<!--<!--<!--

سلامة الأفراد علي السفن

تصاحب برامج التنمية الإقتصادية والإجتماعية في كل دولة نامية بعض المشاكل يتميز منها علي الأخص نوعان أساسيان ، وهما إعداد العمالة اللازمة لإنجاز هذه البرامج وتوفير جو العمل الصحى المأمون لها حيث يقدر لها أن تعمل ، ولذا كانت مشاكل الأمن الصناعي في المجتمعات النامية ظاهرة طبيعية يقتضيها التطور من الإقتصاد الزراعي إلي الإقتصاد الصناعي . لهذا كان من الطبيعي بل من الضروري أن تحاط برامج التنمية بسياجات الأمان وإحتياطات الوقاية لمنع الضياع في المقومات الأساسية للإنتاج والإنتاجية ، وهي العامل والالات والمواد وكذلك بإتخاذ الوسائل الكفيلة بمنع وقوع الحوادث والإصابات التي لم يعد هناك شك في أنها خسائر يمكن تلافيها لما تضيفه من أعباء علي نفقات الإنتاج يجب العمل علي الحد منها .

وبرامج الامن الصناعي هي الأسلوب العلمي لتحقيق هذه الاهداف ، أما فنون العمل في الامن الصناعي فهي متعددة ولكنها متشابكة فمنها الفنون الطبية والهندسية والكيماوية والطبيعية وتنصهر هذه الفنون جميعاً في بوتقة واحدة تستهدف بلورة العمل في الأمن الصناعي لزيادة الإنتاج ورفع مستواه .

الأهداف العامة

الامن الصناعي سيظل دائماً ضرورة حتمية للحفاظ علي العنصر المنفذ لبرامج التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الدولة حيث يصاحب تنفيذ هذه البرامج بعض المشاكل التي تتسم علي الأخص بنوعين هما :

1-                                 إعداد العمالة الفنية اللازمة لإنجاز وتنفيذ هذه البرامج

2-             توفير جو العمل الصحي الامن لهذه العمالة الفنية وبالتالي فإن مشاكل الأمن الصناعي صارت ضرورة طبيعية يقتضيها التطور الصناعي والإجتماعي ومن ثم برامج التنمية يجب أن تحاط بسياجات الأمان وإحتياطات الوقاية للحفاظ علي المقومات الأساسية للإنتاج والإنتاجية وهي العنصر البشري والالات والمواد وذلك بإتخاذ الوسائل المانعة لوقوع الحوادث والإصابات التي تمثل فاقداًَ في العنصرالبشري وبالتالي فاقداًفي الإنتاج يجب الحد منه لذا فإن تدريس مادة الأمن الصناعي والصحة المهنية ضرورة تقتضيها برامج التنمية لتحقيق أهدافها .

الأمن الصناعي

التعرف بمبادئ الأمن الصناعي من أهم واجبات الأمن الصناعي يمنع وقوع الحوادث والإصابات والوقاية منها .

كيف تقع الحوادث

تعرف الحادثة الصناعية بأنها إصابة أو حدث مضر بصحة العاملين يقع فجأة نتيجة مسببات خارجية وقد يكون متبوعاً بعجز أو وفاة .

والسبب الرئيسى لوقوع الحوادث نتيجة العمل فى ظروف غير اَمنة أو نتيجة لمخاطر العمل .أما الأسباب الثانوية لوقوع الحوادث فهى التصرفات الشخصية الغير المأمونة أو الخاطئة وقد أثبتت الإحصائيات أن 80% من أسباب وقوع الحوادث سببها تصرفات إنسانية خاطئة . ومن هذه التصرفات الخاطئة :

1-                                 محاولة العامل تغيير نظام التشغيل من تلقاء نفسه بحجة حب الإستطلاع

2-                                 محاولة العامل تشغيل الآلات والمعدات الغير المهيأة للعمل

3-                                 محاولة العامل إستعمال أدوات غير سليمة

4-                                 محاولة العامل إستعمال أدوات فى غير الأغراض المخصصة لها

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

برنامج الأمن الصناعى

الوقاية من الحوادث واجب إنسانى قبل كل شىء وبرنامج الأمن الصناعى يهدف إلى الآتى :

1-                                 تهيئة ظروف العمل الآمنة داخل الورش والأقسام من أى مخاطر أو حوادث مفاجئة .

2-                                 المحافظة على صحة العاملين وسلامتهم ولياقتهم للعمل .

3-                                 الصحة والوقاية :

-                                      النظافة الشخصية ونظافة المكان .

-                                      التوازن بين فترة العمل وفترة الراحة .

-                                      إتخاذ التدابير الخاصة بمنع إنتشار العدوى .

-                                      علاج الحوادث والجروح بالنظافة الفورية .

-                إتخاذ التدابير اللآزمة لمكافحة الملاريا وتحاشى لدغات البعوض الحامل لميكروب المرض بإستخدام( ملاءات- شبكات- موانع البعوض- غلق الفتحات والأبواب- إستخدام المبيدات- تغطية الجسم بالملابس)

-                                      أخذ الأمصال ضد الميكروب (حبوب البلودرين)

-                                      إتباع النصائح الطبية المذكورة بالدليل الطبى على السفينة .

