عمليات انتاج الاسماك بولاية الخرطوم

مقدمة :-

      عمليات انتاج الاسماك بولاية الخرطوم تعتبر واحدة من السياسات المهمة التي اولتها وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري متمثلة في الادارة العامة للثروة السمكية اولوية من بين جملة من المشروعات . وذلك لما لها من مساهمات فاعلة في برامج الامن الغذائي بالولاية من خلال زيادة الانتاج من الاسماك خاصة بروتين الاسماك والذي يساهم بصورة فاعلة في زيادة كميات البروتين الحيواني لانسان الولاية وذلك مقارنة مع الزيادة المتطردة في سكان الولاية حسب اخر احصائيات التعداد السكاني في السودان فشملت عمليات انتاج الاسماك مساحات مقدرة لزيادة المنتجات السمكية كمؤشرات قوية داعمة لقطاع الثروة الحيوانية بصورة عامة بجانب منتجات اللحوم البيضاء الاخرى. فجاءت عمليات زيادة انتاج الاسماك بولاية الخرطوم من مصدرين اساسيين هما الانتاج من المصائد الطبيعية والثانية الانتاج من الاستزراع السمكي . وهي تقدر باكثر من 15 الف طن حسب احصائيات 2016م للادارة العامة للثروة السمكية بجانب الانتاج من السدود والحفائر .وذلك عبر  حزمة من البرامج الفنية والتقنية استخدمتها الادارة العامة للثروة السمكية للزيادة المستمرة في انتاج الاسماك والمنتجات السمكية لرفع معدل استهلال الفرد بالولاية الذي يقدر بـ 2.5 كيلو / العام ولذلك مثلت زيادة انتاج الاسماك سياسة مهمة للادرة العامة للثروة السمكية بولاية الخرطوم.

 

 

 

الانتاج من المصائد الطبيعية :-

       تمتلك ولاية الخرطوم مصائد طبيعية واسعة على امتداد عدد من المسطحات المائية والترع والسدود والحفائر . استخدمت فيها حزمة من البرامج الفنية والتقنية لزيادة انتاج الاسماك بانواعها المختلفة . وهي مجموعة من العمليات تشمل حماية المصائد الطبيعية والصيد الجائر الذي يعمل على اهدار اعداد كبيرة من خلال استنزاف المصائد فبتالي لابد من  عمليات الترشيد واستغلالها لإستدامتها بجانب اعمار السدود بالولاية . وهدفت عمليات حماية المصائد الطبيعية الى الاتي:-

<!-- حماية الثروة السمكية من الصيد غير الرشيد

<!-- ضبط عمليات الصيد والصادين

<!-- حصر معدات الصيد العاملة ومطابقتها للمواصفات

<!--تنظيم الصيادين وتنشيط الجمعيات للإسهام في ترشيد الإستغلال والحماية

<!--تفعيل قوانين تنظيم صيد الأسماك.

<!-- تنمية المصائد الطبيعية وبالتالي زيادة انتاجها واستدامتها.

1/ النيل الأبيض :

      من المقرن حتى الحدود الجنوبية لولاية الخرطوم مع  ولاية النيل الأبيض وهو قطاع للصيد ومصدر مهم وكبير لولاية الخرطوم وبه اكبر نسبة من الصيادين ومعدات الصيد ونسبة لأهميتة يتم التفعيل وتكثيف عمليات تهيئة المصيد لتوفير كميات كبيرة من الاسماك كما في بحيرة خزان جبل الاولياء والمناطق حولها.

2/ النيل الأزرق:

يمتد قطاع النيل الأزرق من حدود ولاية الجزيزة وحتى المقرفهو قطاع كبير لكن نسبة لبيئة وطبيعة النيل الأزرق الصيد فيه محدود.

3/ نهر النيل:

من الحدود مع ولاية نهر النيل الى المقرن . وهوبمتلك نسبة مقدرة حيث عدد الصيادين ولكن توجد به كميات كبيرة من اسماك الدرجة الأولى.

تعمير السدود :-

نسبة لوجود كميات مقدرة من المياة في سدود ولاية الخرطوم في اتجاهاتها المخلتفه كميات كبيرة منها بالمياة وتستمر حتي شهر يونيو . وخاصة في الخريف حيث كميات الامطار الغذيرة التي تغذي معظم السدود استهدفت اللادارة العامة للثروة السمكية ثلاثة سدود لتنفيذ البرنامج في العام 2014م  وتم استهداف عدد 3 سدود و2 حفير وهي كا لاتي :

1/ سد الكنجر     2/  سد السليت           3/ سد المنصوراب

وجميعها تمتلي بالمياه في فترة الخريف للاستفادة من حصاد المياه وتعظيم الفائدة من استخداماتها المياه فضلا عن مساعدة المجتمعات المحيطة بهذه السدود .

جدول يوضح اسماء السدود ونوعية الأسماك:- 2014م

 

حجم الأسماك

عند التعمير

عدد الرحلات اللأزمة

كمية الأسماك /مليون

نوع الأسماك

سعة وحجم السد /مليون م3

اسم السد

العدد

100 جرام

60- 80 جرام

20

1.500 قرموط

500 بلطي

بلطي/قرموط

7. 5

الكنجر

1

 

13

1000 قرموط

400 بلطي

بلطي/قرموط

3.8

السليت

2

 

20

1500 قرموط

500 بلطي

بلطي/قرموط

4

المنصوراب

3

 

53 رحلة

6.900000

اصبعية

 

15.3/ مليون م3

الجملة

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: ادارة الاحصاء والمعلومات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة

اسماك ولاية الخرطوم

fishoum
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,468