تقـــــــرير

عن نشاط الاتحاد التعاونى للثروة المائية

عن الفترة من 1/7/2001  إلى  30/6/2002

 

**     مقـــــــدمة  :- 

 

تقوم استراتيجية الاتحاد التعاوني للثروة المائية على تحقيق الأهداف الاتيه  :-

1  -  دعم الجمعيات التعاونية السمكية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها.

2  -  المحافظة على الموارد السمكية وتنميتها.

3  -  تمثيل القطاع التعاوني السمكي والدفاع عن حقوق ومصالح اعضائة محليا وخارجيا.

4  -  الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية لعرض وجهة نظر الاتحاد في القضايا الخاصة بالثروة السمكية وتدعيم التعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية المشاركة .

        وفى سبيل تحقيق هذه الأهداف قام الاتحاد التعاوني للثروة المائية بالأنشطة الاتيه خلال السنة المالية المنتهية في 30/6/2002.

 

أولا  : دعم الجمعيات التعاونية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية  للأعضاء  :-

1  -  منح قروض مالية تقدر بحوالي ( 52000 جنيه ) إلى كل من الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بقارون والجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بوادي الريان ( المنخفض الأول ) والجمعية التعاونية لاصحاب سفن الصيد الآلية بالانفوشى.        

 

2  - العمل على صرف مبلغ ( 70000 جنيه ) من محافظة البحر الأحمر لتعويض الصيادين في المحافظة عن فترات وقف عمليات الصيد .

              وجارى الاتصال لبحث إمكانية إنشاء صندوق تعويضات للصيادين بالبحر الأحمر تساهم فيه المشروعات السياحية في المحافظة وذلك لتعويضهم عن الأضرار الناتجة عن التنمية السياحية الضارة بالبيئة.  

3  - صرف تعويضات لأسر الصيادين ضحايا السفينة الغارقة " أبو الفوارس الدمياطي " قدرت بحوالي  ( 205000 جنيه ). 

4  - مراجعة الحسابات الختامية وميزانيات الجمعيات وتقييم أدائها ومعاونتها في رفع مستوى إدارتها.

5  - القيام بزيارات ميدانية للجمعيات التعاونية في محافظة أسوان والغردقة ومحافظة بور سعيد وبحيرة المنزلة ( القابوطى ) ومحافظة البحيرة والتصدى للمشاكل التي تواجهها الجمعيات في هذه المحافظات وقد حققت هذه الزيارات النتائج الآتية  :- 

5-1 عرض مذكرة على السيد / رئيس مجلس الوزراء تتضمن ما يلي بالنسبة لبحيرة ناصر.

**     وضع سياسة لادارة مصايد البحيرة تعتمد علي تقديرات المحزونات السمكية عند المناسيب المختلفة للمياه المخزنة . 

 

**     الرقابة الجادة والتنفيذ الحازم لقوانين وفترات وقف الصيد وأحجام الأسماك.     

**     إلغاء التسعيرة الجبرية واطلاق تحديد الأسعار لقوى العرض والطلب.

**     إعادة النظر في أي إجراء لتقسيم البحيرة واستقطاع مساحات لاستغلالها بمعرفة بعض المستثمرين من القطاع الخاص والذي سيؤدى إلى تداعيات خطيرة تؤثر على استدامة الموارد واستقرار الأوضاع الأمنية في البحيرة.

        وقد تم بالفعل إلغاء التسعيرة الجبرية والمــوافقة علــى تنفــــيذ باقي مقترحات الاتحاد.    

5-2  الاتصال بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ووقف جميع التعديات والممارسات المخالفة في منطقة القابوطى ببحيرة المنزلة وبحيرة ادكو في محافظة البحيرة ومنطقة الغردقة.

6  -المساعدة في إنشاء جمعية الاستزراع السمكي بدمياط .

7  - عقد لقاء بين رؤساء الجمعيات التعاونية ورئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومعاونيه لعرض المشاكل ومناقشة المقترحات وقد تم ذلك يوم13/10/2001 .

8  -   استمرار عقد لقاءات مع مسئولي مصلحة الضرائب في القاهرة والغردقة والسويس لوضع أسس موضوعية للمحاسبة الضريبية لمراكب الصيد تراعى ظروف العمل في قطاع الثروة السمكية. 

9  -   استمرار الاتصال بوزارة الشئون الاجتماعية لخفض سن معاش الصيادون من ( 65  -  55 سنة) وكذلك زيادة قيمة المعاش الشهري .

  

10  - استمرار جهود الاتحاد والسيد / نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة للعمل على جعل التأمين على سفن الصيد والعاملين عليها إجباريا وذلك حماية للأصول المادية لهذا القطاع.

11  - استمرار الجهود مع وزارة النقل البحرى والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لاعداد برامج التدريب ومصادر التمويل اللازمة لتأهيل العاملين على سفن الصيد الآلية ومنحهم شهادة كفاءة طبقا للاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر. 

