<!--<!--<!--

اولا  : التعريف بالاتحاد التعاوني للثروة المائية  :-

 

** تم تسجيل الاتحاد التعاوني النوعي للثروة المائية برقم ( 21 ) لسنة 1960 وبصدور القانون ( 123 ) لسنة 1983 الخاص بتعاونيات الثروة المائية ..  عدل أسمة ليكون " الاتحاد التعاوني للثروة المائية "، ليتولى تنفيذ الأنشطة الآتية  :-

 

-  الدعوة للحركة التعاونية للثروة المائية والإعلام بها ورعايتها وتنميتها بما في ذلك إصدار الصحف والمجلات وإقامة الندوات التعاونية.

- المشاركة في التنسيق بين القطاع التعاونى للثروة المائية وسائر القطاعات التعاونية الاخري والربط بينهما .

**         يضم الاتحاد التعاوني في عضويته (94)  جمعية منها جمعية عامة واحدة ، وعدد (8) جمعية استزراع سمكي ويقدر أعضاء الجمعيات التعاونية بـ ( 100000 عضوا ) .

ويمتلك أعضاء الجمعيات جميع وحدات الصيد العاملة فى المصايد المصرية[ البحار  -  البحيرات  -  المياه الداخلية ] منها  ( 4490 مركب آلي ) يصل قوة محرك بعضها إلى أكثر من ( 1500 حصان )،( 40000  مركب مجداف وشراعي ) تتركز أساسا فى البحيرات والمياه الداخلية. 

- تعتبر التنظيمات التعاونية قاطرة التنمية لقطاع الثروة السمكية في مصر وانه يمكن القول ان قطاع الثروة السمكية هو القطاع التعاوني سواء من حيث المساحات المائية التي يستغلها او حجم الاستثمارات المباشرة التى يضخها او فرص العمل التي يوفرها وحجم مساهمته في تحقيق الأمن الغذائي المصري  والتى تعكسها المؤشرات الاتية  :-

-     تقدر قيمة استثمارات القطاع التعاونى المباشر بحوالى ( 2 مليار جنيه ) بأسعار عام 2005 تتركز فى بند واحد فقط وهى مراكب الصيد  ،  وان هذه الاستثمارات ساعدت على ضخ استثمارات اضافية حكومية وخاصة تتمثل في مواني الصيد والخدمات المساعدة مثل ورش بناء وإصلاح المراكب ومعدات الصيد، ومصانع الثلج  ،  وثلاجات حفظ الأسماك،ووحدات تصنيع الأسماك  ،  ووسائل النقل والتسويق  ………  الخ والتي تقدر بملايين الجنيهات ولم تتمكن من حصرها، بالإضافة إلى الاستثمارات الضخمة في مشروعات الاستزراع السمكي .

-     يوفر القطاع التعاوني ( 210000 ) فرص عمل مباشرة تتمثل في عمالة الصيد بالإضافة إلى  ( 1.039 مليون ) فرصة عمل فى القطاعات المساعدة والخدمية السابق الإشارة إليها والتي تعتمد مباشرة وبشكل اساسى على أنشطة الجمعيات التعاونية وأعضائها .

**         الاتحاد عضو فى مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية مما يتيح المشاركة فى وضع السياسات واقتراح التشريعات الخاصة بقطاع الصيد.

**         اكتسب الاتحاد احترام العديد من الجهات العلمية المختصة بالثروة السمكية وعلية أصدر السيد  / وزير التعليم والبحث العلمي ولأول مره قرارا بانضمام رئيس الاتحاد الى مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد منذ عام 2000 .                

**         أقام الاتحاد علاقة وثيقة مع المكتب الاقليمى لمنظمة الأغذية والزراعة والأمم المتحدة والاتحاد العربي لمنتجي الأسماك والهيئة الإقليمية لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن تتمثل فى توفير المطبوعات والوثائق العلمية وحضور المؤتمرات والندوات.

**        يشغل الاتحاد منصب نائب رئيس المنظمة الإقليمية لمحترفي الصيد والذي أنشأها الاتحاد الاوروبى وتضم جميع الدول المطلة على البحر المتوسط.

 **         شارك الاتحاد فى إنشاء الاتحاد التعاونى اليمنى للثروة السمكية وكذلك الغرفة التجارية الجزائرية للأسماك، وينظم دورات تدريبية لأعضاء الاتحاد التعاونى اليمنى. 

**   الاتحاد عضو فى الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ على صحة الإنسان وهى جمعية علمية موثقة تقوم بتقديم البحوث العلمية وعقد المؤتمرات والندوات الخاصة بالبيئة والثروة السمكية. 