-                تجنب التعرض لفترة طويلة للزيوت المعدنية والتى تسبب الإلتهابات الجلدية وسرطان الجلد وكذا عدم غسل الأيدى أو الملابس بالمذيبات الهيدروكربونية .

-                يجب الحذر عند التعامل مع المواشى أو الأصواف أو العظام من الأمراض التى تسببها بإرتداء الملابس المناسبة .

-                                      عدم لمس الفئران أو القوارض باليد سواء كانت حية أو ميتة لأنها تعتبر حاملة للميكروب .

-                الإبلاغ عن حالات التعرض غير المقصود للكيماويات السامة والمواد الضارة أو الخطرة وإتخاذ الوقاية الطبية الفورية اللآزمة لهذا النوع من المواد .

-                قد تؤدى بعض مواد النظافة مثل الصودا الكاوية ومسحوق التبييض والسوائل المنظفة إلى حروق فى الجلد وقد تتفاعل بخطورة مع مواد أخرى لذا يجب عدم خلطها بلا تمييز ودون سابق معرفة .

-                إتخاذ الإحتياطات اللآزمة عند العمل فى درجات الحرارة العالية مثل عدم العمل فى منتصف النهار فى المناطق الحارة .

-                تناول كمية كبيرة من السوائل (4.5 لتر)على فترات متقطعة مع كميات إضافية من الملح سواء فى الأكل أو بتناول كميات مناسبة من حبوب الملح كما يجب مراعاة التهوية الجيدة عند العمل فى الأماكن المغلقة .

كما يجب عند ضرورة العمل فى ظروف درجات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية تنظيم فترات متقطعة للراحة فى مكان ظليل وجيد التهوية .

يؤدى إستنشاق الأتربة المنبعثة من الألياف مثل الأسبستوس إلى أمراض الرئة وتزداد تلك الخطورة على المدخنين ,لذا يجب على العاملين فى هذه الأماكن إرتداء الأجهزة المانعة لإستنشاق الغازات والأتربة الضارة كما يجب إرتداؤها أيضاً عند شحن أو تفريغ شحنة تتطاير منها أتربة مثل القمح أو الأسمنت .

ضابط السلامة ولجنة السلامة :

يعتبر الربان المسئول الأول عن سلامة السفينة وكل من عليها بشكل عام (طاقم وركاب)ولتحقيق مستويات مرتفعة من السلامة المعتمدة على التنظيم الجيد والمساندة الشاملة يتم إختيار شخص مناسب ليكون ضابط السلامة أو إختيار لجنة السلامة إذا دعت الظروف لذلك .

أ – ضابط السلامة :

1- يمكن إختيار ضابط السلامة من أى قسم على السفينة بشرط أن يكون لديه قدر كاف من الخبرة فى العمل على ظهر السفينة كما يجب أن يحصل على تدريب مناسب لهذا الغرض وغالباً ما يكون الضابط الأول .

2- يجب أن تمتد مسئوليات ضابط السلامة إلى جميع الأقسام بالسفينة ويجب أن يعمل بالتعاون والتشاور الكامل مع رؤساء تلك الأقسام ومع لجنة السلامة فى حالة وجودها .

3- يجب أن يكون لضابط السلامة دور فى بحث إجراءات تدابير السلامة قبل وقوع الحادثة ,فإن ذلك أفضل من المعالجة بعد وقوعها ومساعدة الربان ليتجنب الحوادث والإصابات على ظهر السفينة ويمكن أن يتم ذلك كالآتى :

ا- تربية الإحساس بأهمية السلامة بين أفراد طاقم السفينة لمنع وقوع الحوادث .

ب- توفير قناة إتصال بين أفراد الطاقم والإدارة لتقديم مقترحاتهم الخاصة بتطوير وتأكيد السلامة على السفينة .

ج- التحقيق فى أى حوادث أو مواقف يراها غير اَمنة .

4- يجب على ضابط السلامة تنفيذ الوظائف الآتية بموافقة الربان أو بتوجيهات منه :

ا- تنظيم وتوزيع الكتيبات والأوراق وما شابه ذلك من وسائل النصح وإبلاغ التعليمات الخاصة بالسلامة .

ب- الإشراف على عرض الملصقات واللوحات وتغييرها أو تجديدها فى الوقت المناسب .

ج- تنظيم عرض الأفلام الخاصة بنشر مفاهيم السلامة ومناقشة الموضوعات والتصورات الخاصة بها .

د- إستلام المنشورات البحرية الخاصة بالسلامة ولفت الإنتباه لما يتناسب مع محتوياتها وكذا قواعد الشركة والسفينة والتعليمات الخاصة بسلامة العمل بالسفن بحيث تعطى عناية خاصة للأفراد الجدد على السفينة للفت إنتباههم دائماً لأية أخطار محتملة .

