أعد الدكتور/ محمد عبد العظيم حماد والمهندس / ممدوح ابراهيم نصير بوزارة الزراعة دراسة ارشادية مهمة حول " تشتية أسماك عائلة البلطي "
الدراسة تتناول الشروط الواجب توافرها في احواض تشتية اسماك البلطي والاجراءات والاحتياطات الواجب توافرها في هذا الصدد والاساليب والطرق المختلفة لتشتية زريعة اسماك البلطي . . وهذه هي التفاصيل .
أخي منتج الأسماك :
من أهم المشاكل التي تواجه تكثيف وزيادة أنتاج أسماك عائلة البلطي في مصر هي : المشاكل المرتبطة بتشتية الاسماك في أشهر الشتاء ( يناير – فبراير ) ونفوق اعداد كبيرة من الأسماك عند انخفاض درجات الحرارة من 8 – 10 درجة مئوية .
عزيزي المزارع :
نظراً لاتجاه الدولة لتكثيف الأنتاج السمكي من أسماك البلطي وذلك عن طريق استزراع الاحواض السمكية اكثر من مرة واحدة في السنة ( نظام الشبه مكثقة ) ادي ذلك الي احتياج المزارع السمكية الي اصبعيات كبيرة الحجم 25 – 50 جرام في بداية موسم الاستزراع في شهر ابريل وهذا لا يتأتي الا عن طريق تشتية زريعة أسماك البلطي المنتجة في بداية فصل الخريف ( أكتوبر – نوفمبر ) بوزن واحد جرام وتشتيتها في أحواض خاصة خلال أشهر الشتاء ( يناير – فبراير ) للحصول علي الأصبعيات بحجم 20 – 50 جرام في بداية الصيف      ( مارس – أبريل ) .
ومن المعروف أن أسماك عائلة البلطي شديد التأثير بانخفاض درجة حرارة المياه . فدرجة الحرارة المثلي لمياه تربية أسماك عائلة البلطي تتراوح بين 25 – 30 درجة مئوية وتتوقف سمكة البلطي تماما عن الغذاء والنمو عند 16 – 17 درجة مئوية حيث يتأثر معدل الهضم والامتصاص للغذاء عند هذه الدرجة ويعتبر أقصي تحمل لانخفاض درجة الحرارة هو 10 م وأن كان البلطي وحيد الجنس والبلطي الأحمر أقل تحملاً حتي 11 م .
أخي منتج الأسماك :
يتوقف معدل نفوق أسماك البلطي أثناء التشتية في فصل الشتاء علي الآتي :
1  -    شدة البرودة والصقيع :
يزداد معدل النفوق بزيادة الانخفاض في درجات الحرارة عن 10 درجة مئوية .
2  -    مدة التعرض للبرودة والصقيع :
فبزيادة مدة التعرض للبرودة والصقيع أكثر من 24 ساعة متتالية يزداد معدل النفوق في الأسماك .
3  -    نوع الأسماك وحجمها :
الأسماك المعاملة والمهجنة مثل البلطي وحيد الجنس والبلطي الاحمر أقل تحملاً للبرودة عن الأسماك الأخري والبلطي من نوع الاوريا يتحمل اكثر من البلطي النيلي .  كما أن الأسماك كبيرة الحجم تتأثر بالبرودة والصقيع أسرع من الأسماك صغيرة الحجم ويرجع ذلك لزيادة حجم التعرض للبرودة .
عزيزي منتج الأسماك أعلم أن : الشروط الواجب توافرها في أحواض تشتية أسماك البلطي وهي :
1  -    أحواض لا تزيد مساحتها عن فدان واحد ويفضل ربع أو نصف فدان .
2  -    أحواض جيدة لانشاء ( جسور – قيعان – شبكة ري وصرف ) .
3  -    أحواض ذات تربة طينية ثقيلة غير مفككة حتي لا تتكون روبة عند صيد الاصبعيات الحية المنتجة لنقلها إلي أحواض التسمين .
4  -    أحواض عميقة يصل عمقها إلي أكثر من 2 متر علي الأقل .
5  -    أحواض يتم ريها وصرفها وبصفة مستمرة في الايام المشمسة .
6  -    أحواض يمكن تجفيفها بسهولة لدرجة التشقق العميق .
7  -    يفضل ري أحواض التشتية من مياه آبار ذات درجة حرارة مرتفعة .
عزيزي منتج الأسماك أعلم أن : الاجراءات والاحتياطات الواجب اتباعها اثناء تشتتية أسماك البلطي هي :
1  -    تغذية الزريعة بعلائق صناعية متزنة ذات محتوي بروتيني عالي 30% وبمعدلات تغذية مرتفعة 7 – 10% من وزن الأسماك يومياً وعلي ثلاث مرات خلال أشهر الخريف ( أكتوبر – نوفمبر ) وحتي بداية الصقيع في شهر يناير .
2  -    رفع عمود المياه إلي أكثر من مترين ابتداء من نهاية شهر ديسمبر .
3  -    احاطة أحواض التشتية بالبوص من الجهة التي تهب منها الرياح الباردة .
4  -    تغطية جزئية لاحواض التشتية بالكباب والبوص وذلك لعزل الصقيع عن سطح المياه ويتم ذلك في الايام شديدة البرودة فقط وازالته في الايام الشمسية .
5  -    تغير مياه الحوض بصفة مستمرة عن طريق الري والصرف لتحريك المياه الراكدة علي ان يتم التغيير في الايام المشمسة فقط .
