ندوة الإستزراع السمكي بالأهرام تطالب بـ :ـ

نظم معهد الأهرام الاقليمي للصحافة والجمعية المصرية للإستزراع ندوة مهمة بعنوان " الاستزراع السمكي في مصر بين الواقع والمستهلك " شارك في فعالياتها أكثر من 70 عالماً وباحثاً من المتخصصين في مجال الاستزراع المائي ممثلين عن الجامعة المصرية والمراكز البحثية المختلفة وأكثر من عشرة من القطاع الخاص العاملين في مجال الزراعة السمكية وأعلاف الأسماك بدأت فعاليات الندوة بكلمة المهندس محمد مسعد كمون الذي استعرض استراتيجية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للنهوض بالثروة السمكية في مصر حتي عام 2017 ودور الجمعية المصرية للإستزراع المائي في وضع اَليات تحقيق استراتيجية تنمية الإستزراع السمكي

تشجيع إقامة جمعيات تعاونية للإستزراع السمكي  
المطالبة بزيادة فعالية الإرشاد السمكي وتربية الأسماك في الأراضي المستصلحة
ثم تحدث د . جابر دسوقي إبراهيم عن واقع وتوجهات الإنتاج السمكي من المزارع السمكية وأهمية الخطط المستقبلية لتنمية استزراع الأسماك البحرية ، كما تضمنت الندوة الحديث عن التقنيات الحديثة ودورها في تنمية الإنتاج السمكي من المزارع السمكية والتي ألقاها د . مجدي عباس صالح رئيس وحدة البحوث بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ثم تكلم المهندس احمد نصرالله ( خبير ببرنامج دعم قطاعات ـ MSSP ـ وزارة الزراعة ) عن المشروعات الرائدة المقترحة لتطوير قطاع الإستزراع السمكي للشباب واختتمت الموضوعات بتجربة القطاع الخاص في تنمية الاستزراع السمكي في الصحراء والتي تحدث فيها المهندس مختار علي محمد رئيس مجلس إدارة شركة الكرام وبعد ذلك بدأت المناقشات بين السادة الحاضرين والمتحدثين ، وقد انتهت اراء السادة أعضاء الندوة إلي التوصيات الاتية :
1-    تقديم مقترح تشريعي بقانون تنظيم وتقنين العمل في مجال الإستزراع السمكي طبقاً للمتغيرات الاقتصادية .
2-    تشجيع إقامة جمعيات تعاونية للاستزراع السمكي أو إتحاد لمزارعي الأسماك
3-    زيادة فعالية نشاط الإرشاد في مجال الإستزراع السمكي عن طريق الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والجمعيات الاهلية العاملة في مجال الاستزراع السمكي مثل الجمعية المصرية للإستزراع المائي لإعداد برامج إرشادية في مناطق الإنتاج وتوعية المزارعين ومساعدتهم في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم وتحسين أساليب ونظم الإنتاج .
4-    لما كان الإستزراع السمكي هو نشاط مستخدم للمياه وليس مستهلكا لها وفي ضوء محدودية الموارد المائية المتاحة وأهمية تحقيق أكبر استفادة من وحدة المياه يناشد المشاركون في الندوة السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء السماح باستخدام مياه الري والمجاري المائية في الإستزراع السمكي خاصة الأقفاص مع الالتزام بالمعايير والمواصفات الفنية التي لا تؤثر علي كفاءة عمليات الري .
5-    إستغلال مياه الري في تربية الأسماك في الأراضي المستصلحة خاصة المناطق الصحراوية ومناطق مشروعات الخريجين لتعظيم الإستفادة من عنصر المياه النادر في هذه المناطق وإعتبار تربية الأسماك نشاطاً ريفياً مدمجاً في نظم الزراعة القائمة .
6-    قيام هيئة تنمية الثروة السمكية بالاتصال بشركات التصنيع الغذائي ( قها ـ ادفينا ) لبحث إمكانية الإستفادة من مخلفات عمليات التصنيع في هذه الشركات في تصنيع اعلاف سمكية غير تقليدية مستفيدين من نتائج الدراسات والتجارب التي تمت في كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش في هذا المجال .
7-    قيام هيئة تنمية الثروة السمكية بالإستفادة من صغار الأسماك ( العفشة ) التي تنتجها مزارع الهيئة ومزارع القطاع الخاص لتصنيع بروتين خام يضاف إلي العلائق التي تنتجها مصانع العلف وكذلك إستغلال صغار أسماك المبروك المنخفضة القيمة التسويقية.
8-    تشجيع نظم الإستزراع النصف المكثفة حيث يعتبر هذا النظام من أكفأ النظم للاستفادة من الحيز المتاح تحت ظروفنا المصرية .
9-    الإستزراع السمكي في الصحراء يجب أن يدخل ضمن إطار الخطة القومية التي تعرف باسم التوسع السكاني والتي تهدف إلي تغطية 25% من مساحة مصر عام 2017 .
10 ـ تدعيم قاعدة البيانات الخاصة بالاستزراع السمكي التي بدأت الجمعية المصرية للاستزراع المائي في تنفيذها لاستكمال دورها في برامج تنمية الزراعة السمكية .
11 ـ التأكيد علي أهمية الاستزراع البحري وتدعيمه .

المصدر: جريدة الصياد - العدد العشرين - مايو - يونية 2003
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 248 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,709