و- إجراء تفتيش لإكتشاف الممارسات الغير الآمنة مثل أخطار الحريق والممارسات الخطرة مثل الفتحات المتروكة بدون حراسة والأرضيات الزلقة والإضاءة الضعيفة أو السيئة وتراكمات القمامة ويفضل إجراء تفتيش دقيق لمكان واحد أو قطاع واحد فى كل فرصة علاوة على إجراء كشف سريع لكل سفينة .

ز- مواجهة أى إجراءات غير اَمنة تظهر لعجز فى القواعد والتعليمات ومعالجة ذلك بإصدار التوصيات المناسبة .

ح- دراسة أى حوادث أو أخطار وقعت لتحديد أسبابها والتعرف على التحذيرات العملية التى تمنع تكرارها وإبلاغها للربان ولا يجوز بأى حال إلقاء اللوم على فرد أو أفراد .

ط- الإحتفاظ بدفتر تسجيل الحوادث وملخص النتائج التى تم التوصل إليها فى كل حادث ودراسة إحتمال وقوع الخطر حتى يمكن توفير مرجع دائم للإستدلال به بواسطة ضابط السلامة التالى للتعرف على أماكن الخطر بالسفينة .

5 – عند تحديد واجبات ضابط السفينة يجب مراعاة واجباته الأخرى كضابط على السفينة وأخذها فى الإعتبار .

لجنة السلامة :

1-              عند تشكيل لجنة السلامة على السفينة يجب أن تمثل جميع الأقسام بطريقة مناسبة ويرأس اللجنة الربان أو من يمثله ويجب أن يكون ضابط السلامة عضواً باللجنة .

2-              بالنسبة لسفن الركاب ونظراً لكثرة عدد أفراد قسم الصالون والدور الموكل إليهم فى السلامة فيجب تشكيل لجنة فرعية للسلامة منهم على أن يرأسهم أحد أفراد القسم (عادة الضابط الإدارى ) الذى يجب أن يكون عضواً بلجنة السلامة ليرفع إليها وجهات نظر اللجان الفرعية .

3-              فى العبارات قصيرة الرحلات حيث تغيير الأفراد يتم بصورة كبيرة يمكن إضافة بعض الوسائل لضمان التمثيل الصحيح للطقم ليتمشى مع نظام تغيير الأفراد .

4-              فى جميع الحالات يجب ترك قرار إختيار ممثلى الضابط والأفراد للأقسام التى ينتمون إليها على أن يكون ذا خبرة للقيام بالعمل الموكل إليه .

5-                                   يجب أن تجتمع لجنة السلامة على فترات مناسبة لمتابعة أحوال السلامة (من أربعة إلى ستة أسابيع) .

6-                                   يجب الإعلان عن الإجتماع قبل إنعقاده مع توضيح جدول الأعمال التى سيتم مناقشتها مع تشجيع أعضاء اللجنة على إقتراح بنود للمناقشة .

7-                                   يتحتم تسجيل محضر الأعمال والتوصيات التى تم التوصل إليها مع توفير نسخة لكل عضو فى اللجنة .

8-                                   ينبغى إبلاغ أفراد السفينة بالكامل بالموضوعات المهمة التى تمت مناقشتها بمعرفة اللجنة .

الملابس والمعدات الواقية :

1– عام :

أ- من المعلوم أن الملابس الملائمة لأغلب الأعمال بالسفينة هي الأوفرول والقفازات وأحذية السلامة ولكنها قد لا توفر الحماية المناسبة ضد بعض الأخطار عند القيام بأعمال معينة .

ب- توجد توصيات محددة لإستخدام ملابس ومعدات وقاية خاصة في قطاعات معينة بالسفينة ولكن قد تنشأ بعض الملابسات التي تستوجب توفير حماية خاصة والتي يمكن للضابط المختص فقط أن يقوم بتحديدها في حينه عند أداء المهمة .

ج- لاتحقق المعدات المعيبة أو المنخفضة الاداء أي حماية ولذلك فإنه من الضروري إختيار الأصناف الجيدة من المعدات وصيانتها بالطريقة السليمة فى جميع الأوقات ومن الضرورى حفظ تعليمات الصناعة بطريقة اَمنة فى الجهاز أو المعدة الخاصة بها وعندما يلزم الرجوع إليها قبل الإستعمال وعند القيام بعمل الصيانة يتحتم أن تحفظ المعدة نظيفة كما يجب تطهيرها عندما يكون ذلك ضرورياً لأغراض صحية .

د- ينبغى أن يفحص الضابط المسئول كل بند فى معدة الوقاية على فترات منتظمة وفى جميع الحالات قبل وبعد الإستعمال كما يلزم عليه التأكد من أنها أعيدت إلى مكانها وتم تستيفها بطريقة صحيحة ويجب إعادة إختيار ملابس الوقاية الشخصية والمعدات بواسطة مستخدميها كل وقت قبل الإستعمال .

و- ينبغى تدريب جميع الأشخاص الذين قد يتطلب إستخدامهم معدات الوقاية على الطريقة الصحيحة لإستخدامها كما ينبغى إطلاعهم على حدود المعدة وإمكانياتها .

المصدر: جريدة الصياد العدد السادس عشر - سبتمبر اكتوبر 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 305 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,628