معلومة تهمك : تربية جمبري المياه المالحة


ماهي المعايير الاساسية لاختيار موقع تربية الجمبري ؟
يتم اختيار مواقع تربية الجمبري بناء علي اربعة معايير اساسية نعرضها كالاتي :
اولا  :    التربية :
    يفضل اختيار المناطق ذات التربة الطميية او السبخية والتي تناسب الاحتياجات المناسبة للاحتياجات الهندسية لانشاء الاحواض :
1  -    تعتبر التربة الطميية او السبخية هي المفضلة ، وذلك لملاقاة الاحتياجات الهندسية في انشاء جسور الاحواض وتقليل نسب فقدان المياه من الاحواض عن طريق التسريب من الجسور.
2  -    يجوز عمل الاحواض في مناطق ذات تربة مخلوطة طميية ورملية علي الا تقل نسبة الطمي او السبخة عن50% من المكون العام للتربة وفي هذه الحالة يتم اخذ ذلك في الاعتبار من الناحية التصميمية للجسور مما يؤدي الي زيادة حجم الجسور وهذا طبعا سيؤدي الي زيادة التكلفة الانشائية .
3  -    لابد من عمل تحاليل دقيقة للتربة للتأكد من خلو مكوناتها من اي مواد ضارة بتربية الجمبري او التأكد من ان تركيب التربة في الحدود الامنة لتصلح لتربية الجمبري .
4  -    يجب عمل تحاليل للتربة بصفة دورية قبل بداية كل دورة تشغيل .
ثانيا :    الميــاه :
    تعتبر الاراضي المطلة علي سواحل البحار او المحيطات من أنسب المواقع الصالحة لتربية الجمبري علي ان تتوافر بها الشروط التالية : -
1  -    ملوحة تتراوح ما بين 22 – 48  جرام / لتر .
2  -    ان تكون بعيدة عن اي مصدر من مصادر الصرف الادمي او الصناعي .
3  -    يجوز ان تكون المياه مخلوطة بمياه صرف زراعي علي ان تكون خالية من المبيدات .
**     في جميع الاحوال يجب عمل تحاليل للمياه وذلك للتأكد من خلوها من المواد الضارة بالجمبري قبل تحديد الموقع والتعرف علي نسب الغذاء الطبيعي المتوافرة بالمياه والتي يتم علي اساسها تحديد كميات الاعلاف الصناعية التي يتم التغذية بها .
**    يفضل ان تكون تحاليل المياه بصفة دورية اسبوعية اثناء دورة التشغيل .
**    المناطق التي يوجد بها تدخل بين مياه البحر والمياه العذبه . ( مناطق لقاء البحار بنهر النيل او لقاء البحار بمخرات السيول او التقاء مياه العيون مع مياه البحار ) هي من افضل الاماكن التي يتوافر بها الغذاء الطبيعي لتربية الجمبري بالاضافة لذلك ، فإن تلك المناطق غالبا ما تكون ذات تربة سبخية .
ثالثا :    درجة الحرارة :
1  -    تعتبر درجة حرارة المياه اكثر من 22 درجة مئوية ولا يجوز تربية الجمبري في درجة حرارة اقل من 15 درجة مئوية حيث لا يتم الحصول علي نموات ، وقد يتعرض الجمبري للنفوق عند درجة حرارة اقل من 12 درجة مئوية .
2  -    جميع درجات الحرارة المذكورة سابقا هي درجة حرارة المياه ، ويجب ان تكون هناك دائما وسيلة لتقديرها طوال فترة التربية  .
3  -    يمكن التغلب علي المناخ والدرجات المنخفضة بزيادة كمية المياه في الاحواض عن طريق تعميق الاحواض ، حيث ان ذلك العمق يتيح للجمبري مواجهة النوات او العواصف المؤقتة ليومين او ثلاثة علي الاكثر ولكن لا يجوز التربية في درجات حرارة منخفضة لفترة طويلة  .
4  -    اغلب المناطق الصالحة لتربية الجمبري بجمهورية مصر العربية تقع علي ساحلي البحر الابيض المتوسط والاحمر حيث يمكن التربية بها ابتداء من شهر ابريل حتي نوفمبر من كل عام دون الحاجة الي تدفئة صناعية . وفي حالة الرغبة في التربية خلال مواسم الشتاء يجب تدفئة مياه الاحواض لتكون اكثر من 22 درجة مئوية ، وذلك عن طريق استعمال الغلايات او باستخدام نظام الصوب ، وتلك الطرق تكون اقتصادية في حالة الزراعة المكثفة وعالية الكثافة فقط  .
رابعا :    طرق الامدادات والخدمات :
1  -    توافر الخدمات لمزرعة تربية الجمبري من العوامل المهمة ، حيث ان سهولة الوصول من والي الموقع تؤثر علي التكلفة المباشرة للتشغيل بالاضافة الي جودة المنتج  .
2  -    يفضل في اختيار الموقع ان توجد طرق ممهدة الي الموقع  بحيث يسهل نقل المواد الخام ومواد التشغيل من اعلاف وثلج وخلافه ، كما تتوافر سهولة وسرعة القيام باعمال الصيانة ان وجدت ، وايضا سرعة حل المشاكل  .

المصدر: العدد رقم ( 21 ) يوليو – أغسطس 2003 - جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 624 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,163