لصدقائى
سوف احاول ان اقدم لكم دراسة مبسطة للأنف
ولكي أكون صادقة معكم فإن أصعب منطقة دراسة بالوجه هي الأنف و أكثرها تعقيداً .. بما يحملها من انحناءات و بروزات و انخفاض وعمق وتسطيح " من هنا ياتى التعقيد"
حركات الأنف ..
هناك حركات للأنف أساسية قليلة جداً تتبعها حركات ثانوية .. وحركة الأنف تتبع حركة الوجه إذ أنه في النهاية ذا حركة ثابتة..
و سأعرض هنا بعض الحركات الأساسية التي ستساعدنا في استيعاب الحركات الثانوية .. و لنأخذ في عين الاعتبار أن الأنف الذي سأتحدث عنه هو الشكل الطبيعي ولنراعي أن معظم الأشكال تكون منخفضة عند الجبهة" منطقة ظل" وترتفع تدريجياً كلما تقدمنا ناحية الطرف الأسفل يكون الضوء فيه خط مستقيم يتسع تباعاً باتساع المساحة السفلى من الأنف..
وهذه تعتبر أولى حركات الأنف ولنسميها " الحركة المقابلة
أما الطرف الأسفل ستكون ذات ارتفاع معقول نوعاَ ما هذه المنطقة تعتبر أعلى منطقة في الوجه وتستقبل إضاءة أقوى من أي مكان آخر لذلك تعتبر منطقة " تركيز الضوء " الهاي لايت"

 

 


جوانب الأنف يأتي بتدوير يسار – يمين أعلى منطقة ارتفاع بالدائرة يصيبها الضوء .. أما المنطقة الداخلية من هذا التدوير الجانبي سيكون منطقة ظل.. لسقوط ظل التدوير على منطقة منخفضة " وهي جلد الوجنة"
هناك منطقتين داخليتين بالأنف" وهي الفتحتين" وهذه المنطقة السفلى من الأنف تكون ذات تظليل خفيف أو ثقيل حسب قربها أو بعدها من الجلد الواقع ما بين الأنف و الفم .
الفتحتان تأخذان حقهما في التظليل كلما توغلنا ببصرنا للداخل ولإيحاء هذا العمق نستخدم قلم التظليل (B8) أو ما يعادله ُ بالدرجة ..
أما بداية الفتحة ستكون ذات تظليل أفتح من سابقه ويفضل استخدام الدرجة (B3) أو الأعلى درجة..
منطقة انخفاض الجلد والفتحتين ثابتة التظليل لذلك يكون تطرقنا لحركة الأنف فقط ..


2- الحركة الجانبية : حد الأنف و الذي يحدد ارتفاع الأنف أو تشكيلته تسقط عليها منطقة الإضاءة تليها منطقة ظل مباشرة .. تتغير تدرجه تبعاً لانخفاض الأنف., وكما أسلفنا فأن التدوير الجانبي أعلى منطقة منه منطقة سقوط الضوء وحد التدوير مظللة نوعاً ما
3- الأنف المرتفع .. يرتفع الأنف تبعاً لحركة الوجه إلى أعلى تكون تختفي معظم استقامة الأنف ويبرز هنا مقدمة الأنف السفلى وهي أعلى منطقة بالأنف كما أسلفنا تكون مساحة سقوط الضوء أكثر أتساعا ً لتشمل المنطقة الواقعة ما بين الفتحتين .. والحدود الخارجية لهما .. وانعكاس الظل عليهما تبعاً لحركة ثانوية للأنف.
4- حركة الأنف السفلى :
تظهر لنا استقامة الأنف واضحة جلية , انعكاس الإضاءة تشكل خط مستقيم حتى نهاية الطرف الأسفل .. تختفي فيه الفتحتين اللهم إذا كانت الحركة ثانوية لا منع من اختفاءها بعض الشيء " إذ قد تكون حركة سفلى شبه جانبية" .
هذه تقريباً أربع حركات رئيسية ..
تتخللها حركات فرعية كثيرة لا يسعنا ذكرها ولكن بإمكاننا مشاهدتها في الحياة العادية..

طريقة تشكيل الأنف:
هناك طرق شكلية للأنف كثيرة متعددة ..
يختلف تشكيل الأنف تبعاً لعاملين
1- عامل السن
2- عامل الوراثة
وهناك عامل ثالث يتبع نوع السلالة ..
هناك الأنف المستقيم المرتفع - الأنف المسطح " الأفطس" - الأنف الطويل" السهمي" يمثل طرفه السفلي شكل سهم . الأنف المعرج من الأعلى " الأنف الملكي" ... الخ..
ملاحظة:
- بما أنني أسلفت بأن الأنف معقد الشكل فهو يحتاج إلى تمرين " أعتبره قاسي نوعا ً ما" إذ وجب علينا على تعويد البصر وتمرينه على طريقة تشكيل الأنف و التمعن في أماكن سقوط الضوء و انزلاق التظليل ..
2- بالنسبة لعامل السن .. فأنف الأطفال بالعادة يكون صغير نسبياً .. استقامته بسيطة ذا تدوير و فتحتين صغيرتين جداً .. يتغير شكل الأنف بالنمو لذلك تجدر الإشارة إلى أن استيعاب الأنف للإضاءة و التظليل يختلف بالمقارنة مع كبار السن .. 

أتمنى أن أكون قد أفدتكم بشيء ولو بسيط
أنتظر ملاحظاتكم واستفساراتكم 


اعـــــلان

اصدقائى , اذا اردتم التواصل معى للشراء  او للاستفسار عن اى شىء,

وايضا لمعرفة المزيد عن  شركة فنون هند الشريف

برجاء الضغط على الملف المرفق " شركة فنون هند الشريف" الموجود فى قائمة الملفات المرفقة اسفل المقالة.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا 

 

المصدر: منتدى طموح فيديو من اليوتيوب

التحميلات المرفقة

كيفية الرسم بالقلم الرصاص

كيفية الرسم بالقلم الرصاص

فنان رائع

فنان رائع

رسم بالرصاص

رسم  بالرصاص

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,377,097