ثانيا : الإنجـــــــــــازات  :-

 تركزت انشطة الاتحاد التعاونى للثروة المائية منذ انشائة فى عدة محاور رئيسية   :-

1  - مساعدة الجمعيات التعاونية للثروة المائية فى حل المشاكل التى تواجهها وتقديم الدعم الفنى والمالى لرفع كفاءتها والمحافظة على اسطول الصيد والعاملين علية .

2  - حماية الموارد السمكية وتنميتها فى مجال المصايد الطبيعية والمزارع السمكية.

3  - التنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية فى مجال دعم وتطوير أنشطة الصيد والاستزراع السمكي.

 

 وفى هذا الإطار فان أهم الإنجازات التي تحققت تتضمن  :-

 

                              **  فى مجال التأمين على سفن الصيد والعاملين فى قطاع الثروة السمكية  :-

v      التأمين على سفن الصيد والذي تمثل العمود الفقري للقطاع التعاوني ووسيلة الإنتاج الأساسية  ،  كما ان ضخامة الاستثمارات فى هذا العنصر كما سبق ان ذكرنا تتطلب حمايتها والمحافظة عليها خاصة انه من المعروف ان ظروف العمل فى قطاع الصيد يتسم بالمخاطرة الشديدة والتي  تصل فى عديد من الحالات        الى فقد المركب بمن عليها،وعلى هذا فأن هذه القضية تمثل أهم التحديات والاولويات التي يركز عليها الاتحاد والتي أسفرت عن صدور قرار جمهوري بإنشاء صندوق خاص للتأمين على سفن الصيد والعاملين عليها قد قدرت أجمالي قيمة التعويضات التي دفعها الصندوق منذ انشائة حتى نهاية عام 2007 مبلغ  ( 6000000 جنيه ) فقط ستة مليون جنيه لا غير فى الفترة من 2004 . 

v   إنشاء صندوق تكافل اجتماعي للعاملين في قطاع الثروة السمكية والانتهاء من اعتماد اللائحة الداخلية له  ،  ويهدف الصندوق الى تحقيق الأمن الاجتماعي لاعضائة وكذلك المحافظة على الموارد السمكية من خلال منح قروض ميسرة للصيادين فى فترات وقف أنشطة الصيد.

**  فى مجال حماية الموارد السمكية والمحافظة على حقوق الجمعيات التعاونية وأعضائها  :-

 

v    التصدي لمحاولات التجفيف المستمرة لبحيراتنا الشمالية.

v   التفاوض ومقاضاة الجهات التي تتسبب في حدوث تلوث في المصايد المصرية وقد بلغت قيمة التعويضات التي حصل عليها الاتحاد لصالح الجمعيات التعاونية حوالى ( 29000000 جنيه )  فقط تسعة وعشرون مليون جنيه حتى عام 2008 .

v    التعاون مع وزارة النقل البحري والأكاديمية العربية للنقل البحري لمنح الصيادين العاملين على سفن الصيد شهادات مؤهلة للعمل على مراكب الصيد وجوازات صيد بحرية تتيح لهم فرص العمل خارج المياه المصرية.

v   عقد اتفاقيات مع المصلحة العامة للضرائب تم بموجبها تحديد أسس محاسبية تتفق مع كل موقع من مواقع الإنتاج لاختلاف خصوبة المصايد والكمية والنوعية وموسمية الإنتاج.

**      فى مجال الاعلام والتوعــــــية  :-

v   إصدار جريدة الصياد وهى اول جريدة متخصصة تعرض مشاكل ومعوقات قطاع الثروة المائية  ،  وتتضمن دراسات علمية  ،  وتعتبر حلقة الوصل بين الجمعيات التعاونية من جانب والجهات الحكومية والغير حكومية ذات العلاقة بالقطاع  ،  حيث يتم توزيعها على تلك الجهات والجامعات ومراكز البحوث والتى لقت ترحيبا كبيرا خاصة من السيد / نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة  ،  ووزيرة شئون البيئة وغيرهما.

v   تجهيز مقر مناسب للاتحاد مزود بقاعات اجتماعات ووسائل سمعية تستخدم لاغراض التدريب  ،  حيث تم فيه استقبال وزراء ووفود الثروة السمكية العرب اللذين زارو مصر (ليمن- لمغرب  -  الجزائر-ليبيا-وفد السودان - لاتحاد العربى لمنتجى الاسماك  -  الاتحاد التعاونى العربى ).