12  - عقد دورات تدريبية على استخدامات الحاسب الآلي للعاملين في إدارة السكرتارية والحسابات بمقر الاتحاد.

13  - تنظيم ورشة عمل عن مشاكل ومحددات تنمية الاستزراع السمكي في مصر تهدف الى تفعيل التعاونيات القائمة وتشجيع تكوين جمعيات تعاونية جديدة وقد عقدت بمقر الاتحاد يوم 1/4/2002 .

14  - تنظيم حلقة نقاشية عن أساليب وآليات تحسين كفاءة الأداء في الجمعيات التعاونية للثروة المائية بمقر الاتحاد يوم 26/5/2002 .  

 

ثانيا :المحافظة على الموارد السمكية وتنميتها:-

وهى من أهم القضايا التي يوليها الاتحاد اهتمامه ،  وفى هذا المجال تم الأتي  :- 

1  -  العمل على صدور قرار من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بمنع استخدام أي شباك آيا كان نوعها لأي حرفة داخل جزر الغردقة ولا يصرح إلا بحرفة السنار في هذه المنطقة.0

2  -  فتح مجالات أمام سفن الصيد المصرية للعمل في المياه الإقليمية للدول المجاورة لتخفيف الضغط على المصايد المصرية وذلك من خلال عقد وتنفيذ الاتفاقات مع كل من [ إريتريا  -  السودان  -  اليمن  -  ليبيا  -  سلطنة عمان ].

3  -  الاشتراك في أعمال اللجنة المشكلة بمعرفة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لتقييم حرف وتشريعات الصيد بهدف المحافظة على استدامة الموارد السمكية.

4  -  الموافقة على مقترحات الاتحاد الخاصة بتحديد فترات وقف الصيد وجهد الصيد في المصايد المصرية خلال العام الحالى والعمل على صدور القرارات المنظمة لذلك.

5  -  التصدي الدائم لمحاولات التعدي واستقطاع مساحات من بحيرة المنزلة وادكو.

6  -  الاشتراك في لجان إعداد الإحصاءات السمكية التي تصدرها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكي.

  

ثالثا  : تمثيل القطاع التعاوني السمكي محليا وخارجيا  :-

 

1  -  حضور اجتماعات مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.

2  -  حضور جلسات مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

3  -  حضور اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لهيئة تنمية بحيرة ناصر.

4  -  حضور اجتماعات اللجان المشتركة فى مجال الثروة السمكية بين كل من مصر واليمن  -  الجزائر  -  المغرب -  سلطنة عمان  -  الجماهيرية الليبية.

5  -  المساهمة في أنشطة الاتحاد التعاوني العربي والاتحاد العربي لمنتجي الأسماك والمكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بالقاهرة والهيئة الإقليمية للمحافظة على تنمية البحر الأحمر وخليج عدن ،  والمركز الدولي للأسماك  ( أكلا رم ) ،  والجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية وحماية المستهلك  ،  والعديد من الجامعات ومراكز البحوث المصرية .

6  -  حضور مناقشات اللجان المختصة في مجلس الشعب والشورى لعرض وجهة نظر الاتحاد في القضايا المرتبطة بقطاع الثروة السمكية.

7  -  الاستمرار في إصدار جريدة الصياد لسان حال الصيادين المصريين والتي تعرض مقترحاتهم وآرائهم  -  كما إنها تعتبر مصدرا للمقالات والدراسات العلمية بجانب كونها أداه لتثقيف الصيادين.

رابعا: الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية  :-

1  -  المؤتمر الخامس للجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ على صحة الإنسان والذي عقد يومي  30  ، 31/10/2002 بجامعة عين شمس  -  وقد قدم الاتحاد ورقة عمل حول " الأفاق المستقبلية لتنمية الثروة السمكية ودور التنظيمات في إدارة المصايد المصرية ".

2  -  ملتقى الاتحادات والجمعيات الأهلية الذي نظمة جهاز بناء وتنمية القرية المصرية تحت رعاية اللواء / مصطفى عبد القادر..  وزير التنمية المحلية يوم 30/11/2002.

3  -  ندوة كلية الزراعة  -  جامعة المنصورة عن الواقع والتطلعات وكيفية بلوغ المأمول في إنتاجنا السمكي والذي عقدت في المنصورة يوم 11/2/2002 .

4  -  ندوة معهد علوم البحار والمصايد بمحافظة الفيوم بعنوان " تنمية بحيرة قارون في بداية الألفية الثالثة " وقد قدم الاتحاد ورقة عمل عن دور الجمعيات التعاونية في محافظة الفيوم في تنمية الثروة السمكية .  

 

5  -  أعداد ورقة عمل عن " التجربة التعاونية للثروة السمكية " إلى الاتحاد التعاوني العربي كمساهمة في إعداد دراسة عن التعاونيات.   

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

419,706