6  -    تغذية الأسماك بأعلاف من النوع الغاطس وليس الطافي في فصل الشتاء      ( يناير – فبراير ) بمعدل تغذية 1% من وزن الأسماك يومياً وذلك في الايام المشمسة فقط والتي ترتفع درجات الحرارة بها عن 20 درجة مئوية .
7  -    ازالة المصاب والنافق من الأسماك بصفة مستمرة حتي لا تتحلل وتؤثر علي البيئة المائية .
8  -    كثافة تخزين الزريعة في أحواض التشتية عند البداية لا تزيد عن 100 ألف وحدة زريعة بوزن 0.75 – 1 جرام حتي نتمكن من الحصول علي أصبعيات كبيرة الحجم وبحيوية عالية عند الحصاد .
عزيزي منتج الأسماك أعلم أن : الأساليب والطرق المختلفة لتشتية زريعة أسماك البلطي هي :
1  -    الاحواض الترابية غير المجهزة والتي لم يتم اختيارها علي أساس الشروط السابقة . تصل نسبة الاعاشة بها إلي 10 % – 50 % حسب الظروف المناخية في فصل الشتاء .
2  -    الاحواض الترابية المجهزة بالسياج والبوص ( مزرية ) والتي تم اختيارها علي اسس سليمة لتشتية الاسماك وتصل الاعاشة بها إلي 50 – 75% حسب الظروف المناخية في فصل الشتاء المعتدل يتم تشتية عائلة البلطي بنجاح في فصل الشتاء قارص البرودة الذي تنخفض فيه درجة الحرارة أقل من 5 م لمدة 24 ساعة متتالية تموت كل أسماك عائلة البلطي .
3  -    الاحواض الخرسانية المغطاة بالبلاستيك وهي طريقة واسلوب غير مكلف يتم تغطية الاحواض فيها بالبلاستيك اثناء انخفاض درجات الحرارة اثناء الشتاء وخصوصا ليلا وينزع البلاستيك اثناء الظروف المناخية الجيدة نهاراً . ونسبة الاعاشة تصل إلي 80% ولا تتأثر بالظروف المناخية في فصل الشتاء ولذلك تعتبر الاحواض الخرسانية المغطاة بالبلاستيك من أفضل الأساليب التي يجب اتباعها .
4  -    الصوب البلاستيك المجهزة بالاحواض الخرسانية وبالتدفئة عن طريق الغلايات والاضاءة باللمبات الفلورسنت ونسبة الاعاشة في هذه الصوب البلاستيكية المجهزة تصل إلي 95% وذلك راجع للتحكم في درجات المياه عن طريق التدفئة بالغلايات وبشدة الاضاءة ( درجة الحرارة المثلي 28 درجة ) وهذا الأسلوب يحتاج إلي استثمارات واموال ضخمة .
ويستخدم عادة في المفرخات السمكية لتشتية الامهات واليرقات وانتاج زريعة أسماك البلطي مبكراً في شهر مارس حيث تكون أسعارها مرتفعة وتغطي التكاليف الضخمة للصوب البلاستيكية .
أخي منتج الأسماك تذكر أن :
1  -    أسماك عائلة البلطي شديدة التأثر بانخفاض درجة حرارة المياه فعند أقل من 10م تنفق أسماك عائلة البلطي .
2  -    الاحواض العميقة تصلح لتشتية اسماك عائلة البلطي .
3  -    مياه الآبار تصلح لتدفئة مياه التشتية وخصوصا اثناء البرودة ليلاً .
4  -    الدفعات الغذائية قبل موسم الشتاء بمعدلات مرتفعة من العلائق المتزنة ذات المحتوي البروتيني العالي ترفع المناعة وتساعد اسماك عائلة البلطي علي تحمل البرودة والصقيع .
5  -    تسميد الاحواض اثناء فصل الشتاء بالاسمدة الطبيعية او الكيميائية يؤدي إلي تدهور خواص البيئة المائية نتيجة لعدم تحلل هذه الاسمدة .
6  -    يجب تغذية أحواض التشتية بمعدل 1% اثناء فترة الشتاء في الايام المشمسة فقط عند ارتفاع درجات الحرارة .
7  -   لا يجب تشتية اسماك التربية والتسويق لخطورة ذلك علي الانتاج السمكي النهائي . وفي حالة الضرورة يجب أن يؤخذ في الاعتبار التركيب المحصولي لهذه الاحواض والاقلال ما أمكن من نسبة أسماك البلطي في التركيب المحصولي والعمل علي زيادة نسبة أسماك عائلة البوري والمبروك علي حساب نسبة أسماك عائلة البلطي .
8  -    الاحواض الخرسانية المغطاة بالبلاستيك تعتبر أفضل أساليب تشتية أسماك عائلة البلطي وذلك لقلة تكاليفها عن الصوب البلاستيكية ولعدم تأثرها بالظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء .

   اعداد د . محمد عبد العظيم حماد ، م . ممدوح ابراهيم نصر بوزارة الزراعة

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 76 اكتوبر - نوفمبر 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

326,210