**        فى مجال التدريب 

v         التدريب المتبادل بين الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا ( قسم المصايد ) والاتحاد حيث يتم تدريب طلبة الأكاديمية تدريبا عمليا على سفن الصيد التابعة للتعاونيات  فقد تم تدريب عدد ( 31 ) طالب بحرى وعدد (13) طالب هندسى خلال الفترة من عام 2004 وحتى عام 2007 كما تم تدريب بعض أعضاء الجمعيات التعاونية فى الأكاديمية على استخدام الأجهزة الحديثة فى مجال الملاحة والسلامة البحرية .

v       التعاون مع كلية الزراعة - جامعة الأزهر [ شعبة اسماك ]  فى تسهيل تدريب طلبة الشعبة على سفن الصيد .

v         تم تدريب عمالة حوالى ( 250 فرد ) من عمالة الصيد الغير مؤهلة في مواقع عملهم لتأهيلهم للحصول على الشهادات الدولية للعمل على سفن الصيد خارج المياه الإقليمية في التخصصات المختلفة وذلك بالتنسيق مع الأكاديمية العربية للنقل البحري .

**        المؤتمرات والندوات المحلية والدولية  :-

v    حضور المؤتمر الأول حول تنمية المصايد البحرية فى الوطن العربي الذي عقد بطرابلس بالجماهيرية الليبية خلال الفترة من 25  -  27 يوليو 1998 والذي نظمه الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك وشارك الاتحاد بورقة عمل عرضت فى المؤتمر.

وعلى هامش المؤتمر تم الاتصال بالمسئولين عن الثروة السمكية بالجماهيرية الليبية وتم الإفراج عن عدد (5) مراكب صيد كانت محتجزة .

v         المشاركة في المؤتمر الأول لتنمية الاستثمارات والتجارة السمكية فى الوطن العربي خلال الفترة من 2  -  5 نوفمبر 1998 بمدينة نواكشوط  -  الجمهورية الإسلامية الموريتانية والذي نظمه الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك ووزارة الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني.

            وعلى هامش المؤتمر امكن الاتفاق على عمل بعض المراكب المصرية بالمياه الإقليمية الموريتانية كتجربة يمكن من خلال عقد اتفاقية شاملة [ وبالفعل تم تشغيل عدد ( 3 ) مركب صيد ] .

v         المشاركة فى ملتقى الدول العربية حول الاستثمار والتبادل التجاري فى مجال الصيد البحري فى الفترة من 11  -  13 يونيه 2001 بالعاصمة الجزائرية والذي نظمته وزارة الصيد البحري والموارد الصيديه بالجزائر مع الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك .

v         المشاركة فى ورشة العمل التى نظمتها الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والتى عقدت بمدينة الغردقة خلال الفترة من 30/6  -  3/7/2001 لمناقشة وسائل الإدارة المثلى لاستغلال الموارد البحرية بالبحر الأحمر وخليج عدن وجهاز شئون البيئة.

v         المشاركة فى الاجتماع الذي نظمه الاتحاد الاوروبى فى تونس ابريل 2004 لإنشاء منظمة ممتهني الصيد لدول البحر المتوسط والذي شاركت فيه الدول الأوربية والعربية المطلة على البحر المتوسط ، وتم اختيار أسبانيا كمقر للمنظمة .

**  المؤتمرات والندوات المحلية  :-

v         المشاركة الفعالة [ بالدعم  +  أوراق عمل ] فى جميع المؤتمرات والندوات التي نظمتها الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ على صحة الإنسان وتتضمن  :_

**   ندوة تنمية الثروة السمكية يوم 17/3/1996 جامعة القاهرة.

**  المؤتمر العلمي الأول بالعريش الفترة من 21  -  23/10/1997 كلية الزراعة بالعريش .

**   ندوة عن بحيرة البردويل 31/10/1997 بالبردويل .

**          المؤتمر العلمي الثاني بالاسكندرية من 20  -  22/10/1998 بالأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا

**          المؤتمر العلمي الثالث بالمنصورة من 26  -  28/10/1999 بكلية العلوم  -  جامعة المنصورة .

**         المؤتمر السنوي الرابع بالقاهرة من 17  -  19/10/2000 بالمركز الزراعي الدولي بالقاهرة.

**         المشاركة في ندوة [ بحيرة مريوط ما لها وما عليها ] والتي عقدت بالمجلس المحلى بالاسكندرية يوم 22/4/1999 .

**         نظم الاتحاد حلقة نقاشية عن استخدام الهرمون في إنتاج اسماك البلطي وحيد الجنس فى مقره  يوم 11 أغسطس 2003  .

**        الاتفاقيات الدوليــــــــــة  :-

ساهم الاتحاد وبشكل عملي في تحقيق مبدأ التعاون بين الدول العربية والإفريقية من خلال عقد اتفاقيات صيد مباشرة مع المؤسسات المقابلة من خلال وزارة الخارجية ووزارة الزراعة تهدف إلى تكامل الموارد الطبيعية والمالية والبشرية  -  والذي يعتبر إنجازا حقيقيا في هذا المجال تسعى مصر لتحقيقه منذ سنوات .

                                                                             رئيس مجلس الإدارة

   محاسب / محمد محمد علي الفقي

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,120