر على كيمياء المخ المسببة لهذا الاكتئاب.. ولكن ينبغي الحذر عند تناول العقاقير النفسية فلا تأخذها إلا بمساعدة الطبيب فقد تخفف الاكتئاب فعلاً, ولكنها قد تدمر جزءً أخر في المخ مسببة لمشاكل أكبر وأمراض عقلية أكبر ..عليك الحذر .

رابعاً:- الاستشارة النفسية:- هنا يبدأ الطبيب في متابعة مريضه بصفة دورية ,يجلس معه ويسمح للمريض بالتعبير عن مشاعره والاستماع إليه بودّ وتحفيز المريض ومدحه ..فهذا يرفع من روحه مما يتعافى سريعاً.

خامساً:- العلاج بالصدمات الكهربائية: وهذا نادراً ما يحتاجه الطبيب ويلجأ إليه فقط في حال فشل كل الخطوات العلاجية السابقة ,والغرض من الصدمات الكهربائية ليس تعذيب المريض كما نقل إلينا الإعلام والسينما بل لتعديل أشياءً في مخ المريض سببت له هذا المرض.

إحصائيات لمرضى الاكتئاب:-

أشارت الإحصائيات أن الغالية العظمى من مرضى الاكتئاب هم الإناث, حيث النسبة كانت 20% من الإناث و 12% من الذكور ,وأن أغلب الفئات العمرية إصابة للاكتئاب هم من يتراوح أعمارهم من 75 سنة فأكثر.

كما أن الحيوانات يمكنها أيضاً أن تصاب بمرض الاكتئاب .

يا صديقي ,الدنيا في زوال فمرضى الاكتئاب هم اليائسون فلا تيأس.

المصدر: http://keef24.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2016 بواسطة foxrever

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

785,818

عبدالوهاب اسماعيل

foxrever
»